المدرب الذي خرج عن لحن "جوزيه وشحاته".. والعودة الضرورية في طريقة اللعب!

الجمعة 02 سبتمبر 2016, 22:51 كتب : شـــادي ألمــاظ

نعود بالذاكرة للخلف، ونتذكر كيف نجح حسن شحاته في استغلال قدرات المنتخب في الفترة من 2006 إلى 2010 في تحقيق أفضل انجازات للكرة المصرية، وكان كلمة السر في ذلك علاج أخطاء الدفاع والاستعانة بطريقة الليبرو.

 

ايضا أفضل وأهم انجازات وبطولات الأهلي، مع البرتغالي مانويل جوزيه كانت بفضل طريقة "الليبرو" ، بوجود مدافع خلف قلبي الدفاع، لسد الثغرات التي يعاني منها قلبي الدفاع نتيجة عدم التركيز، أو التمركز الغير صحيح أو التغطة بشكل ضعيف!.

في الوقت الحالي، انكشف دفاع الأهلي بشكل كبير جداً وتحديداً في المباريات الأخيرة بالدوري الماضي، أو في نهائي كأس مصر، أو خلال مباريات دور المجموعات الأفريقي، بالفعل هناك مشكلة وأزمة بين قلبي الدفاع!.

مشكلة جديدة ايضا سيعاني معها الأحمر ولكن لم يكشفها الموسم الماضي بسبب قلة المباريات التي شارك بها، وهنا أقصد قدرات علي معلول الدفاعية والتي بها بعض المشاكل والأخطاء، عكس قدراته الهجومية الكبيرة التي يمتلكها والتي ظهرت بشكل واضح مع الصفاقسي التونسي.

وللأسف الشديد وحتى كتابة هذه السطور لم يضيف الأهلي أي صفقة دفاعية جديدة، بالرغم من أن هذا المركز كان سبب الكوراث الأهلي في فضيحة برج العرب أمام الزمالك، أو مباريات الفريق في دور المجموعات الأفريقي، وذلك يهدد الفريق من جديد في الموسم الجديد.

أرى من وجهة نظري المتواضعة، ضرورة أن يستعيد خط دفاع الأهلي لقوته، وذلك لم يحدث في الوقت الحالي، خاصة أن العناصر الدفاعية لم تتغير، بل وهي الأفضل في مصر بالوقت الحالي، أي أن أي بديل أو صفقة قادمة سيكون أقل من العناصر الموجودة ايضا في الأهلي ، وهذا لغز وأزمة كبيرة بعد حصول الزمالك على توقيع الثنائي "محمد مجدي –ومحمود حمدي".

الأهلي يحتاج لمشاركة 3 عناصر في خط الدفاع على خط واحد ، أو لطريقة الليبرو من أجل تدعيم دفاعاته خاصة أن كل المنافسين بالموسم المقبل يعلمون كيفية ضرب دفاع الأحمر والثغرات المتواجدة بين قلبي الدفاع.

يحتاج الأهلي لقيام ربيعة بدور الليبرو خلال الموسم المقبل، أو حسام غالي.. ويحتاج ايضا للبحث في قائمته عن لاعب قوي يتم توظيفه في مركز المساك، ومن وجهة نظري يجب الاستعانة بقدرات "أحمد فتحي" في مركز المساك، فالقدرات الفنية والبدنية التي يمتلكها ستكون أفضل من سعد سمير ومحمد نجيب.

على أن يكون خط دفاع الأهلي على النحو التالي "رامي ربيعة "ليبرو" ، وأمامه الثنائي "أحمد فتحي-وأحمد حجازي" ، أو حسام غالي "ليبرو" وأمامه الثنائي "رامي ربيعة –وأحمد حجازي".

كما ستسمح طريقة الليبرو، بمنح طرفي الملعب قدرات هجومية كبيرة، في توقيت يمتلك خلاله الأهلي الثلاثي "علي معلول صاحب الانطلاقات المميزة من الجهة اليسرى، ومحمد هاني أو باسم علي في الجبهة اليمنى"، ليكون بذلك أمام طرفي الملعب فرصة كبيرة للتقدم للمعاونة الهجومية، نظراً لوجود 3 مدافعين خلفهما.

في الوقت الذي يمتلك الأهلي خلاله أكثر من ورقة هجومية تستطيع صناعة الفارق، مثل "ميدو جابر ومروان محسن وأجاي وعبد الله السعيد ووليد سليمان" بالإضافة إلى عناصر من الممكن منحها الثقة وإعادة بريقها وقوتها مثل "صالح جمعة وجون أنطوي"، وهذا الفارق سيصعب تحقيقه في وجود أخطاء مكلفة للعناصر في خط الدفاع بدون الاستعانة بهذا الحل.

.. شاهد بعض الأهداف التي سكنت شباك الأهلي في الموسم الماضي:

 

كلمة أخيرة: البدري كان أول من عدل طريقة لعب الأهلي، عندما تولى قيادته في الولاية الأولى له حيث حول الطريقة إلى 4/4/2، بعد أن كانت 3/5/2، وتعرض في هذا الوقت لهجوم إعلامي كبير، فهل يعيد المدرب نفسه الأهلي إلى طريقة جوزيه وحسن شحاته من جديد لمواجهة الأخطاء الكارثية في خط الدفاع، بالإضافة إلى النقص العددي.

 

ناقشني عبر الفيس بوك

-

 

تعليقات