سياسة التعليب لن تجدي الآن.. الطلب الأهم إلى مارتن يول!

السبت 07 مايو 2016, 00:11 كتب : محـــمد فـــرج

رغم النفي المتكرر والمتوقع من مدير الكرة، وكافة العاملين في قطاع الكرة بالنادي، فتح النادي الأهلي خطوط كثيرة مع عدد من اللاعبين بالدوري المصري للحصول على خدماتهم خلال الفترة المقبلة، في كافة الخطوط وتحديداً الهجوم والدفاع.. وبالتأكيد يزداد اللاعب قيمة مهما كان بشرف ارتداء القميص الأحمر، ولن نشكك في اختيارات المدير الفني الذي يمضي بخطوات واثقة مع الفريق مارتن يول ولا جهاز الكرة بالكامل، ولكن المشكلة الأكبر التي تعتري الأمر تكمن في اللاعبين الحاليين، والجدد أيضاً، ما موقف المتواجدين حالياً، والأخطر موقف اللاعبين الذين سوف ينضمون إلى الأهلي، هل سيصبحون مثل انطوي والشيخ وجمعة وغيرهم من الذين لم يستفاد منهم الفريق بقدر المقابل المادي الذي تكبده النادي !

 

 

سياسة التعليب

عفواً سياسة التعليب لم تعد تجدي النادي الأهلي، إذا يحتاج الفريق أكثر من بديل جاهز في المباريات لخوض الأهلي بطولات محلية وإفريقية، فلابد من الاستغلال الأمثل من كل جندي ينضم إلى كتيبة بطل القرن، ولا يترك اللاعبين عرضة للـ"عفونة" الكروية على دكة البدلاء، بشعار أن دورهم سوف يأتي قريباً، وبالتالي فقد الأهلي أموال كثيرة بسبب عدم الاستعانة بهؤلاء اللاعبين الذين سوف يتم الاستغناء عنهم بمقابل أقل من الذي جاؤا به.. الأهلي يفاوض بكار وعمرو طارق ومرعي و النجم الهولندي المغربي و ....... اخبار منتشرة وتأكدنا من صحتها، ولكن هل سوف تفيد الفريق بالفعل أم سيكون مصيرها الاسغتناء بعد انتهاء أول موسم لها مع الفريق نتيجة الضيق من الجلوس الدائم على الدكة..

 

وكلاء اللاعبين

وكيل أعمال اللاعب أكثر شخص يسعى إلى انتقال اللاعب لأكثر من نادٍ، دون النظر إلى مصلحة الفريق أو اللاعب إلا القليل منهم، ورغم أنه يحصل للاعب على عروض قوية إلا أن هناك العديد من المغريات الكثيرة التي تجعله يفضل الانتقال من ناد لآخر بدافع الحصول على الفرصة ودراسة النادي الذي يقدم له العرض ومدى التعطش للمركز الخاص باللاعب من عدمه، ما يزيد من تمسكه بالانتقال والرحيل، خاصة بعد الحصول على أموال لا بأس بها من الأهلي، ولكنها استنزاف للموارد بشكل كبير، بسبب عدم وضع الصفقة في محلها منذ البداية..

 

ماذا فعل جوزيه؟

كان مانويل جوزيه يختار بعض الصفقات، فكان يوفق في إحداها ولا يوفق في أخرى، ورغم أنه كان لا يعتمد على الشباب جملة وتفصيلاً في التشكيلة، ولكنه كان يقيم اللاعب بشكل رقمي ويدرسه جيداً قبل أن يأتي إلى الفريق، بل ويكلف بمراقبته والمقارنة بين مستواه قبل وبعد فتح سكة من التفاوض معه ليعرف إذا كان اللاعب يتأثر بـ"القيل والقال" أم لا.. ينظر إلى سجله مع المديرين الفنيين في كل فريق .. يدرس شخصيته هل هو متمرد أم لا؟ ويسأل العديد من الأعين المجاورة لها والتي يثق فيها عن اللاعب دون انفعال أو انبهار بطريقة لعبه مرة واحدة أو اثنين على أكثر تقدير، وارى أنها الطريقة المثلى لاختيار لاعب يمثل النادي الأهلي بقيمته التاريخية الكبيرة، ورغم أن جوزيه لم يحالفه التوفيق في كل الصفقات، لكن طريقة الاختيارات في حد ذاتها تحسب له بكل تأكيد..

 

وجهة نظر:

ارى أن مارتن يول مطالب باتباع سياسة التشكيل الثابت لإعطاء الشكل الأمثل للفريق، مع عدم "قتل" اللاعبين الآخرين بجلوسهم الدائم على دكة البدلاء، وإعطائهم الفرصة ليستشعروا بأن لهم أهمية في الفريق وعدم الضيق بعد موسم أو أقل وسط "لعب" وكلاء اللاعبين في عقولهم للرحيل بدافع المشاركة والاستفادة المادية وخلافه من الأمور، يول مطالب بوضع كل صفقة قادمة في الأهلي بمكانها الصحيح دون استقدام لاعبين كثر بدون دافع، مع مراعاة الحصول على المؤثرين والتأني التام بهدف الوصول إلى التوليفة التي تخدمه على الصعيد المحلي والإفريقي وإيجاد البديل المناسب، وأن تكون الصفقات على وتيرة العالمي عمرو السولية صاحب الامكانيات المتميزة..

 

حرة مباشرة..

- يبدو أن نقد الشهور الـ8 الماضية وجدنا أثره واضحاً على أرض الواقع، عبدالله السعيد استحق عن جدارة لقب لاعب شهر أبريل، مزيداً من الابداع، والتفوق والإجادة يا نجم..

- متعب من اللاعبين المتميزين الذين جمعوا بين القيمة والقامة، ولكن يجب عليه الاجتهاد أكثر خلال الفترة المقبلة وإجراء العديد من التدريبات البدنية المكثفة خارج أسوار النادي كما يفعل اللاعبين الدوليين عندما يقل اعتماد المدير الفني عليهم..

- صالح جمعة لاعب عالمي.. هكذا قالها مارتن يول، ولكن هل يتم الاعتماد على اللاعب في أرضية الميدان ؟ أم إنه الصفقة الجيدة التي جاءت في الوقت غير المناسب ؟ الإجابة سوف تكشف عنها الأيام القليلة المقبلة ..

- يسعى جون انطوي ووكيله إلى معرفة المصير النهائي من العروض، سيد عبدالحفيظ قال إنه لن يتم التفريط في اللاعب، ليبقى انطوي رمزاً لـ"نظرية التعليب"، التي يجب أن تنتهي من الأهلي، خاصة أن الجماهير أصبحت أكثر وعياً وادراكاً بما يخفى من وراء التصريحات المعتادة من المسئولين..

 

محـمد فــرج

للتواصل والمناقشة.. تابع هنا ..

 

تعليقات