وجهة نظر: أفضل تشكيل للأهلي في الموسم الجديد!

الأحد 04 سبتمبر 2016, 16:04 كتب : شـــادي ألمــاظ

يحتاج تشكيل الأهلي في الموسم المقبل، إلى إحلال وتجديد وضخ دماء جديدة تستطيع صناعة الفارق لتحقيق طفرة فنية قوية.

 

مشاركة عدد من الصفقات الجديدة في التشكيل الأساسي مطلوب بشدة، للاستفادة من حماسهم في البداية ورغبتهم في التعبير عن أنفسهم، بدلاً من الركنة القاتلة والتي تسببت في قتل حماس أكثر من لاعب بالمواسم الماضية، فبجانب الصفقات الجديدة يحتاج الفريق لبعض عناصر الخبرة ايضا بالتشكيل لتحقيق التوازن المطلوب.

خط الدفاع:

وجود غالي في مركز الليبرو، سيقلل الأخطاء التي يرتكبها قلبي الدفاع، كما أن غالي يجيد ألعاب الهواء، وسيتعامل بشكل جيد في الكرات الساقطة داخل منطقة جزاء الأهلي، بالإضافة إلى بناء وتنظيم الهجمة من الخلف للأمام.

ولكن نخشى من الثقة الزائدة التي تسطير على اللاعب في مواقف كثيرة، يدفع الفريق ثمنها، ولذلك عليه الحذر الشديد والابتعاد عن الفلسفة الزائدة في أدائه والسرعة في بناء وتحضير الهجمة.. تخيل كم هذه الأخطاء الكاثية في موسم واحد: شاهد:

كما يستطيع الأهلي، أن يحقق من غالي استفادة هجومية خلال وجوده بالدفاع وذلك من خلال رؤيته الجيدة للملعب، والتمريرات الطويلة التي يجيد توزيعها من الخلف للأمام.

خط الوسط:

مشاركة الوافد الجديد "أكرم توفيق" في مركز لاعب الوسط المدافع، ومنحه واجبات دفاعية باحتة في وسط الملعب في منتهى الضرورة، ويجب الصبر عليه حتى يتأقلم ويثبت أقدمه مع الفريق في هذا المركز الخطير، والذي تأثر بشدة في الأهلي بعد تراجع المستوى البدني والفني لحسام عاشور بشكل واضح في نهاية الموسم الماضي، حيث غاب الضغط الذي كان يقوم به في وسط الملعب على أصحاب المهارات في  الفرق المنافسة.

ويشارك بجانب "أكرم توفيق" عبد الله السعيد في خط الوسط، لتنظيم وبناء الهجمات، ومعاونة جناحي الأهلي بتمريرته، كما أن الجهد البدني والدور الدفاعي، الذي سيبذله السعيد لن يكون كبير ويستنزف منه دوره الهجومي،  نظراً لوجود عمق دفاعي بمشاركة غالي في مركز الليبرو، بالإضافة إلى الصغير النشيط أكرم توفيق.

الجناح الأيمن:

وجود ميدو جابر في مركز الجناح الأيمن، وخلفه أحمد فتحي، سيزيد من قوة هذه الجبهة دفاعياً وهجومياً، حيث يمتلك القوة البدنية مع المهارة بالإضافة إلى القدرة على التسديد.

الجناح الأيسر:

وجود جونيور أجاي في مركز الجناح الأيسر، بما يمتلكه من سرعة وقدرة على التهديف، وخلفه ايضا التونسي علي معلول، سيعني امتلاك الأهلي لجبهة يسرى قوية.

مركز رأس الحربة:

يحتاج الأهلي للاعب يستطيع ترجمة ما يتم انتاجه من اليمين واليسار، ومن وسط الملعب، ولن يجد الأهلي في صفوفه خلال هذا التوقيت أفضل من "مروان محسن"، أو جون أنطوي بشرط نجاح البدري في حل لغز اللاعب وإعادة بريقه.

دكة البدلاء:

يمتلك الأهلي بدائل وحلول كثيرة في أرض الملعب، مثل السولية وصالح جمعة ومؤمن زكريا ووليد سليمان وعمرو جمال، من الممكن الاستعانة بهم كبدلاء أو في حالة وجود غيابات، ولذلك يجب من المدير الفني عدم الصبر على أي متهاون أو مقصر في التشكيل الأساسي.

 

ناقشني عبر الفيس بوك

-

تعليقات