6 ملاحظات بشأن ودية توجو| كوبر يتعلم من درس الجابون!

الخميس 30 مارس 2017, 14:32 كتب : شـــادي ألمــاظ

حقق الجهاز الفني للمنتخب الوطني، فوائد فنية كثيرة من الودية الأخيرة أمام توجو على ملعب برج العرب في الإسكندرية، قبل العودة للمنافسة على التأهل لكأس الأمم الأفريقية 2019 في الجابون، وضربة البداية المشتعلة أمام تونس.

 

سأتحدث عن بعض الملاحظات بشأن اللقاء بشكل عام:

1-حرب شرسة خلف رأس الحربة:

صراع شرس في المنتخب الوطني في مركز صانع الألعاب، وهو المركز الذي يوجد به طفرة كبيرة في المنتخب، ويعتبر من أقوى الخطوط، حيث يمتلك المنتخب بهذا المركز العديد من العناصر المهارية والأسماء السوبر مثل "رمضان صبحي –عمرو وردة – محمد صلاح – تريزيجيه – أمير عادل – كهربا – أحمد الشيخ- عبد الله السعيد".

2-الأنانية تظهر بشدة في الشوط الأول أمام توجو:

اتسم أداء المنتخب الوطني بالفردية خلال الشوط الأول من عمر اللقاء، وهنا مطالب الجهاز الفني بتحذير اللاعبين من هذه النقطة السلبية.

وذلك حتى تخدم المهارة الفردية اسلوب اللعب الجماعي لمنتخب مصر، والذي كان أحد أهم أسباب الوصول للمباراة النهائية في كأس الأمم الأفريقية بالجابون، ولذلك كانت ودية توجو فرصة لعلاج هذه النقطة السلبية.

3-كوبر يتعلم من الخطأ الكبير:

حرص كوبر على ضم العناصر التي تشارك مع أنديتها لقائمة المنتخب الأخيرة، وابتعد عن المجاملات الغريبة التي كان يقوم بها في وقت سابق، وكانت تتسبب في انقلاب الإعلام عليه في بعض الفترات الماضية.

وذلك جاءت اختيارات المدير الفني للمنتخب، تعتمد على اللاعب الجاهز من الناحية الفنية والبدنية، والذي يشارك مع فريقه، ولذلك تم استبعاد عمر جابر لاعب بازل السويسري.

4-تجهيز الصف الثاني:

كشفت مباراة توجو عن مخطط الأرجنتيني هيكتور كوبر، لتجهيز الصف الثاني، تحسباً لأي غيابات في مشوار الفراعنة في تصفيات كأس الأمم، أو في الحلم الأكبر بتصفيات كأس العالم، خاصة أن المنتخب عانى كثيراً بعد الصعود للمباراة النهائية أمام الكاميرون بسبب الإصابات وإيقاف كهربا، لعدم وجود البديل الجاهز في القائمة، وتسبب ذلك في عدم تحقيق الحلم الأفريقي!.

ولذلك ينوي كوبر تجهيز نجم وسط ويجان سام مرسي، بعد تواضع مستوى إبراهيم صلاح، كما منح المدير الفني الفرصة تدريجياً لأمير عادل للبحث عن خليفة للنجم عبد الله السعيد، كما منح الفرصة للشيخ لاستغلال الحالة الفنية المميزة التي يسير عليها في الوقت الحالي مع المقاصة، بالإضافة إلى مصطفى فتحي شبيه محمد صلاح!.

في الوقت الذي منح ايضا الفرصة خلاله لعمرو طارق، لرغبته في ايجاد تدعيمات لخط دفاع المنتخب، بجانب "أحمد حجازي –وسعد سمير –وعلي جبر" وذلك بعد خروج أحمد دويدار من حساباته.

5-لا يوجد رأس حربه صريح:

هل يعاني المنتخب الوطني بعد إصابة مروان محسن بالرباط الصليبي؟.. ربما يعاني منتخب مصر في مركز رأس الحربة الصريح، ويدرك كوبر ذلك، حيث اعتمد في التشكيل الأساسي على توظيف كهربا كمهاجم صريح، ولم يحصل عرفة السيد على الفرصة، مما يؤكد صعوبة الاعتماد عليه أمام تونس، بينما يحتاج عمرو جمال لبعض الوقت، حتى يكون مهاجم منتخب مصر وذلك ظهر في الفترة التي شارك بها أمام توجو بعد فترة طويلة من استبعاده عن معسكرات الفراعنة الأخيرة، لجلوسه على دكة البدلاء في الأهلي.

6-خبرات كأس الأمم:

ظهر النضوج في أداء أكثر من لاعب بصفوف المنتخب خلال ودية توجو، مثل محمد النني الذي يغرد بشكل جيد في خط وسط الفراعنة، وذلك بعد الخبرات التي اكتسبها في البطولة الأفريقية في الجابون، والانسجام الذي حققته العناصر التي شاركت بالبطولة واحتلت الوصافة!.

ناقشني عبر الفيس بوك

-

 

تعليقات