وجهة نظر: مصر 6 /1 غانا في يد كوبر.. والتشكيل الأمثل!

الجمعة 07 أكتوبر 2016, 20:44 كتب : شـــادي ألمــاظ

فرصة ذهبية للمنتخب الوطني المصري بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر للوصول لمونديال كأس العالم 2018 في روسيا، بعد تعثر المنتخب الغاني في أولى مبارياته بتعادله أمام المنتخب الأوغندي.

 

كما لم تكن نتيجة المباراة على سبيل الصدفة، ولكن المنتخب الغاني بعيد تماما عن المستوى الذي نعرفه عنه، ويفتقد للأنياب الهجومية القوية.

مصر 6 نقاط / غانا نقطة واحدة:

يمتلك المنتخب المصري فرصة قوية في بداية التصفيات لذبح المنتخب الغاني، وابعاده من المنافسه تدريجياً وذلك بشرط تحقيق الفوز على منتخب الكونغو خارج الديار ومن ثم الفوز على غانا في برج العرب.

خسارة غانا في برج العرب في الجولة الثانية وتحقيق الفراعنة للفوز على الكونغو سيجعل رصيد الفراعنة 6 نقاط، في حين سيظل رصيد المنتخب الغاني نقطة واحدة، ليقترب المنتخب الوطني من التأهل بقوة.

وستكون المباريات التي ستعقب لقاء الجولة الثانية لمنتخب مصر متوسطة، حيث سيلتقي الفراعنة مع أوغندا في الجولتين الثالثة والرابعة ثم في الجولة الخامسة أمام الكونغو في القاهرة، ولن يضع الفراعنة في اعتبارهم مباراة الجولة الأخيرة أمام غانا في كوماسي، بشرط تحقيق الفوز في ما سبق.

بالفعل أحلام وتمنيات ولكن لن تتحقق سوى بالجهد والعمل والتركيز والإصرار من نجوم هذا الجيل، اذا ارادو كتابة تاريخ جديد لهم.

بعيداً عن التمنيات السابقة، سأتحدث عن التشكيل الأفضل لمنتخب مصر في ضربة البداية من التصفيات أمام منتخب الكونغو.

في البداية يعاني المنتخب من بعض المشاكل في خط الدفاع، نظراً لغياب رامي ربيعة، وعدم جاهزية أحمد حجازي من الناحية الفنية بالشكل المطلوب بسبب ابتعاده عن المشاركة في المباريات منذ لقاء الأهلي والوداد المغربي في المغرب.

في حين أرى أن مستوى أحمد دويدار واسلام جمال لا يؤهلهم للعب في التشكيل الأساسي، بجانب علي جبر الذي ضمن له مكان.

ولذلك أرى أن عودة الجوكر أحمد فتحي للعب في خط الدفاع سيكون أفضل الحلول، خاصة أن فتحي يمتلك القوة والسرعة واستعاد حالته البدنية والفنية خلال مباريات الأهلي الأخيرة ويستطيع تعويض ربيعة.

وجود فتحي في مركز المساك، لن يؤثر على الجبهة اليمنى نظراً لوجود الثنائي "عمر جابر –وأحمد المحمدي".

خط الوسط: غياب حسام غالي عن معسكر اللقاء الأول، اعتبره جهل من جانب الجهاز الفني، بعد أن استعاد غالي مستواه بشكل كبير في مباراتي المقاولون ودجلة وكان أخطر ما في صفوف الأهلي.

ولكن يستطيع محمد النني تعويض غياب غالي وبناء الهجمة للأمام، ولكن من الأفضل مشاركة "طارق حامد" بجانبه، فالأخير يعتبر أفضل من يقطع الكرات في مصر.

مركز الجناح الأيسر:

وجود كهربا في التشكيل الأساسي في الجبهة اليسرى هام للغاية، كهربا يستطيع خوض الـ45 دقيقة الأولى بمنتهى القوة والسرعة، ويعتبر أهم العناصر والأسلحة الهجومية في تشكيلة اتحاد جدة السعودي، عكس رمضان صبحي الذي لا يشارك بصفة منتظمة أو تريزيجيه.

ويستطيع كهربا من خلال سرعته ومهارته في مركز الجناح الأيسر، تخفيف الضغط على جبهة محمد صلاح الذي من المتوقع أن يتعرض لرقابة قوية للحد من سرعته باعتباره أشهر وأخطر لاعب في تشكيل الفراعنة.

الخط الأمامى:

لا غنى عن الثلاثي "عبد الله السعيد ومحمد صلاح وباسم مرسي" فهؤلاء هم الأمل بالمرحلة المقبلة.

ليكون التشكيل الأفضل من وجهة نظري على النحو التالي:

حراسة المرمى: أحمد الشناوي.

خط الدفاع: علي جبر – أحمد فتحي.

الجبهة اليمنى: عمر جابر.

الجبهة اليسرى: محمد عبد الشافي.

الوسط: طارق حامد – محمد النني – عبد الله السعيد – محمد صلاح – كهربا.

الهجوم: باسم مرسي.

 

ناقشني عبر الفيس بوك

 

-

تعليقات