فى كل مباراة لذة دائمة ... فقط وحصريا مع اهلى نيوز

الأربعاء 21 يناير 2009, 01:15 كتب : عمرو عبيد

 

الوصول الى القمة هو من أصعب الأمور ... أما أكثر الامور صعوبة هو محاولة الحفاظ عليها ، فهل ننجح فى ذلك ؟

 

يواصل اهلى نيوز تفرده وتميزه بتقديم تحليل كافى ووافى عن مباراة الاهلى وحرس الحدود والتى اعتلى بسببها المارد الاحمر قمة الدورى لأول مرة منذ بدء المسابقة .. ودعونا نتجول فى كل لحظة من المباراة لنصل الى التقييم الامثل والأدق لأداء الفريقين ..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

على عكس توقع البعض ، استمر "جوزيه" فى الدفع بلاعبين ابتعدوا كثيرا عن أجواء المباريات الا أنه يبدو أن شوقهم البالغ قد أثار حماسة بعضهم ليواصل الاداء القوى من اجل البقاء أساسيا فى التشكيل الاحمر ..

 

الربع ساعة الاولى ، شهدتد تفوق أهلاوى كبير فى ظل رغبة عارمة من أجل محو الصورة السابقة فى مواجهة نفس الفريق بكأس مصر .. وما جعل المباراة تبدو فى بدايتها أنها ستكون قوية جدا هو مشاركة الحرس بقوة فى سرعة الاداء وعدم الرهبة على الاطلاق من اسم الاهلى وجمهوره الكبير – الذى ظل صامتا معترضا على أشياء كثيرة طوال الشوط الأول - .. وكاد "أحمد بلال" ان يسجل فى الدقيقة 8 من هذا الشوط .. وبالفعل كانت ربع ساعة سريعة وجيدة جدا ..

 

تحولت المباراة بعدها الى وسط الملعب فى صراع قوى جدا بين كلا الفريقين ومدربيهما الكبيرين جدا .. وبالطبع كادت أخطاء دفاع الاهلى المتكررة دوما أن تهدى حرس الحدود هدف على الاقل ، وبالطبع كانت لقطتى الشوط الاول وربما المباراة هو الغاء هدف صحيح للغير متسلل "بلال" واحتساب هدف "فلافيو" العائد من التسلل بوضوح ..

 

بدأ حرس الحدود الشوط الثانى بقوة كبيرة وضغط كثيرا ، وبالفعل كانت أسوأ فترات اللقاء بالنسبة للأهلى وخاصة أن خط الوسط قد غاب عن اللقاء تماما فى هذا التوقيت ، وبالتأكيد فان تبديل "أحمد حسن" ودخوله الى وسط الملعب كان فى توقيت ممتاز جدا وضبط الايقاع تماما ، وان كنت أعتقد أن تغيير "جيلبيرتو" قد تأخر كثيرا حيث كان يجب أن يدخل الملعب بعد أول 10 دقائق من اللقاء .. فمنتهى الامانة لم تكن لدينا جبهة يسرى فى هذا اللقاء على الاطلاق .. اما عن تبديل "أحمد بلال" ، فهو بالفعل لم يقدم مستوى مقنعا فى الشوط الاول – وان كان له هدفا صحيحا ألغى بداعى التسلل وهو خطأ كبير للحكم ، ولو احتسب لكان له أثر كبير فى تحسن معنويات وفنيات بلال .. والعجيزى لم يقدم أى شئ فى المباراة ووضح تأثره بابتعاده فى الفترة الماضية ..

 

باستثناء فترات تحرك بركات ، ونزول فلافيو الى الخلف ليقوم بدور صانع اللعب ، و نزول جيلبيرتو .. لم يفرض الاهلى سيطرته على المباراة ، وكان الحرس كالمعتاد ندا قويا جدا للاهلى معظم فترات اللقاء ... وبالفعل فان نجم الأهلى فى هذا اللقاء هو "فلافيو" بلا منازع .. فالرجل فى هذه المباراة قام بمعظم الادوار او كلها تقريبا ..

