عناصر يجب تثبيتها في قائمة كوبر بعد جرس الانذار.. [ثلاثي الأهلي والمغضوب عليه]!

الجمعة 11 ديسمبر 2015, 20:44 كتب : شـــادي ألمــاظ

خسائر المنتخب الأوليمبي في دورة الألعاب الأفريقية أرى انها رسالة هامة للغاية للجهاز الفني للمنتخب الأول بقيادة الأرجنتيني كوبر.

 

"العناصر الصاعدة" التي تمتلكها الكرة المصرية لا تصلح للعب بمفردها دون وجود قائد يمتلك خبرة بجانبها، يعاتبهم ويحثهم على التألق بقميص منتخب بلادهم ويجعلهم ايضا يشعرون بقيمته!.

خسائر المنتخب الأوليمبي بمثابة جرس انذار جاء في الوقت المناسب للمنتخب الأول الذي ينتظره مواجهات مرتقبة وصعبة سواء بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية أو قرعة كأس العالم التي نتوقع ان تكون نارية في ظل ابتعادنا عن التصنيف الأول.

المنتخب الأوليمبي يمتلك بين صفوفه عناصر أساسية من المنتخب الأول وهم "رمضان صبحي ومحمود كهربا ومصطفى فتحي ورامي ربيعة" ومعنى افتقاد هؤلاء للروح وقيمة قميص منتخب بلادهم أمام منتخبات لم تلعب  بالصف الأول مثل "الجزائر ونيجيريا ومالي" فهذا هو قمة الخطر الذي ينتظر مستقبلنا!!.

كوبر المدير الفني وأسامة نبيه المدرب العام كانت اغلب اختيارتهم بالفترة الماضية تعتمد على تجديد الدماء والابتعاد عن العناصر التي تمتلك خبرة باستثناء لقاء الإياب الآخير أمام تشاد.

هنا لا اقصد عودة عصام الحضري مثلاً حيث سيسبب العديد من المشاكل والتي لا داعي لها بالفترة المقبلة ،ولكن أقصد العناصر التي مازالت تستطيع اللعب والتأدية في المستطيل الأخضر بمنتهى القوة والحماس وحث زملائهم من اللاعبين على بذل الجهد ومنحهم الخبرات المطلوبة.. فالعناصر التي اقصدها هي:

1-حسام غالي:

عاد لقائمة الفراعنة فقط خلال لقاء تشاد بالتصفيات المؤهلة لمونديال روسيا.. ولكن وجود الكابيتانو يجب أن يكون اجباري واختيار أول لا غنى عنه بالفترة المقبلة ضمن قائمة كوبر لما يمتلكه قائد الأهلي من خبرات كبيرة يجب أن يمنحها للأجيال المستقبلية، حيث تفتقد بعض الأسماء مثل "كهربا ورمضان صبحي" لقائد يستطيع السيطرة عليهم وتخوفيهم ايضا في الملعب!.

2-عبد الله السعيد:

تغيب ايضا عن معسكرات المنتخب الوطني بالفترة الماضية، ولكن عاد قبل لقاء تشاد بالتصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018، وجود السعيد ايضا بالفترة المقبلة يجب أن يكون اجباري في ظل الخبرات التي يمتلكها نتيجة وجوده بتشكيل الأهلي الأساسي لسنوات طويلة.

كما يمتلك السعيد قدرات كبيرة في الجانب الأمامي الهجومي، نتيجة المشاركات الأفريقية الكبيرة مع النادي الأهلي بالسنوات الماضية.

3-أحمد فتحي:

كان أحد العناصر المؤثرة في انجازات الفراعنة خلال فترة حسن شحاته، ويجب أن يحجز له مكان في قائمة كوبر سواء شارك أو جلس على دكة البدلاء.

ولكن وجوده على الأقل في القائمة سيفيد الجيل الصاعد ويستطيع فتحي بالروح والخبرات التي يمتلكها التعامل مع العناصر الصاعدة ومنحهم الحماس المطلوب للمرحلة المقبلة.

4-أحمد المحمدي "المغضوب عليه":

يجب أن يحقق المنتخب الوطني منه استفادة كبيرة.. فكيف يحقق المحمدي هذه النتائج والمشاركات مع هال سيتي في أقوى دوري بالعالم وهو الدوري الانجليزي ،وفي النهاية يكون مصيره خارج الحسابات في قائمة منتخب مصر تماماً.

المنتخبات الأفريقية التي سيلتقي معها منتخب مصر في المواجهات الرسمية المقبلة مثل مباراتي نيجيريا بالتصفيات الأفريقية ستعتمد بشكل مباشر على المحترفين وخبراتهم ويجب أن نستفيد ايضا نحن بالعناصر التي تمتلك روح وخبرات وتستطيع التأدية في الملعب.

كلمة آخيرة: بدون هذا الرباعي سيفتقد المنتخب لعنصر الخبرة ، كما أن نتائج العناصر الصغيرة في اختبار السنغال كانت صادمة، ولذلك يجب تثبيت رباعي الخبرة في معسكرات المنتخب القادمة حتى لا ننكشف أمام المنتخبات الأفريقية القوية التي تنتظرنا سواء في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم أو كأس العالم حيث الاعتماد على الصاعدين فقط لن يفيد!.

ولذلك يجب أن لا يهمل كوبر وأسامة نبيه "عنصر الخبرة" الذي يجب أن يتوافر ويتذكر الجهاز الفني الحالي دور حسام حسن في بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2006، فدوره كان خارج المستطيل الأخضر بخبرته ولم شمل اللاعبين كان أكبر من الدور الفني.

ناقشني عبر الفيس بوك

-

 

تعليقات