تشكيل الأهلي الثابت مع بيسيرو [6 أسباب تمنع هذه الخطوة]!

الثلاثاء 08 ديسمبر 2015, 17:07 كتب : شـــادي ألمــاظ

هناك بعض الأسباب المؤثرة أرى انها ستجبر البرتغالي جوزيه بيسيرو على عدم تثبيت التشكيل مع القلعة الحمراء خلال الفترة المقبلة:

 

1-كثرة العناصر الجاهزة:

ظهر خلال معسكر الأهلي بالإمارات رغبة كل لاعب في اثبات قدراته ونفسه أمام المدير الفني الذي لا يعرف أحد، والدليل ظهور بعض العناصر بمستوى مميز مثل "صبري رحيل وباسم علي وأحمد حمدي وأحمد عبد الظاهر وعمرو جمال" فهذا الخماسي تحديداً كان خارج الحسابات بشكل كبير بالفترة الماضية ولكن المعسكر منحهم الفرصة لتحسين صورتهم بقوة أمام البرتغالي ليكونوا ضمن حساباته.

كما يتواجد بقائمة الأهلي سواء على الجانب الدفاعي أو الهجومي العديد من الأسماء السوبر والتي ستقاتل للمشاركة ولن تقبل الجلوس طويلاً على دكة البدلاء أو الخروج من الحسابات الفنية للجهاز الفني.

2-اختلاف المنافس:

سيكون اسم المنافس الذي يلتقي الأهلي معه "مؤثر" في عملية اختيار التشكيل أو تغيير طريقة اللعب سواء بمهاجم واحد أو مهاجمين.

فمثلاً قد يختلف تشكيل الأهلي وطريقة اللعب عندما يلتقي مع "الزمالك أو الإسماعيلي" حيث قد يكون الاعتماد على بعض عناصر الخبرة في ظل الاهتمام الإعلامي وحساسية هذه المباريات عن بقية المباريات الآخرى بالدوري مثلا  أمام الداخلية أو دجلة أو المقاصة أو أسوان أو سموحة.

3-الإصابات والإيقافات:

الملامح تؤكد ايضا أن الإصابات ستلعب دور كبير في عدم تثبيت التشكيل للأهلي خلال مبارياته، وذلك يعود إلى الجدية التي يخوض بها كل لاعب تدريبات الفريق وتنفيذ البرنامج البدني بكل قوة من أجل رفع لياقته ولكن قد تكون ضريبة ذلك بعض الإصابات من شد أو مزق ، أو يكون سبب الإصابات الالتحامات القوية خلال المران في ظل المنافسة الشرسة بين الجميع أمام أعين الجهاز الفني.

فخلال معسكر الإمارات تعرض أكثر من لاعب للإصابة في فترة زمنية قليلة مثل "الشيخ – ايفونا – حمدي زكي – صالح - عبد الظاهر – فتحي – سعد سمير" وذلك كفيل بتغيير حسابات الجهاز الفني في حالة تكرار هذا السيناريو الخاص بالإصابات خلال المواجهات الرسمية.

4- تلاحم المباريات:

سيعاني الأهلي بالدوري بالفترة المقبلة من تلاحم المباريات حيث سيخوض الفريق بعض المباريات في فترة زمنية قليلة بين كل لقاء والآخر وذلك قد يصيب بعض اللاعبين بالإجهاد ويجبر المدير الفني على سحب لاعب أو اتنين من التشكيل أو تغيير طريقة اللعب.

5-الانتقادات في حالة تراجع النتائج:

لماذا شارك انطوي ولم يشارك ايفونا؟! ، لماذا شارك جمال ولم يشارك متعب؟! ، لماذا شارك حمدي زكي ولم يشارك عبد الظاهر؟! ، أين سعد سمير ونجيب؟! ، لماذا لا يشارك أحمد الشيخ؟!، لماذا الإصرار على زكريا؟!، وهل سيظل صبحي على الدكة كثيراً؟!.

ربما يكون للإعلام دور كبير في اجبار الجهاز الفني على الدفع ببعض اللاعبين خاصة في حالة تذبذب المستوى أو تراجع النتائج في أحد الفترات.

6-تجارب بيسيرو:

ظهر خلال وديتي الأهلي أمام "دبي الإماراتي والصفاقسي التونسي" محاولة بيسيرو لتجربة بعض اللاعبين في بعض المراكز المختلفة حيث شارك انطوي ومتعب وعبد الظاهر في لقاء دبي خلال بعض الفترات كأجنحة هجومية، كما تواجد حسام غالي في مركز صانع الألعاب وليس لاعب الوسط  خلال لقاء دبي وشارك كجناح بالجبهة اليمنى خلال لقاء الصفاقسي، كما تواجد أحمد حجازي في مركز خط الوسط خلال لقاء دبي.

هذه التغيرات اذا اضطر بيسيرو لتجربتها في المباريات الرسمية فستعني تغيير طريقة اللعب، واذا لم تنجح التجربه فسيضطر للتغيير من جديد وإعادة الأمور لطبيعتها.

بشكل عام اعتقد أن الجهاز الفني استقر على القوام الأساسي للفريق الذي سيكون متواجد في اغلبية المباريات بالفترة المقبلة.

القوام الأساسي الذي أرى أن بيسيرو استقر عليه بنسبة كبيرة جداً لن يخرج عن الأسماء التالية:

1-شريف إكرامي.

2-رامي ربيعة.

3-أحمد حجازي.

4-صبري رحيل.

5-حسام غالي.

6-حسام عاشور.

7-عبد الله السعيد.

في حين التغيرات ستكون في بقية المراكز الآخرى والتي ستكون المنافسة بها قوية ومشتعلة وتحديداً في الجزء الأمامي.

ناقشني عبر الفيس بوك

-

 

تعليقات