 

حرس الحدود أدى مباراة قوية جدا ، وان كان خط هجومه (عبد الملك-بسيونى-عبد الغنى ) لم يكن فى قمة تركيزه وهو ما لم يمكن الحرس من احراز أهدافا فى هذا اللقاء بالرغم من قربه فى عدة مناسبات طوال الشوطين  .. وأعجبنى جدا "وليام منساه" والذى تألق دفاعا وهجوما فى تأكيد على دور ظهير عصرى أعتقد انه يستحق المراقبة ..

 

(سيد معوض) ، (أحمد السيد) ، (أحمد فتحى) ، (أحمد بلال) ، (العجيزى) ، ( حكم اللقاء) ،(أحمد عيد عبد الملك) ، (مخرج اللقاء) .... كلها أسماء ساهمت فى خروج هذه المباراة بهذا الشكل !!

 

 

لى تعليق على الحكم ، والسيد المبجل / مخرج اللقاء .. ولكنى سأتركهما فى آخر التحليل ..

 

 

 

 

الى أرقام اللقاء :

 

**** ارتكب لاعبو الاهلى 17 خطأ مقابل 16 على لاعبى الحدود .. وكان أكثر لاعبى الاهلى ارتكابا للأخطاء هو "أحمد فتحى" وتلاه "أحمد السيد" الذى يجب أن يعاد النظر فى طريقة لعبه وخاصة فى الفترة الأخيرة ، فهو اما بطئ جدا أو مستهتر جدا ، فتسبب فى كرات خطرة جدا ولا يجب ان يتساهل الجهاز الفنى فى مثل هذه الاخطاء الواضحة من جانبه !! .. وتساهل الحكم كثيرا فى كرات عدة كان العنف فيها واضح تماما من قبل لاعبى الحرس ، الا انها كانت استمرارا لحالة السؤ البالغ فى مستوى الحكم والذى كان من الممكن أن يفسد المباراة ( والكابتن/حسام البدرى محق فى غضبه تماما ) !!

 

**** سدد الأهلى طوال اللقاء 6 مرات فقط بينهما 3 بين القائمين والعارضة .. وهو رقم ضئيل جدا اذا ما وضعنا فى الاعتبار السيطرة الى الكرة كثيرا طوال اللقاء ... وقابل الحرس هذا الرقم أيضا بأربعة تسديدات بينها واحدة فقط على المرمى .

 

 

**** لم يحتسب للاهلى سوى ضربة ركنية واحدة فقط ، وكانت فى الدقيقة 67 من المباراة !!!! .. ولا تعليق

 

 

 

 

 

 

**** مرر لاعبو الاهلى 394 تمريره صحيحة مقابل 61 تمريرة خطأ ( كانت أكثرها فداحة تمريرة وائل جمعة للخلف والتى كاد الحرس أن يحرز منها هدفا فى الدقيقة 23 من الشوط الاول ) .. بينما مرر لاعبو الحدود 260 تمريرة صحيحة مقابل 78 تمريرة بالخطأ .. ويتفوق الاهلى رقميا فى هذا ولكنه لم يستغلها فى فرض السيطرة كاملة على اللقاء ..

 

**** أكثر فترات الأهلى دقة فى التمرير كانت فى أول ربع ساعة  وبلغت تمريراته الصحيحه 92 تمريرة وفى آخر ربع ساعة من اللقاء 85 تمريرة .. بينما كانت أقل فتراته تركيزا فى الربع ساعة الثانى من الشوط الاول وبلغ عدد التمرير الصحيح 35 مرة ، وهى الفترة التى شهدت تركيزا كبيرا ودقة من الحدود حيث بلغ عدد تمريراته الصحيحة فيها 55 تمريرة ..

 

 

**** لم يتجاوز حرس الحدود فى أى فترة من فترات اللقاء عن 15 تمريرة خاطئة وتراوحت بين ( 12 – 15 ) معظم فترات اللقاء ، بينما تراوحت نسبة التمرير الخاطئ للاهلى ( 7-13 ) ووصل الى الرقم 15 فى آخر ربع ساعة أيضا !

