افظعها الاستهتار.. 7 جرائم لزيزو واللاعبين أمام متذيل الدوري!

الخميس 18 فبراير 2016, 20:29 كتب : محـــمد فـــرج

خسارة مريرة وغريبة للغاية بافتقاد الأهلي لنقطتين أمام متذيل الدوري العام، فمع فقدان الحماس وعدم التمسك بالمباراة منذ الدقيقة الأولى وظهور العديد من السلبيات كانت هناك عوامل قاتلة خاصة باللاعبين والمدير الفني الكابتن "زيزو" أدت إلى التعادل بطعم الهزيمة المنكرة والتي لا يقبلها أحد على الإطلاق.. وفيما يلى نحاول التطرق إلى كافة النقاط الخاطئة التي أدت إلى الأداء والنتيجة..

 


1- الاستهتار بالخصم

بدا على النادي الأهلي منذ اللحظة الأولى الاستهتار بالخصم المتذيل لبطولة الدوري العام في الترتيب، وعدم اعطاءه الأهمية المستحقة في بداية المباراة وحتى جاء الهدف الأول في الشباك الأهلاوية، وامتد عدم اللامبالاه إلى المدير الفني الذي وقف مكتوف الأيدي دون توجيه اللاعبين من خارج الخطوط أو تحميسهم، في الوقت الذي استسلم فيه اللاعبين إلى تحركات لاعبي الغزل، وكأنهم دخلوا إلى المباراة وهم فائزين بهدف دون رد.

 

2- التمريرات الخاطئة

عاب لاعبو الأهلي بالكامل التمريرات الخاطئة التي أخرت الفريق في العودة إلى المباراة، بالإضافة إلى الكرات البالونية التي ظهرت بشكل غريب في وسط الملعب، ساهمت في وقوع لياقة اللاعبين في الركض بعيداً عن الهدف المحدد، ليغيب التركيز عن أذهان اللاعبين، ويستنفذ الأهلي محاولاته في الجري العشوائي دون ترابط في التمرير.

 

3- هبوط مستوى الثلاثي

لم يكن عمرو جمال وجون انطوي ورمضان صبحي في حالاتهم الطبيعية سواء على صعيد التمرير أو الوقوف في الملعب واتخاذ أماكن غير مناسبة جملة وتفصيلاً، ليظهر الأهلي بالمستوى المتواضع في الجانب الهجومي، وسط عدم تركيز وارتماء كامل في أحضان الخصم، فكان جمال يحاول الهروب إلى الجهة اليمنى والنزول إلى أسفل، في الوقت الذي سعى رمضان صبحي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في اللحظات الأخيرة بمجهود فردي.

 

4- خط الوسط المفرغ

ساهم انخفاض مستوى غالي والسعيد في تفريغ خط الوسط من القوة والفاعلية، وتأخر الكابتن عبدالعزيز في التغيير الخاص بحسام غالي والدفع بصالح جمعة، فكان يجب الاستفادة من جهود السولية أكثر مما كانت عليه وإعطاءه دور قوي، خاصة أن اللاعب يمتاز باللياقة الكبيرة ولم يدخل في مفرمة المباريات الأخيرة لانضمامه حديثاً إلى الصفوف ولديه من الحيوية واللياقة ما يؤهله لأخذ دور عبدالله السعيد والتوازن على صعيد الارتكاز والدخول إلى العمق.

 

5- موقف الثلاثي الغامض

إيفونا.. صالح جمعة.. أحمد الشيخ.. إذا تطرقنا للأول سنجد أن المباراة لم تكن تحتمل راحة اللاعب، وكان يجب أن يحل إلى أرضية الملعب قبل انتهاء الشوط الأول بعد الأداء المتواضع لجون انطوي وافتقاد الخطوط للربط الصحيح في الجهة الأمامية، أما الثاني فكان الأجدر نزوله إلى أرضية الميدان منذ الشوط الأول، فيما يحوم الغموض على الشيخ الذي جاء إلى الأهلي بدعم من زيزو نفسه!!

 

6- افتقار الحلول الفورية

لم يقرأ الكابتن "زيزو" المباراة كما يجب أن يكون، ولم يستطع القيام بالحلول العاجلة التي تساعد على قيادة المباراة بالشكل الأمثل، تأخرت التغيرات وافتقد الرؤية الفنية السليمة منذ الدقيقة الأولى عندما قرر الدفع بأنطوي بجوار عمرو جمال، دون الاعتماد على إيفونا، في الوقت الذي لم يسرد الحلول الفنية العاجلة لضبط إيقاع خط الوسط المفرغ أو الأطراف التي لم تنطلق أو يميل عليها خط الوسط للمعاونة في التوغل السليم إلى الأمام.

 

7- الأطراف المعطلة

لم تنجح الأطراف في التوغل إلى الأمام وإرسال عرضيات خطيرة إلى الصندوق، لتكمل سلبيات الأهلي في مباراة من أسوأ ما قدمه خلال الموسم الجاري.. استسلم محمد هاني وصبري رحيل للتدخل العنيف والقوي من قبل الفلاحين ولم يخترقوا إلى نهاية الخطوط، ليتسبب عدم تغطية هاني الصحيحة في الجزء الأكبر من الهدف الأول.

 

حرة مباشرة..

- لا اعلم ماذا يفعل عبدالله السعيد أمام ركلة جزاء في الدقيقة الـ93، هل اصفها بالرعونة أم الاستهتار؟ أم أن لجماهير النادي الأهلي رأي آخر.. ؟

- موقف حسام غالي بطلبه التغيير وعدم الاستمرار في الملعب كان يجب أن يقرأه المدير الفني منذ البداية قبل أن يتفوه به اللاعب..

- اهدر لاعبي غزل المحلة الوقت ولكنه ليس سبباً أصيلاً للتعادل المهين.. حكام الدوري المصري يخطئون بشكل قاتل، ولكنه ليس مبرراً لعدم تعويض الأهلي للهدف الذي جاء من تسلل يا كابتن عبدالحفيظ..

محـمد فـــرج

للتواصل والمناقشة

https://www.facebook.com/Farag.figo

تعليقات