لوغاريتم أمام الأهلي [إجهاد غير مسبوق+ قمة ببطولة +الصراع الأفريقي].. الحل!

الجمعة 05 أغسطس 2016, 22:12 كتب : شـــادي ألمــاظ

في فترة زمنية قليلة، تجاوز الأهلي 3 عقبات من العيار الثقيل جداً محلياً وأفريقياً، ليحقق المطلوب من حيث النتائج.

 

تجاوز الأهلي عقبة الوداد الإجبارية يوم 27 يوليو الماضي في المغرب بهدف نظيف، ثم بعد 4 أيام عاد للمنافسة محلياً بالفوز على سموحة في كأس مصر بهدف نظيف ايضا، وبعد 3 أيام خاض الأهلي أمس الخميس لقاء إنبي الصعب، ونجح في حسمه في الدقائق الأخيرة ليصل للمباراة النهائية.

ليكون الأهلي بذلك خاض 3 مباريات في خلال 8 أيام فقط، وهذا يفسر حالة الإجهاد التي عليها عدد كبير من اللاعبين، بالإضافة إلى تراجع مستوى بعض العناصر من الناحية الفنية نتيجة تلاحم المباريات، والضغط النفسي والعصبي على اللاعبين لحسم هذه المواجهات.

المعطيات تؤكد أن هناك مؤشر خطر كبير قبل مواجهة الزمالك في قيمة نهائي كأس مصر يوم الأثنين المقبل، فالمارد الأحمر لن تقبل جماهيره سوى بعودة اللقب الغائب عن دولاب بطولاته منذ عام 2007، والمشكلة الكبرى ايضا أن الفريق سوف تنتظره مواجهة جديدة، لا تحتمل سوى تحقيق الـ3 نقاط، بعد أيام قليلة من مباراة القمة أمام زيسكو يوم 12 أغسطس.

أرى أن هناك لغز ، ولوغاريتم ، نترقب جميعاً، لمعرفة كيف سيتعامل معه الجهاز الفني للنادي الأهلي ويفك طلاسمه، من خلال تجهيز العناصر الحالية للقمة المرتقبة يوم الاثنين المقبل على المدى القريب، ومباراة زيسكو على المدى القريب جداً ايضا، حيث سيكون الفارق الزمني 4 أيام فقط.

-يحتاج الأهلي لخوض القمة بعدد من العناصر النشيطة في أرض الملعب، ربما عناصر الخبرة فقط مثل "غالي وعاشور وفتحي" لن تخرج بالأهلي إلى بر الأمان من وجهة نظري في هذه القمة تحديداً ، في ظل الإجهاد الذي يسيطر على هذا الثلاثي، بالإَضافة إلى حاجة السعيد لبعض الوقت لاستعادة تأثيره وخطورته المعروفة في المركز رقم 9، وذلك اتمنى أن يكون هناك دور للنجم الصاعد كريم نيدفيد للاستفادة من سرعته.

-سيكون يول في قمة الذكاء في حالة "خطف" القمة، بأقل مجهود، وبكرة عرضية كما حدث في المباريات السابقة أو من خلال تسديدة من الحاوي وليد سليمان، ومن ثم اللجوء للدفاع المنظم وغلق المساحات، من أجل توفير المجهود في المواجهة القادمة والتي ايضا لا تقبل القسمة على اثنين أمام بطل زامبيا.

-يول يحتاج لتجهيز أكبر قدر من العناصر، لخوض مباراتي الزمالك وزيسكو ، ويضع في اعتباره أن لقاء الزمالك سيكون في قمة الصعوبة وسيعرض اللاعبين لمزيد من الإجهاد، وربما لا قدر الله الإصابات، ولذلك يجب من الأن التفكير في جميع البدلاء، واشعال المنافسة بينهم تمهيداً للاعتماد على أحدهم!.

-شاهد الهولندي مارتن يول المدير الفني للأهلي، فريق الزمالك بالمباراة الأخيرة ببطولة الدوري، على أرض الواقع، وننتظر منه أفكار ورؤية خاصة لحسم مباراة الزمالك، ننتظر منه مغامرة محسوبة تحسم اللقاء للمارد الأحمر ، وتخترق دفاع ووسط الزمالك الذي ربما يكون متراجع في أغلبية فترات المباراة.

-كيف سيتعامل يول مع عناصر الزمالك الخطيرة بالوقت الحالي "أيمن حفني وشيكابالا وباسم مرسي" كيف سيتم إيقاف خطورة هؤلاء؟!.

-سيكون من الغباء من جانب مارتن يول في حالة التفكير في خوض القمة، واستنزاف قوة الفريق وبعض العناصر، دون الوضع في الاعتبار ايضا لقاء زيسكو، ولذلك يجب تنظيم المجهود والقوة في المواجهتن.

-يجب أن يعلم مارتن يول من جهازه المعاون، أن الأهلي لا يخشى مواجهات الزمالك، ويجب خوض اللقاء بمنتهى الثقة، فالأهلي كان يتفوق على الزمالك بأقل مجهود بالسنوات الماضية، نتيجة الثقة وعدم الخوف من المنافس.. أقول هذه الجملة تحديداً بعد الطريقة التي خاض بها يول لقاء الزمالك في الجولة الأخيرة من مسابقة الدوري.

-يجب أن يعلم يول من جهازه المعاون، مستوى صفقات الزمالك المحتمل مشاركتها في القمة ، وحالتهم الفنية والبدنية.

-يجب على الأهلي، استغلال أهم صفقاته وهنا أقصد الثنائي "علي معلول" صاحب الانطلاقات والعرضيات المؤثرة بعد تألقه في موجهة إنبي، وأقصد ايضا مروان محسن الذي يعتبر أفضل مهاجم في الأهلي ومصر بالوقت الحالي ، فيجب استغلال اجادته لضربات الرأس.

ناقشني عبر الفيس بوك

-

تعليقات