حالة الرباعي.. كلمة السر في تشكيل الفراعنة لفك شفرة غانا

الأربعاء 09 نوفمبر 2016, 14:23 كتب : شـــادي ألمــاظ

3 نقاط تحلم بها الجماهير المصرية، للاقتراب بقوة من الوصول لكأس العالم 2018 في حالة تحقيق الفوز على أقوى المنافسين بالمجموعة المنتخب الغاني على ملعب برج العرب يوم الأحد المقبل.

 

4 عناصر في تشكيل المنتخب الوطني بمثابة العمود الفقري، أرى من وجهة نظري أن مستواهم وحالتهم الفنية خلال اللقاء سيحدد بشكل كبير "نتيجة" اللقاء.

تركيز حارس المرمى:

في لقاء الكونغو توقع الجميع مشاركة "أحمد الشناوي" في مركز حراسة المرمى، ولكن فضل الكابتن أحمد ناجي مدرب حراس المرمى، تواجد عصام الحضري، وبالفعل كسب ناجي الرهان، بعد تألق الحضري بشكل رائع ونجاحه في التصدي لما يقرب من 4 أهداف محققة.

في الوقت الحالي، أو عقب لقاء الكونغو في ضربة البداية بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018، تراجع مستوى عصام الحضري في المباريات الأخيرة لفريق دجلة وتسبب في أهداف مقلقة ومخيفة سكنت شباك فريقه.

كما ابتعد أحمد الشناوي حارس الزمالك، عن المشهد حيث لم يشارك بالمباريات الماضية للأبيض، بعد تألق محمود جنش، بينما على الناحية الأخرى يعيش شريف إكرامي حارس الأهلي، حالة من التألق الكبير بعد عودة الثقة له من جديد، كما عاد التركيز لحارس الأهلي، فهل يحرس مرمى الفراعنة أمام غانا؟!.

بشكل عام يحتاج الفراعنة لحارس يتمتع بالتركيز وبالقدرة على تنظيم المدافعين والتعامل مع الكرات العرضية والتسديدات الخطيرة بشكل جيد.

2- أحمد حجازي صمام الأمان:

أخر مباراة رسمية خاضها منتخب مصر على ملعب برج العرب، كانت أمام المنتخب النيجيري، في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم وهي المباراة التي حسمها رمضان صبحي.

وتألق حجازي بشكل كبير في هذا اللقاء، وكان من نجوم اللقاء، وكان بالفعل صمام الأمان لخط دفاع الفراعنة خلال اللقاء.

يعاني منتخب مصر من بعض الغيابات في خط الدفاع مثل "رامي ربيعة"، كما تراجع مستوى علي جبر بشكل كبير بالفترة الماضية خلال مباريات الزمالك.

ولذلك الحالة الفنية والبدنية لمدافع الأهلي، أحمد حجازي ستساهم بشكل كبير في تحديد حالة دفاع منتخب مصر خلال اللقاء، ومراقبة أندريه أيو مهاجم البلاك ستارز.

3- طارق حامد وإبطال مفعول واتسو:

كان أحد نجوم منتخب مصر خلال لقاء الكونغو في ضربة البداية، وظهر بشكل مميز للغاية في افساد هجمات منتخب الكونغو وتحديدا في الشوط الثاني.

وجوده في خط وسط الفراعنة ضروري للغاية خلال لقاء غانا، من أجل التغطية بقوة على كريستيان واتسو جناح منتخب غانا، ومساندة محمد عبد الشافي في تقليل خطورته.

بالفترة القصيرة الماضية، تطور أداء طارق حامد بشكل كبير من خلال التمرير للأمام، أو من خلال التسديدات وهي أمور يحتاجها وسط الفراعنة بشكل كبير أمام البلاك ستارز.

4- صبحي "دوبلير" صلاح:

من خلال المباريات الماضية لمحمد صلاح مع منتخب مصر، أو من خلال مبارياته مع روما، سيدرك المنافس الغاني أنه بالفعل أخطر لاعب بالمنتخب المصري، واتوقع أن يتم فرض عليه رقابة قوية للحد من خطورته.

ولذلك يحتاج كوبر لبعض الحلول حتى لا يتأثر الجانب الهجومي لمنتخب مصر، في حالة فرض رقابة عنيفة على نجم روما.

وأرى أن وضع "رمضان صبحي" على الجبهة اليسرى ومطالبة السعيد والنني وحامد بالتمرير له، أمر ضروري من أجل تخفيف الرقابة على محمد صلاح في الجبهة اليمنى.

كما مطالب رمضان صبحي الدور الدفاعي المطلوب منه بشكل جيد، وهذا ما ظهر في المباريات التي شارك خلالها مع فريق ستوك الإنجليزي، كما أن المباراة الرسمية الأخيرة للمنتخب الوطني على ملعب برج العرب أمام نيجيريا تحمل ذكرى سعيدة لصبحي.

 

ناقشني عبر الفيس بوك

                                                                      -

 

 

 

تعليقات