رجاء عاجل.. لا تذبحوه ولكن قوموه!

الجمعة 18 نوفمبر 2016, 00:29 كتب : محـــمد فـــرج

أزمة مثيرة للجدل، تلك التي يعايشها النادي الأهلي مع عماد متعب مهاجم الفريق المخضرم، الذي يمر بأسوء مراحل حياته على الصعيد النفسي داخل ناديه المعشوق الأول، متعب الذي قدم الغال والنفيس للأهلي يجب أن يجد من يسانده في هذه المرحلة الحرجة التي لم يمر بها من قبل، ورغم ذلك يواصل اللاعب التدريبات ولم يصدر منه أي شيء سوى المطالبة بحقه في معرفة السبب الرئيسي وراء عدم مشاركته في المباريات..

 

 

تقصير اللاعب

لا ينكر أحد أن متعب كان مصدر قوة للنادي الأهلي في أكثر المباريات المؤثرة على الصعيد المحلي والإفريقي، فهو حقاً ملك الدقيقة 90 والتي كانت سبباً في إسعاد الملايين من الأهلاوية، ولكن في فترات سابقة قام اللاعب بالتقصير في حق نفسه بالتراجع البدني في مستوى اللياقة البدنية، ولكنه بالاصرار وحب اللعبة والتفاني لصالح الفريق، آثر على نفسه وقام بالرجوع تدريجياً إلى فورمته المعهودة والمضي على نظام غذائي صحي من أجل وضع نفسه في مصاف التشكيل الأساسي أو على أقل تقدير في قوائم المباريات ليكون بديل المنعطف الأخير للمباراة.

من الهدوء للانفجار

لا اعطي مبرراً لانفجار اللاعب المخضرم الذي دخل في العقد الثالث من عمره، ولكن لكل شخص طاقة، وللحق كنت اتوقع هذا الانفجار منذ فترة، ولكن خذلني متعب للأفضل بصبره على عدم الخروج عن النص إلا أمس فقط، دون أية مراعاة لسن اللاعب أو تاريخه من قبل المدير الفني والجهاز بالكامل، وسط مماطلات حول التجديد ولو عام واحد على سبيل الدعم النفسي والإنساني.. كم كبير من اللاعبين مروا بهذه الفترة وكانت لياقتهم البدنية وجاهزيتهم الفنية والفائدة التي يقدموها للنادي الأهلي أقل بكثير من صاحب اللحظات الحاسمة، وكانت هناك أبعاد إنسانية يتعاملون بها مع هؤلاء النجوم الكبار، وبدون ذكر أسماء يعلمهم القاصي والداني من جماهير النادي الأهلي المخضرمين والمشجعين الكبار، فلم لا يتعامل متعب من هذا المنطلق.

 

أهمية اللاعب

اسئلة لابد من طرحها قبل الحكم النهائي على لاعب بطرده من الفريق أو ترحيله أو بقاءه لفترة أخرى إضافية؟ وعلى رأسها، هل هذا اللاعب صاحب إفادة للفريق ؟ هل قدرته على العطاء ترجع إلى تذمر ما بسبب عروض أخرى أو قلة التقدير المادي ؟ هل هذا اللاعب يحب الفريق أكثر أم ينظر إلى الأموال ؟ هل هو من أبناء النادي الحريصين على دفع الفريق إلى الأمام ؟ هل هو كثير المشاكل ؟ هل يحمل صفات القائد الحق ؟ كلها اسئلة يجب الاجابة عليها قبل الحكم على متعب قبل اتخاذ قراراً من الإدارة أو الجهاز الفني بذبح اللاعب، رغم أنني مع تطبيق عقوبة عليه منعاً لتكرار أية انفجارات أخرى من اللاعبين الصغار.

 

حل الأزمة

في هذه الأمور، عادة ما يطرح على اللاعب منصب إداري داخل الجهاز الفني أو وعد من قبل الادارة بأنه سوف يكون له دور مؤثر خلال الفترة المقبلة إذا كان مؤهلاً لذلك، أو على أقصى تقدير مد فترة وجيزة له كإيذانًا بشكل لائق على الصعيد الإنساني بأن الفريق لن يحتاج جهوده إلا عام واحد فقط، ويتركه للتفكير ومن ثم اتخاذ القرار النهائي بشأنه بصورة لا تخذله أمام جماهير ولا تجبره على اتخاذ قرار انفعالي قد يسيء إلى نفسه أو يمتد إلى مديره الفني أو ناديه المعشوق.

 

كلمة أخيرة:

لا يمكن إجبار أي لاعب على الاعتزال أو إنهاء مسيرته الفنية، ولنا في الحضري الذي يريد أن يدخل الكرة سن المعاش "عبرة"، لكن اللاعب الذكي بالفعل هو من يتخذ القرار الصحيح للاعتزال وهو واقفاً على قدميه شامخاً كتريكة وبركات..

محـمد فــرج

ناقشني عبر الفيس بوك

 

تعليقات