 

 

 

 

 

 

**** المشكلة تظهر فى أن عدد التمريرات الامامية الصحيحة كان فى الترتيب الثالث بين كل الاتجاهات وهو ما يعنى أن تناقل الكرة بين الجانبين كان هو البارز بين تمريرات الأهلى ، وكانت النسبة الأسوأ للتمرير الخاطئ هى للأمام أيضا ، وهو مؤشر كثيرا ما نوهنا عنه وحذرنا منه .. نرجو الاهتمام بالفعل ، لأنه يجب تطوير مستوى التمرير لدى اللاعبين وخاصة فى التمريرات الامامية التى تصنع الفارق ..

 

**** خدمة جديدة لموقعنا – اهلى نيوز – أتشرف بتقديمها للوصول الى المزيد من الدقة فى الحكم على أداء الفريق ، وهو عدد الكرات العرضية من الجناحين ومدى دقتها بالاضافة الى عدد الكرات التى قام لاعبو الارتكاز بقطعها من المنافس ، وهذا بالتأكيد سيوضح مدى فاعلية الجناحين ودفاع خط الوسط فى منح الاهلى سيطرة على اللقاء وتقديم فرص حقيقية لاحراز أهداف ... واتضح منها :

 

**** 13 عرضية أرسلت سواء من الجانب الايمن أو الأيسر منها 5 فقط كانت سليمة ( بينها عرضية الهدف من معتز اينو ) ، وبالتأكيد هو رقم يستحق أن يحاسب عليه لاعبى الاطراف ، فهو لا يليق أبدا !

 

**** 8 تمريرات ايجابية فقط ( بينها كرة الهدف ) من لاعبى الفريق .. من جملة 455 تمريرة طوال اللقاء !!

 

**** ارتكاز خط الوسط لم يتمكن طوال المباراة من قطع تمريرات لاعبى الحرس الى 5 مرات فقط ، وهو بالتأكيد رقم ضئيل جدا !!

 

 

**** أكثر لاعبى الاهلى سقوطا فى التسلل كان "أحمد بلال" ، ولكنه كان مظلوما فى الاول والذى حرمه من هدف صحيح

 

 

 

 

 

 

 

 

والآن الى تمريرات اللاعبين :

 

   

 

 

 

 

 

*** محمد سمير: 22 تمريرة صحيحة (6 الى الامام8 الى اليمين6 الى اليسار ) ، مقابل 1 خطأ (للأمام).

 

*** وائل جمعة: 30 تمريرة صحيحة (14 الى الامام 2 للخلف10 الى اليمين2 الى اليسار ) ، مقابل 6 خطأ ( 4 للأمام ، واحدة للخلف"الكارثة" وواحدة لليمين ).

 

*** أحمد السيد: 38 تمريرة صحيحة (14 الى الامام 3 للخلف14 الى اليمين – صفر الى اليسار ) ، مقابل 3 خطأ (2 للأمام ، وواحدة لليمين ).

 

*** سيد معوض: 31 تمريرة صحيحة (4 الى الامام 6 للخلف18 الى اليمين3 الى اليسار ) ، مقابل 5 خطأ (1 للأمام ، 1 للخلف ، 3 الى اليمين ).

 

*** أحمد فتحى : 49 تمريرة صحيحة (7 الى الامام 11 للخلف9 الى اليمين22 الى اليسار ) ، مقابل 15 خطأ ( 8 للأمام ، 7 الى اليسار ).

 

*** معتز اينو : 72 تمريرة صحيحة (15 الى الامام 7 للخلف22 الى اليمين28 الى اليسار ) ، مقابل 6 خطأ ( 4 للأمام ، 1 لليمين ، 1 لليسار ).

 

***أحمد صديق : 24 تمريرة صحيحة (5 الى الامام 3 للخلف1 الى اليمين15 الى اليسار ) ، مقابل 7 خطأ ( 3 للأمام ، 1 للخلف ، 3 الى اليسار ).

