شوطة| هل يعيد يول ثقافة جوزيه؟؟ .. المهمة تبدو صعبة

الأحد 13 مارس 2016, 11:37 كتب : أحمـد سليمـان

شوطة هو نوع من التحليلات التي أقدمها لكم بعد كل مباراة من مباريات الأهلي أعرض لكم فيه أهم النقاط الفنية الخاصة بالمباراة، وموعدنا اليوم مع تحليل مباراة الأهلي مع ديبورتيفو الأنجولي في ذهاب دور الـ32 لدوري أبطال أفريقيا والتي تعادل فيها المارد الأحمر بدون أهداف.

 

عندما ساد الأهلي القارة السمراء ووصل لأربعة نهائيات متتالية ما بين 2005 و2008 وحاز فيها اللقب 3 مرات بالطبع كان المارد الأحمر يمتلك فريق الأحلام ولكن هل لاحظتم أحد أهم الأشياء التي أضافها مانويل جوزيه وقتها لثقافة اللاعب المصري.

في حقبة التسعينات وما قبلها كانت العقلية المصرية في المباريات التي تقام خارج الديار ترتضي بالتعادل أو حتى الخسارة بهدف على أمل التعويض في مصر، ولكن جوزيه جاء إلى مصر وقلب هذه الثقافة وحقق الفريق تحت قيادته العديد من الانتصارات الخارجية وهو أحد أهم الأسرار في إنجازات المارد الأحمر تحت قيادة الثعلب البرتغالي.

رحل جوزيه وعادت معه عقلية اللاعب المصري إلى الرضا بأقل القليل خارج الديار ولعل ما شاهدناه من المارد الأحمر في مباراة ديبورتيفو أمس خير دليل على ذلك.

ضغط الأهلي وسيطر على الشوط الأول في مواجهة مع فريق تم إعطاؤه أكبر من حجمه ثم تراجع الفريق ومال للحفاظ على النتيجة بشكل غريب في الشوط الثاني، وتناسى اللاعبون أن تحقيق نتائج سلبية خارج الديار هو سبب توديع الفريق لدوري أبطال أفريقيا في الموسمين الأخيرين.

بالطبع لا يمكن الحكم على مارتن يول الآن ولكن المؤكد أن المهمة ستكون ثقيلة عليه للعودة بعقلية اللاعب المصري إلى ثقافة الفوز خارج الديار وقتها فقط سيتمكن الفريق أن يسود القارة السمراء من جديد.

شوطات..

مؤمن زكريا.. إضاعة الفرص صارت بشكل مبالغ فيه.

ماليك إيفونا.. أنت لم تأت الأهلي في نزهة .. تحتاج أن تقاتل قليلاً.

محمد هاني.. أفضل ظهير أيمن في الفريق.


للتواصل مع الكاتب عبر الفيسبوك...

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86/736644083031278

 

وجهة نظر/ أحمـــد سليـــمان

تعليقات