وجهة نظر: 10 ملامح تكشف شكل الأهلي في الموسم الجديد!

الأحد 27 أغسطس 2017, 12:50 كتب : شـــادي ألمــاظ

هناك ملامح ومعطيات في الوقت الحالي، توضح الشكل المتوقع للأهلي أن يظهر به في الموسم الجديد، سواء من الناحية الفنية والمنافسة محلياً وأفريقياً، أو من خلال بعض الملفات الجانية التي تخص مصير بعض اللاعبين.

 

1-الأهلي "محلياً":

سيسير النادي الأهلي على درب الموسم الماضي، بالتفوق محلياً على جميع الأندية وذلك بفضل عامل الاستقرار الفني والإداري الذي يتمتع به الفريق بالوقت الحالي، ولقوة العناصر المتواجدة بصفوفه، وايضا لتمتعهم بالخبرة.

ولن يجد الأهلي صعوبة في الحفاظ على درع مسابقة الدوري الممتاز، والحفاظ على سجله خالياً من الهزائم ايضا، في ظل عقلية رئيس الزمالك في شراء ما يقرب من 20 صفقة دفعة واحدة ولعناصر تفتقد للخبرة المحلية والدولية في واقعة تعد هي الأغرب بالدوري المصري.

2-الأهلي "أفريقياً":

سيجد الأهلي اختلاف كبير بين المباريات المحلية والمباريات الأفريقية، حيث سيجد بالأفريقية صعوبة من خلال السرعات والقوة البدنية للمنافسين، وامتلاكهم لعناصر قوية في مراكز عديدة تستطيع استغلال أخطاء الأهلي.

ولكن بعض الصفقات الجديدة وقيد "أحمد الشيخ وهشام محمد وأزارو" سيصبح شكل أكثر قوة وخطورة وتحديداً في الناحية الهجومية، كما أن المغربي وليد أزارو سيضيف الكثير للمارد الأحمر في ظل افتقاده لرأس حربة صريح، وكان بالفعل مردود اللاعب من خلال الإلتحامات والكرات المشتركة في البطولة العربية أكثر من رائع.

3-هل يقضي البدري على "وليد سليمان"؟

كانت الملامح واضحة في بداية الموسم المنقضي، برغبة البدري في تجهيز خليفة لحسام غالي تدريجياً، وظهر ذلك بعد اصراره على مشاركة عمرو السولية حتى أصبح من العناصر المهمة في خط وسط الأهلي.

أتوقع في الموسم الجديد، أن يبتعد وليد سليمان صاحب الـ32 عاماً عن تشكيل الأهلي أو حتى التواجد على دكة البدلاء، لأسباب فنية ولرغبة المدير الفني في تجهيز بديل له، والاستفادة من العناصر الكثيرة المتواجدة على دكة البدلاء، خاصة أن الفريق يمتلك طفرة عددية في مركزة.

4-صالح يضمن مركزه بالتشكيل الأساسي بغض النظر عن حالة السعيد:

المستوى الفني المميز والمبهر الذي ظهر به صالح جمعة في الفترة الماضية مع المارد الأحمر، سيجبر الجهاز الفني على استمراره بالتشكيل الأساسي، وذلك بغض النظر عن حالة عبد الله السعيد الفنية والبدنية، ويبقى هنا السؤال هل سيفكر البدري في مشاركة الثنائي معاً في تشكيل الأهلي؟.

5-استمرار مشاكل وأزمات عماد متعب:

الجواب بيبان من عنوانه، البدري لا يريد متعب في الموسم المقبل، وهذا في حد ذاته يؤكد أن أزمات اللاعب في المطالبة بالمشاركة بالمباريات ستكون مستمرة.

الأهلي يمتلك حاليا أزارو وجونيور أجاي كما اقترب مروان محسن من التعافي من الإصابة، كما يتردد بقوة عن اتجاه المديرالفني للتعاقد مع مهاجم أجنبي جديد، جميع هذه الأمور تجعل من فرصة مشاركة متعب صعبة وتكاد تكون مستحيلة، مما قد يهدد ذلك باستمرار مشاكل اللاعب ولكن تبقى المنافسة في المستطيل الأخضر لمن يقنع الجهاز الفني بامكانياته.

6-تكرار نغمة الصفقات الجديدة فين؟

مع أول تعثر للأهلي أو تراجع في المستوى الفني والأداء، ستظهر نغمة أين الصفقات الجديدة؟.. لماذا عاد أحمد الشيخ؟ وأين هشام محمد وعمرو بركات؟.. ولماذا تم التعاقد مع محارب بهذه القيمة؟!.

وذلك لسبب وحيد وهو أن الجهاز الفني للأهلي يدفع بالصفقات والعناصر الجديدة بشكل تدريجي، ولا يدفع بجميع أوراقه مرة واحدة، وهذا ظهر في الموسم الماضي.

7-أزمة الدفاع تظهر أفريقيا فقط:

على المستوى المحلي، لن يجد الأهلي أي أزمات في خط دفاعه، ولكن على المستوى الأفريقي سيجد ذلك بشكل واضح، وذلك لوجود مشاكل في التمركز وأخطاء بين قلبي الدفاع لا تكشفها المباريات المحلية، ولكن كشفتها فقط المباريات الأفريقية والعربيةَ، واتوقع استمرارها بسبب عدم تدعيم الأهلي لهذا المركز بصفقة جديدة بعد احتراف أحمد حجازي.

8-مسمار الوسط:

بعد تعاقد الأهلي مع هشام محمد، أتوقع جلوس حسام عاشور صاحب الـ32 عاماً على دكة البدلاء واستخدامه تكتيكياً في أوقات معينة حسب سير المباريات، حيث أتوقع أن تكون هناك رغبة من جانب البدري لاكتشاف بديل له سواء هشام محمد، أو منح أكرم توفيق الفرصة بشكل تدريجي.

9-الطفرة العددية تحت رأس الحربة قد تصنع مشاكل:

يمتلك الأهلي طفرة عددية تحت رأس الحربة، بوجود "11 لاعباً" في حين سيشارك فقط 3 عناصر، وذلك قد يخلق أزمات من جانب العناصر التي لن تشارك بشكل مستمر، سواء من خلال التلميح بعروض أو التفكير في الرحيل داخليا أو عربيا.

10-نتائج غير مسبوقة في الاستحواذ:

سيحقق الأهلي أرقام كبيرة وغير مسبوقة في الاستحواذ على الكرة وامتلاك زمام الأمور واهلاك منافسه من الناحية البدنية، حتى بعد رحيل حسام غالي، وذلك بفضل العناصر المهارية التي يمتلكها الفريق بالوقت الحالي والتي تستطيع القيام بذلك مثل "صالح جمعة وأحمد الشيخ واسلام محارب، وايضا بوجود هشام محمد الذي يستطيع الاحتفاظ وامتلاك الكرة في الوسط وتنظيم اللعب.

بشكل عام: الأهلي سيكون أكثر شراسة خلال الموسم المقبل، بفضل استقرار القيادة الفنية للفريق للعام الثاني على التوالي، وبفضل وجود عناصر تمتلك عنصر الخبرة ولديها روح الأهلي، وعناصر أخرى لديها الطموح والحماس لاثبات ذاتها، حتى على الصعيد الأفريقي فقد يخسر الأهلي اللقب ولكن سيصبح منافساً قوياً في العام التالي.

ناقشني عبر الفيس بوك

-

 

تعليقات