ملاحظات الكلاسيكو[استمرار لغز الموسم الماضي.. وهل يصنع البدري مبكراً بديل للسعيد؟]

الأحد 18 سبتمبر 2016, 16:29 كتب : شـــادي ألمــاظ

أهم ما في انتصار الأهلي على الإسماعيلي هو "التوقيت"، حيث سيخمد الانتصار المشاكل التي مازالت في الأذهان والتي تعرض لها المارد الأحمر في نهاية الموسم الماضي.

 

كما أن الفوز على فريق جماهيري كبير في بداية مسابقة الدوري، سيمنح القلعة الحمراء والجهاز الفني المزيد من الهدوء والاستقرار المطلوب بالمرحلة الحالية.

ولكن سنتحدث عن بعض الملاحظات التي ظهرت في اللقاء الأول للأهلي بالدوري:

1-استمرار لغز رباعي الخط الأمامي:

عانى الأهلي في نهاية الموسم الماضي، من عدم القدرة على تسجيل الأهداف تحت قيادة مارتن يول، واكتفى الأهلي فقط بالتسجيل من خلال الكرات الثابتة، التي يتقدم خلالها المدافعين ويتم تسجيل الأهداف فقط من خلالها.

وافتقد الأهلي في نهاية الموسم الماضي ولفترات طويلة، للجمل التكتيكية التي يتم من خلالها صناعة وترجمة الأهداف.

نفس الأزمة تكررت في لقاء الإسماعيلي، واستمر لغز العناصر الأمامية " عمرو جمال –مؤمن زكريا – وليد سليمان – عبد الله السعيد" لم تسجل هذه العناصر هدف من جملة ولكن جاء الهدف الوحيد كعادة الأهلي في الفترة الأخيرة من ضربة ثابتة.

2-الانتشار داخل منطقة الجزاء:

ظهر بشكل واضح خلال لقاء الإسماعيلي، افتقاد الفريق للتواجد الكثيف داخل منطقة جزاء الخصم.

حيث ظل عمرو جمال بمفرده خلال الكرات العرضية التي تصله، ليتم رقابته بشكل سهل ودون معاناه من دفاع الخصم.

ربما يحتاج المارد الأحمر لرأسي حربة، خلال المرحلة المقبلة أمام الفرق المتوسطة والضعيفة، خاصة أن أجاي يمتلك امكانيات فنية وتهديفية كبيرة، يستطيع الأهلي أن يستفاد من امكانياته بجانب "جمال أو مروان محسن بعد تعافيه من الإصابة".

3- هل يصنع البدري بديل للسعيد مبكراً؟:

يجب أن يرى البدري المشهد مبكراً، ويعلم أن عبد الله السعيد بالفعل هو العقل المدبر للنادي الأهلي، من خلال خلق فرص التهديف وتوصيل المهاجمين للمرمى.

الأهلي عانى في الموسم الماضي، بسبب "جهل يول" الذي لم يصنع أو يجهز بديل للسعيد، ليتأثر الأهلي بشدة بعد غيابه عن المباريات بسبب الإصابة.

مطالب البدري بايجاد بديل للسعيد، ويسعى لعدم استنزاف مجهوده باستمرار، خاصة أن القائمة بها بعض العناصر القادرة على تعويضه مثل "كريم نيدفيد وصالح جمعة وميدو جابر".

4-حذر ورغبة في تحسين الصورة:

نشعر بوجود رغبة وضغوط على اللاعبين، لتقديم موسم أفضل ومصالحة الجماهير الغاضبة من أداء ونتائج الفريق بالموسم الماضي، بالتزامن من ثورة وانتفاضة الزمالك في البطولة الأفريقية، والأمر الجيد هو أن البدري يعلم كل ذلك وسيكون تعامله مع جميع المواقف بفهم وخبرة ودارية فهو يعلم كل كبيرة وصغيرة عن الفريق.

5- ملايين صفقة معلول واختفاء الدور الهجومي!!:

كان واضحاً خلال لقاء الإسماعيلي ثبات النجم التونسي "علي معلول" في الجانب الأيسر لتقديم الدور الدفاعي فقط دون التقدم للأمام، وذلك على الرغم من تراجع الإسماعيلي للدفاع فقط واختفاء الأنياب الهجومية للمنافس.

يحتاج الأهلي لاكتشاف الأدوار الهجومية والانطلاقات المميزة التي يجيدها معلول في مركز "الجناح الأيسر" ، ولكن التعاقد مع نجم المنتخب التونسي من أجل الدفاع فقط في الجبهة اليسرى، فيستطيع صبري رحيل القيام بالدفاع فقط!.

6-عودة القوة الضاربة بمثابة الصداع:

استعادة الأهلي للخماسي "أحمد حجازي – ورامي ربيعة – وحسام غالي – وأحمد فتحي – ومروان محسن"، سيكون بمثابة الصداع في رأس الجهاز الفني للنادي الأهلي، بسبب كثرة الأوراق والعناصر السوبر التي يمتلكها الفريق ولذلك يجب أن يكون الـ11 المتواجدين في التشكيل أو البدلاء هما الأفضل دون أي حسابات أخرى.

7-الفرص السهلة:

سيكون لمؤمن زكريا وضع أخر في الأهلي، بشرط تسجيل الأهداف واتقان اللمسة الأخيرة، مطالب الجهاز الحالي علاج هذه الظاهرة مبكراً.

ناقشني عبر الفيس بوك

-

 

تعليقات