قصة 7 عبارات سرية اطاحت بالأبيض.. ورسالة لطاهر بـ[دون زعل]!

الخميس 29 ديسمبر 2016, 23:30 كتب : محـــمد فـــرج

فاز الأهلي على نظيره الزمالك في القمة 113 بأداء طيب وخطف للأهداف المؤثرة في غفلة من دفاعات الزمالك، ورغم أن أبناء صالح سليم كان بإمكانهم زيادة المحصلة إلى ثلاثة وأربعة، إلا أن الخطة التي اعتمد عليها البدري كان مداها الأكبر هدفين فقط بعد ظهور فكره الحقيقي في الشوط الثاني عبر التغيرات وطريقة اللعب على الصعيد الدفاعي والهجومي، وترك مروان وحيداً يحارب بمفرده في الجبهة الهجومية متعمداً.

 

 

حقق الأهلي الانتصار، وكان وراه العديد من العبارات المؤثرة والدعائم النفسية والبدنية وأيضاً الفنية، مع روح النصر المسيطرة على لاعبينا منذ الدقيقة الأولى.. ومع الانتصار نجد أن حسام البدري المدير الفني يتبع سياسة الخطف وزيادة حصيلة النقاط أكثر من الأهداف، وفيما يلي نسرد الأسباب الـ6 للفوز على الزمالك بثنائية دون رد.

 

الارتداد السريع

تميزت حالة الأهلي بالارتداد السريع من الخلف للأمام، ما وضع الزمالك في حرج كبير على الصعيد الدفاعي، وكان الفريق أقرب وأخطر في أكثر من فرصة ولكن التكتل في وسط الملعب ونزول مروان محسن إلى ما قبل منطقة الـ18 قلل من هز الشباك رغم الفاعلية الهجومية في أكثر من مناسبة.

 

التغطية المزدوجة

نجح الفريق في خلق تغطية مزدوجة أمام الزمالك على الصعيد الدفاعي وغزل خط الوسط مع الدفاع شباكاً رهيبة في صد أية هجمات قادمة من وسط وهجوم الزمالك وتم حصار من يستحوذ على الكرة بأكثر من "كماشة" بشرية، ما جعل الفريق الأبيض حائراً في كيفية اختراق الدفاع للوصول إلى مرمى إكرامي، ولكن الشوط الثاني افتقر الأهلي لهذه الميزة واخترق الزمالك الدفاعات بسهولة دون حلول صحيحة.

 

التصحيح السريع

في الكرة التي ظهرت بالدقيقة 31 اخفق سعد الدين سمير في إخراج الكرة من الـ18 وظهر خلفه يصحح الخطأ محمد نجيب الذي اتضحت قوته وفارق خبرته، خاصة في الشوط الأول للمباراة، فضلاً عن ميل عاشور على حسين السيد في النصف الأول من الشوط الأول عندما حاول "مارسيلو" الابتكار الخاطيء في الجهة اليمنى والذي كاد أن يكلف الأهلي الكثير، وعلى صعيد الشوط الثاني كان إكرامي له الدور الأكبر في التصدي لكرة طارق حامد القوية بعد افتقاد الدفاع لعدد من المميزات التي ظهر عليها الشوط الأول.

 

نظرة بدنية

"الهات وخد" البدني الذي صنعه الجهاز الفني للأهلي قبل المباراة بالراحة ومن ثم التدرج في الأحمال بين التخفيف والقوة في المران، جعل اللاعبين يظهرون بشكل بدني لائق حتى المنعطف الأخير من الشوط الثاني، وظهر الأمر جلياً في المجهود الخارق للاعبين دفاعياً وفي الارتداد إلى الأهلي سريعاً من الخلف للأمام.

 

غلق المفاتيح

استطاع الأهلي أن يغلق مفاتيح اللعب، فكان يلعب "مان تو مان" في الشوط الأول واغلق على إبراهيم وباسم مرسي والأجنحة التي سعت إلى الانطلاق، وعلى صعيد الشوط الثاني، كان الدفاع متأخراً وليس متقدماً بعض الشيء، وترك اللاعبين حفني وإبراهيم في مساعيهم إلى مرمى إكرامي ليعوض هذا الغلق الدفاع المتأخر للخط الأخير أمام إكرامي.

 

التبديل الثالث

اخفق حسام البدري في التغير الأول والثاني بالتأكيد، ولكن الثالث كان من أنجح التبديلات، خاصة أن مروان محسن لم يدخل في رتم اللقاء على الصعيد الهجومي حتى الدقائق الأخير له في الملعب، وتبديل أجاي الأنشط والعائد من الإصابة كان له مفعول السحر، وارى أن وجود عماد متعب كبديل من الدقيقة الـ25 للشوط الثاني كان أمر لابد منه حيث أن الكرات الخاطفة التي مرت من على رأس مروان كان متعب يضعها في الشباك بأقل مجهود.

 

مؤمن زكريا

يتألق يوماً بعد يوم ويثبت جدارته في العشوائية المنتظره، كما قلت قبل ذلك، ولعلها أهم ما يميزه مع الأهلي، يستغله البدري على النحو الأمثل في تطبيق النظرية التي يتبعها إلى أن صار أفضل اللاعبين تطبيعاً مع كافة الخطط التي يعتمد عليها الفريق سواء قبل أو بعد ولاية البدري، ولعل مؤمن كلمة سر كبيرة في الفوز على الزمالك اليوم ليس باحرازه الهدف الأول وحسب ولكن بارباكه الدفاعات الزملكاوية وبأداءه الجيد واتخاذه عدد من الأماكن المميزة داخل وخارج الـ18.

 

حرة مباشرة..

- السلوك الذي صدر من جماهير الزمالك تجاه فتحي يستوجب عليه التعليق و"الطبل والزيطة" وكل ما يفعله رئيس الزمالك ضد أي شخص يهاجمه دون أن يثبت انتماءه للأهلي.. في النهاية هو ليس أسلوبنا الراق، ولكن الشاشات العاتمة والبرامج "المثرثرة" مازالت موجهة في ظل غياب مؤسف لقناة الأهلي الرسمية..!!

- كان يستوجب على المهندس محمود طاهر أن يقطع أجازة الكريسماس ويؤازر الأهلي من المدرجات، خاصة أن سفره إلى لندن هذه المرة للنزهة وليس للعلاج كالمعتاد.. نتمنى ألا تغضب من النقد كالمعتاد، خاصة أننا نحدثك للمصلحة وليس للحصول على مصلحة!!

- البعض يعول انتصار الأهلي نتيجة الهزيمة النفسية التي اختلقها مرتضى منصور رئيس الزمالك قبل الآوان لدى لاعبيه بمساعيه الكبيرة وراء تأجيل القمة و"التلكيك" باللاعبين المصابين وظروف المنتخب الوطني وغيرها من "البدع" والحجج الواهية، ولكن الحقيقة أن الأهلي يفوز وينتصر ويسجل ويبدع أمام الزمالك وهو في أسوأ حالاته.. دمنا فائزين وكعبنا عالي عليكم، وHappy New Year.

محـمد فــرج

 

ناقشنى على "الفيس بوك"

تعليقات