 

***محمد بركات : 55 تمريرة صحيحة (8 الى الامام 6 للخلف20 الى اليمين21 الى اليسار ) ، مقابل 2 خطأ ( 1 للأمام ، 1 لليمين ).

 

*** فلافيو : 31 تمريرة صحيحة (12 الى الامام 10 للخلف9 الى اليمين ) ، مقابل 12 خطأ ( 8 للأمام ، 2 الى اليمين و 2 الى اليسار).

 

*** أحمد بلال : 8 تمريرة صحيحة (صفر الى الامام 3 للخلف3 الى اليمين2 الى اليسار ) ، مقابل 2 خطأ (للأمام ).

 

*** هانى العجيزى : 10 تمريرة صحيحة (2 الى الامام 3 للخلف – 3 الى اليمين2 الى اليسار ) ، مقابل 2 خطأ ( 1 الى الخلف ، 1 الى اليمين ).

 

*** أحمد حسن : 20 تمريرة صحيحة (1 الى الامام 4 للخلف7 الى اليمين8 الى اليسار ) ، مقابل 4 خطأ ( 2 الى الأمام ، 2 الى اليسار ).

 

 

*** جيلبيرتو : 10 تمريرة صحيحة (3 الى الامام 1 للخلف5 الى اليمين1 الى اليسار ) ، مقابل 1 خطأ ( 1 لليمين )

 

 

 

لقطات تحكيمية ، وأخطاء واضحة من حكم المباراة .. ( وهى خدمة جديدة أيضا )

 

تمثيل من لاعب الحدود ولم يحصل على انذار !! و هدف بلال الصحيح الملغى " لا وجود لتسلل "!!!

 

 

 

 

خطأ وهمى محتسب ضد الاهلى – احتكاك عادى جدا

 

 

 

فلافيو عائد من تسلل واضح .. هدف الاهلى تم احتسابه !!

 

 

 

ذراع لاعب الحدود بعيد تماما عن جسده ، وركلة جزاء صحيحة للاهلى لم تحتسب

 

 

 

تجاوز الحكم عن انذار عيد عبد الملك للتمثيل ، وعنف مبالغ ضد اينو ... ؟!

 

 

 

خطأ وهمى جديد على بركات .. وبالفعل يبدو أنه لا يعرف شئ عن كرة القدم !!

 

 

 

 

مخرج اللقاء ... العبقرى

 

لا يمكن أن يكون هذا اخراجا لمباراة كرة ، بل هو اخراجا لأرواح المشاهدين .. فالسيد المخرج العبقرى كان يترك اللقاء وأحداثه ليعيد كرات عادية جدا ، ناهيك عن اعادة لقطات مضغ العلكة "اللبان" للاعبين وكأنه معجب بها جدا ، بالاضافة الى تكرار صورة الكاميرا مرات ومرات على "جوزيه" و"العشرى" وكأنه لا يفقه أساسيات اخراج مباريات كرة القدم !!

 

السيد المحترم لم يكتفى بهذا أثناء اللعب ، بل تجاوز هذا الى هجمات خطرة جدا كان يتركها ليأتى لنا بصور من المدرجات ولاعبى الاحتياط !!! وأنا معه فى الاخراج العبقرى باعادة اللقطات ومتابعة ما يحدث خارج المستطيل الاخضر ، ولكن على سيادته مراجعة بعض مباريات الدوريات الاوروبية ليتعلم كيف يمكن ان يعيد اللقطات بدون افساد متعة المشاهدة او متابعة اللقاء .. بمنتهى الصراحة  مباراة هى الأسوأ فى اذاعتها ، ولا أعجب بعد هذا المستوى من مخرجى قنوات يصرون على كتابة نسبة الاستحواذ بحرف الــ (ز)  ..... اللهم ارحمنا وارفع مقتك وغضبك عنا !!

 

آخر كلام :

 

 

المباراة مجملا لم تكن جيدة ... الاهلى يحتاج الى التفكير جديا فى لاعبين بخط الدفاع ، ومراجعة أمر اعارة "أحمد حسن فرج" ، ولا يمكن بأى حال من الاحوال الاستغناء عن "جيلبيرتو او فلافيو" لا هذا العام ولا أى عام آخر ..

 

 

 

 

 

تعليقات