وجهة نظر: مقلب "الدوري" سبب خروج الأهلي عربياً.. وتهديده أفريقياً!!

الخميس 03 أغسطس 2017, 15:07 كتب : شـــادي ألمــاظ

رغم الخروج من البطولة العربية والخسارة للمرة الثانية أمام الفيصلي الأردني، ولكن الفريق بالفعل ظهر بمستوى مميز وقدم أفضل مبارياته وتحديداً في الشوط الثاني من الناحية الهجومية.

 

ضغط الأهلي وفرض سيطرته على المباراة بشكل واضح، ولكن تغيب عنه التوفيق، واهدر الفريق العديد من الفرص السهلة خلال اللقاء، في حين اكتفى فريق الفيصلي بتسجيل 3 أهداف في جميع الهجمات التي وصل بها لمرمى الأهلي في المباراتين، مستغلاً الأخطاء الكارثية في خط الدفاع الأحمر.

هجوم الأهلي في الموسم الجديد سيكون في منتهى القوة، نتحدث عن لاعب معلم بمعنى الكلمة وهو صالح جمعة، وعن حمودي والشيخ وبركات وسليمان والسعيد، ولكن الأزمة الكبرى التي سيعاني منها الأهلي وحذرنا منها في السابق هي خط الدفاع.

للأسف الجهاز الفني للأهلي، انخدع بالأرقام الدفاعية التي حققها الأهلي في بطولة الدوري، باعتباره أفضل خط دفاع في البطولة حيث تلقت شباك الفريق 14 هدفاً بفارق كبير عن أقرب منافسيه مصر المقاصة 34 هدفاً، والزمالك 24 هدفاً، ولكن لم يلاحظ الجهاز الفني للأهلي، أن بطولة الدوري المصري تفتقد للمهاجمين المميزين.

كما لم يلاحظ ايضا البدري وجهازه المعاون أن أي مهاجم أجنبي تكون خطورته كبيرة على مرمى الأهلي، فنتذكر على سبيل المثال أنطوي وفوافي في لقاء الأهلي والمقاصة بالدور الثاني، وذلك عكس المهاجمين المصريين، ونتذكر هجمات القطن الكاميروني في الشوط الثاني على ملعب برج العرب!!.

ولذلك قد يدفع الأهلي الثمن باهظاَ في البطولة الأفريقية، بسبب التفريط في أحمد حجازي، خاصة أن دفاع الأهلي يعاني من نقص عددي رهيب وغريب، وكأنه مركز ليس له أهمية حيث هناك اهتمام بالتعاقد مع مهاجمين أو بزيادة العناصر التي تلعب تحت رأس الحربة على حساب تدعيم هذا الخط، رغم أن كرة القدم الحديثة تعتمد في المقام الأول على المدافع القوي وخير دليل على ذلك وصول الفراعنة لنهائي كأس الأمم في الجابون بفضل خط الدفاع.

سيكون لقاء الترجي التونسي، في غاية الصعوبة على الأهلي، خاصة أن الفريق التونسي بقيادة فوزي البنزرتي، الذي يمتلك فكراً كبيراً سيلعب على هذه النقطة، لاستغلال أخطاء الأهلي الدفاعية جيداً.

فهل يفكر البدري مثلاً في تعديل طريقة اللعب؟!.. هل يتعاقد الأهلي سريعاً مع محمود متولي وأحمد دويدار ويسعى لتجهيز أحدهما للقاء الأفريقي؟!.. هل سيعقد البدري جلسات مكثفة مع سعد ونجيب ورامي لمشاهدة نقاط القوة بالترجي ومعالجة الأخطاء؟.. للأسف الحلول الدفاعية والاختيارات تربك الأهلي.

كلمة أخيرة:

-المعلم:

من وجهة نظري، أرى أن صالح جمعة سيكون نقطة التحول أو كلمة السر في عبور مصر لموقعة أوغندا في تصفيات كأس العالم.. لاعب يمتلك كل المقومات الهجومية وسيزيد من خطورة الثنائي تريزيجيه وصلاح.

-جمهور الأهلي:

الدقيقة 90 ومازال هناك امل لدى جمهور الأهلي في عبور لقاء الفيصلي رغم تأخر الفريق بهدفين نظيفين، وبالفعل لو كان هناك دقائق قليلة متبقية لاستطاع الأهلي تحقيق المعجزة، بفضل اصرار وحماس وروح جماهيره.

ناقشني عبر الفيس بوك

-

 

تعليقات