لماذا هذا الأجنبي دون غيره ؟ 7 أسباب تجعله مديراً فنياً للأهلي!

الأحد 24 يناير 2016, 00:33 كتب : محـــمد فـــرج

إذا تطرقنا أو لم نتطرق لمشكلته مع الزمالك وأسلوب لعبه وإمكانياته الفنية فإن ذلك لن ينتقص من قدر المدير الفني الأسبق للأبيض فيريرا من شيء، بل إن تاريخه الكبير المشهود له بالبنان يجعله ضمن أفضل المرشحين لقيادة الأهلي خلال الساعات القليلة القادمة، مانويل جوسفالدو فيريرا المدير الفني المخضرم صاحب الرؤية الثاقبة والشخصية القوية والفصل بين الإدارة واللاعبين، نسرد الأسباب الـ7 التي ترجح كفته لتولي القيادة الفنية للأحمر خلفاً لجوزيه بيسيرو..

 

 

1- حجب اللاعبين عن المشاكل

يبدو أن قوة شخصيته التي حاول فرضها على إدارة نادي الزمالك كانت سبباً أكيداً لضيقه ذرعاً بالتدخل الكبير في شئونه الفنية، سعى لحجب اللاعبين عن المشاكل الإدارية ولكن الزمالك لم ورئيسه لم يؤهلان الرجل للتمكن من هذه النقطة الهامة وتضيف لها المعطيات الحقيقية القابلة للتطبيق.

 

2- توظيف النجوم

يمتلك فيريرا الرؤية الثاقبة لتوظيف النجوم داخل الفريق الواحد ويسعى للم شمل اللاعبين وإزالة أية ضغائن متواجدة بين الصفوف بهدف توحيد الجهود، فضلاً عن معرفة إمكانيات كل منهم الحقيقية على الصعيد الفني والبدني، ومن يتابع مرانه سوف يعرف كيفية اتخاذ العديد من الخطوات الرائدة في إخراج كل جهود اللاعبين واكتشاف ما لديهم من مواهب كامنة في أكثر من مركز.

 

3- يحفز الصاعدين

له عقلية رائدة في الحفاظ على المواهب الشابه، وتحفيز الصاعدين لبلوغ مستواهم الحقيقي، يزيل الرهبة من داخلهم ويعطيهم الثقة الكبيرة، ما يجعل الكبير والصغير داخل الفريق الواحد يقدر جهوده ويتمنى استمراره في الصفوف لأكثر فترة، وهذه الخاصية شديدة التميز تمضى بتوازن مع الشخصية القوية والتوظيف الرائع داخل الملعب، بما يجعل الصاعدين يخرجون كل ما لديهم لفرض اسمهم على الساحة في إطار الخطة الفنية، وهو ما ينعكس إيجاباً على الفريق ويزيد من الخيارات المتاحة أمامه ويعدد من البدائل وقت الإصابات والغيابات.

 

4- قادر على احتواء الكبار

قدرته الفنية وشخصيته القوية تؤهله للتعامل المحكم مع الكبار، وإعطاء التعليمات الواضحة لهم بما يؤهلهم للقيادة بدون أية احتكاكات قد تصدر من الكبار للصغار، فعلى الصعيد الشخصي يعرف متى يعطي دفة القيادة للكابتن ومتى يسحبها؟ تؤهله القدرة الفنية والخبرة الطويلة في التعامل مع نجوم العالم للتوصل إلى الصورة الحقيقية والصحيحة التي تجعل القيادة هادئة داخل وخارج الملعب.

 

5- صاحب خبرة جيدة

فيريرا له من الامكانيات الهائلة على الصعيد الخططي ما يكفل لأية مدير فني للفريق المنافس أن يعمل له "ألف حساب" لإدراكه الجيد بمواطن القصور والضعف لدى فريقه والفرق المنافسة، فهو يدرس الخصم فضلاً عن معرفته الحقيقية بقدرات لاعبيه، له نظرته الثاقبة في التبديلات أثناء المباراة، ويستطيع القدرة على وضع التكتيك المناسب لكل مباراة عن غيرها.

 

6- يعرف العقلية المصرية

لعلها النقطة الهامة في هذا الوقت الحساس من عمر الدوري المصري الذي لن يحتمل فيه الفريق أية فقدان في النقاط مبكراً، حتى لا تتكرر كارثة جاريدو في الموسم المنصرم.. فيريرا يعرف العقلية المصرية جيداً، وتعامل معها في وقت ليس بقصير واستطاع أن يفهم طبيعة مصر والمصريين بما يجعله أفضل الخيارات المتاحة، والتي تم تضييقها من قبل إدارة النادي الأهلي باستبعاد من قام بسبها أو بانتقادها في فترة ما، رغم أن الانتقاد نفسه مضى مع ما يرنو له الجماهير وكان هدفه الأول ليس شخصياً ولكن لتحقيق مصلحة الكيان في المقام الأول.

 

7- لم يهرب

فيريرا لم يهرب، ولكن من يتعامل مع رئيس نادي الزمالك ويضطر للرحيل فهو شخصية متوازنة، هروبه في نظر الزملكاوية يحسب عليه، ولكن في نظرنا يحسب له، لأن أصحاب الرداء الأبيض لا يعترفون بأن لديهم رئيس قادر على "تطفييش" الجن بأسلوبه الغريب للغاية، كما أن فيريرا إذا جاء مديراً فنياً للأهلي فهو يعرف جيداً اللاعب المصري كما ذكرنا في النقطة السابقة، ما يجعل أنصار البدري الذين يرددون شعار أنه الأجدر والأفضل للقيادة والأعلم بحال العقلية المصرية يتنحون جانباً.

 

حرة مباشرة..

- إذا كان فيريرا قد هرب من رئيس الزمالك فيحسب له، وكانت له مبرراته المنطقية جداً، أما هروب البدري فلم يكن سوى لأغراض مادية شخصية من الدرجة الأولى.. اختلف معي كما شئت فالمباديء لا تتجزأ داخل الأهلي يا سادة.. اعقلوا الكلمة..

- إذا اعترضت على النقطة الماضية فليس لك الحق أن تعترض على عودة الحضري لعرينه الأهلاوي، فالهروب واحد مهما تعددت الأسباب..

- إدارة النادي الأهلي لا تفكر من منطلق المباديء، ولكنها تعمل دائماً لصالح من ينقذها من الورطات التي تضع فيها نفسها، فدعونا ننتظر ما سوف تسفر عنه الأيام القادمة، ولعلها تأتي بالأفضل ولو لمرة واحدة منذ توليها مجلس الإدارة..

 

محـمد فــرج

للتواصل والمناقشة

https://www.facebook.com/Farag.figo

تعليقات