هل يستمر زيزو بعد الاطاحة بالزمالك؟ 6 كواليس تكشف الإجابة النموذجية

الأربعاء 10 فبراير 2016, 15:36 كتب : محـــمد فـــرج

طالما كنت اشجع المدير الفني الوطني، وارى أن فيه شموخ للاعبين ومثل أعلى حقيقي، يقترب منهم على الصعيد الفني والشخصي ويحرص على إدخالهم بشكل يجمع بين الجدية والترويح عن النفس في أجواء ما قبل المباراة خاصة المباريات الكبيرة أمام الزمالك والاسماعيلي، إلا أن الحالة التي ظهر عليها الأهلي أمام الزمالك تستدعي الوقوف جلياً فيما فعله المدير الفني عبدالعزيز عبدالشافي في لقاء القمة 111 والتناقش حول معطيات الشوط الأول والثاني والتطرق لكل منهما على حدا للكشف عن مواطن القوة والقصور..

 

 

لا تجعل الفوز ينسيك بعض الأخطاء.. ولا تردد كلمة مباراة القمة لها حساباتها الخاصة، بالطبع لها حساباتها الخاصة ولكن الفارق بين الفوز والإخفاق سنتيمترات من التأمل الخططي في المباراة واللعب على آليات الهدف منذ الثانية الأولى للقاء، وفرض أسلوبه ورتمه على الخصم.. ليس نظرة من التشاؤم ولكنها دعوة للتفكير.. ماذا لو استمر أداء الشوط الثاني على نفس "تيمة" الأول بإهدار الفرص؟ وانفلت عيار المباراة من بين أقدام اللاعبين.. في السطور القادمة نسرد ما لزيزو واللاعبين وعليهم في مباراة القمة..

 

- اعتقد إن فكر "زيزو" الفني يستطيع قيادة الأهلي.. ولكن، إذا اضفنا عليه بعض "الرتوش" وغلبت على شخصيته القوية الصرامة أكثر مما عليها ومسك دفة اللاعبين الكبار كما ينبغي أن يكون، وإعطاء الشباب الفرصة الكاملة، لا ننكر النزول بالمستوى العمري للاعبين مؤخراً قبل تولي زيزو بسنتين على الأقل.

 

- كان يجب على زيزو الاعتماد على محمد هاني يجب أن يبدأ المباراة منذ الدقيقة الأولى للنشاط الواضح والملحوظ الذي طبقه، بدلاً من أحمد فتحي الذي لا يستطيع حتى الآن إجراء عرضية صحيحة، لا نلوم أحمد فتحي وتاريخه الطويل، ولكنها قدراته التي لم يستطيع أن يزيدها ويصقلها رغم تجاوزه العقد الثالث من العمر.

 

- غلب على فكر "زيزو" في أوقات كثيرة بالمباراة الطابع التقليدي القديم، وترك الدفة في أقدام أصحاب المهارات الفردية الذين قد يكونوا موفقين أو لا، وفقاً للحالة الفنية والبدنية والنفسية والثقة وعوامل يدركها الجميع.

 

- عاب "زيزو" عدم البدء برأسي حربة في اللقاء، وترك إيفونا وحيداً في الأمام منتظراً المدد من خط الوسط، رغم أنه عائد من إصابة، فإذا سيطر الزمالك على مجريات وسط الملعب ولم يندفع هجوماً في الشوط الثاني تحديداً لما استطاع الأهلي اللعب على الهجمة المرتدة وهز الشباك مرتين متتاليتين من أداء فردي للثلاثي.. إيفونا.. رمضان.. جمال..

 

- التعليمات الفنية يجب أن تكون للاعبين بشكل عام، ولكل لاعب على حدا بصورة خاصة، وإذا تعاملنا مع "زيزو" على أنه يعرف اللاعبين المصريين جيداً، وليس في حاجة لمرحلة جاريدو وبيسيرو لكشف قدراتهم، فإنه مطالب بالجلوس مع كل لاعب على حدا، لإعطاءه التعليمات، خاصة إذا كان يمثل محور ارتكاز.. جلس زيزو بالفعل مع بعض اللاعبين وليس جميعهم.. ومن هنا نثير هذه النقطة حتى لا تتكرر.

 

- عبدالعزيز عبدالشافي مدرب فني محترم، قدم أداء متميز للغاية، وما نسرده سابقاً من بعض الثغرات، قابل للعلاج والحل والتفادي خلال المباريات المقبلة إذا شاء المولى واستمر في القيادة، يمتلك رؤية كبيرة وحنكة وعلى الصعيد الشخصي حدث ولا حرج، فإنه من أنجب من ولدته الكرة المصرية وله من التقدير احتراماً لا يحد.

 

حرة مباشرة..

 

- مباراة القمة لا تستدعي "اللمسة والغمزة" التي قام بها مؤمن زكريا، ومن هنا التعليمات الخاصة للمدير الفني لكل لاعب على حدا سوف تساهم في تحقيق "سكور" عالي في كل مباراة، وهو المطلوب إثباته.

 

- تغاضى حكم اللقاء عن ركلتي جزاء واضحتين للغاية، ما يعكس أن التحكيم وقع في عوار رهيب أثناء المباراة ولم يعطي الأهلي حقه.. "كان فيه كابتن هناك مش فاهم حاجة مطلقاً بيقول الأهلي بيكسب بالحكام.. احب اسمع صوته"..

 

- اعلم جيداً أن الحديث عن مواطن القصور في وسط الفرحة والضجيج أمر لم تعتاد عليه بعض الجماهير، ولكنه في المجمل يؤكد أن الأهلي ومحبيه يطمعان في المزيد دائماً، فإذا تم تدارك الشوط الأول على نفس رتم الثاني لكان مجمل الأهداف زاد على الخمسة إذا لم يتحامل الحكم علينا.. وكل قمة ونحن في فوز وسعادة إن شاء الله..

 

محــمد فــرج

للتواصل والمناقشة

https://www.facebook.com/Farag.figo

تعليقات