تعادل الاهلى مع الجيش ، و ... اشتعل الدورى

الأحد 01 فبراير 2009, 18:00 كتب : عمرو عبيد

 

تنبأت بأن الدور الثانى لبطولة الدورى الممتاز هذا الموسم سيختلف كليا عن السنوات الماضية ، وأكد الاهلى على هذا بتعادله مع طلائع الجيش ( صاحب المركز الــ 14 ) .. لينفرد الأهلى بالقمة بفارق 3 نقاط فقط عن "بتروجيت" صاحب المركز الثانى .. وأعتقد أن العنوان ملائم لما سيحدث فى الدور الثانى ، لأن الدورى بالفعل ... اشتعل

 

 

 

 

قبل أى حديث أو تفاصيل أو تحليل ... الكل يعرف جيدا ان الأهلى لا يقدم مستواه المعروف أبدا ، وتساؤلات عدة تدور بين الاهلاوية وكل متابعى الكرة المصرية ( هل معدل الأعمار ؟ .. هل هناك مشاكل غير معروفة ؟ .هل المشكلة فى جوزيه ؟ وهل جوزيه لن يقدم جديد مع الاهلى بعد الآن ؟ .... وأسئلة أكثر وأكثر )،ولا أحد يجد اجابات واضحة !!

 

وضع جوزيه مع بدء اللقاء تشكيل جيد الى حد كبير وهم أكثر اللاعبين جهازية ، ولعب 3-4-1-2 أو 4-3-1-2 حسب اتجاه اللعب هجومى كان أم دفاعى ،  مانحا "بركات" حرية الحركة خلف رأسى الحربة .. ولكنى تعجبت قليلا من عدم اشراك "أحمد صديق" فى الجانب الأيمن ليستغل تواجد "أحمد فتحى" فى وسط الملعب بجوار "اينو" ، ودفع بــ"أحمد حسن" فى الوسط وهو استحق لقب اللاعب الأسوأ فى هذه المباراة – مع كامل التقدير لسمعته ومهارته التى لا خلاف عليها – وأعتقد أنى كان يجب على تجميع عدد الدقائق التى احتفظ بها "حسن" بالكره والتى تتجاوز رقما يساوى بلغة الكرة فشل لاعب الوسط فى نقل الهجمة للامام ، وأضيف عليها كل الكرات المقطوعة منه بسبب الاحتفاظ الزائد بالكرة وهو ما ساعد لاعبى الجيش على الهجوم والظهور بشكل جيد جدا فى وسط الملعب .. فقد امتلكوه كثيرا !

 

خلال معظم فترات الشوط الاول ، لم أتمكن من رؤية لاعبى خط وسط الاهلى وحتى "اينو" يبدو انه سار على نهج الفريق ككل ، وبالتأكيد فان سوء حالة الوسط سواء هجوميا أو دفاعيا أثر كثيرا ، وكثيرا جدا على مستوى الاهلى العام .. فانفصل الخط الهجومى وحيدا مما اضطر "فلافيو" فى أوقات كثيرة جدا للعودة الى الخلف – حتى اقترب عدة مرات من منطقة جزاء فريقه- !!! ولم يتمكن لاعبو الوسط من استخلاص الكرة والضغط على لاعبى الجيش ، وبالتالى كان تقدير الاهلى فى الشوط الاول ( ضعيف .. وبدرجة سئ جدا ) .. ولا يشفع هدف "بركات" للاهلى لأنه حقيقة جاء عكس اتجاه اللعب وفى لعبة واحدة لم تتكرر طوال الشوط الاول الا مرة ثانية فى عرضية "جيلبيرتو" الوحيدة السليمة طوال اللقاء والتى أضاعها بركات أيضا ... وأعتقد انه كان على جوزيه اجراء تغيير مبكر جدا باخراج "أحمد حسن" بعد حوالى 20 دقيقة .. واشراك "صديق" ليعود "فتحى" الى وسط الملعب .. وبالتأكيد استحق الجيش التعادل تماما فى هذا الشوط .

 

تغييران مع بداية الشوط الثانى كانا كفيلين – منطقيا – بتعديل النتيجة ومنح الفوز للاهلى ، لولا الوضع الغريب – من وجهة نظرى – الذى شاهدته ، فقد توقعت أن يلعب "محمد سمير" كليبرو لتصحيح أوضاع خط الدفاع .. ولم أتوقع مطلقا اشراك "أسامة حسنى" وظننت أن الدفع بـ"بلال" هو المنطقى !! .. ولم يخيب "أسامة" ظنى كثيرا ولعب واحدة من مبارياته السيئة المعتادة فى الآونة الأخيرة ، ولا يمكن الاعتراض على تغيير "جيلبيرتو" لأنه بالفعل لم يكن متواجدا طوال اللقاء وظهر بشكل سئ جدا ..

 

وتحولت الطريقة تدريجيا الى 3-4-3 ، مع تعديل طفيف فى أن يكون "بركات" هو الجناح الايمن ودخول "فتحى" الى وسط الملعب .. وظهر الفريق فى أول الشوط الثانى بصورة جيدة الى حد ما ، والطريف أن هدف الجيش الثانى جاء هذه المرة عكس اتجاه اللعب هذه المرة – ونتيجة لخطايا دفاعية وليست أخطاء – مكررة وأصبحت غير مقبولة بالمرة ..

 

ضغط الاهلى كثيرا بعد الهدف حتى أحرز هدفه الثانى ، فى ظل مناوشات وهجوم مرتد سريع جدا من قبل اللاعب المتميز ( بابا آركو ) والذى كان يجرى كالحصان الجامح فى الملعب ولم يتمكن أى لاعب من ملاحقته أبدا ... واستمر اللقاء بدون هوية ، حيث كان يمكن  للأهلى اضافة هدف ثالث الا أن "أسامة حسنى" كان دوما له رأى آخر ، وكان الجيش قادرا على احراز هدف ثالث يضع الاهلى فى صورة أسوأ من التى ظهر عليها ...

 

خط وسط الاهلى واصل الأداء الغير مقنع ، وهو ما أثار تساؤلات حول الأسباب الفنية التى رجحت رحيل حسن مصطفى مثلا وعدم الاستقرار حتى الىن على مدافعى الوسط منذ اصابة "عاشور" .. بل وربما منذ رحيل "محمد شوقى" .

 

 أما خط دفاع الاهلى فأعتقد أن به لاعبين قد انتهت صلاحيتهم للعب كرة القدم من الاساس .. وأخص الكابتن / أحمد السيد ، الذى تكفل وحده فى لقاء الأمس باهداء الجيش تعادلا استحقه ، وعند مراجعة تمركزه فى الهدف الاول من الركنية – ومع الاعتراف بخطأ أحمد فتحى المكلف برقابة آركو أثناء الركنية – الا ان السيد كان وحيدا وبالتالى السؤال ، لماذا لم ينظر السيد جيدا الى الكرة ليلحق بها قبل آركو ويغطى على خطأ زميله ، وان كنت سأتجاوز عن هذه لأنه ليس المتسبب الاول فى الهدف ... ولكن ما أثار حنقى بالفعل هو الهدف الثانى فى نسخة كربونية مكررة من كل الاهداف التى تدخل فى الاهلى خلال هذا الموسم بسبب نفس الخطأ الساذج الطفولى من لاعب فى نادى كبير بحجم الاهلى ، لا يعرف أنه أثناء الكرة العرضية يجب عليه منعها والوصول اليها أولا قبل المهاجم الذى يحرسه – وليته يحرسه من الأساس - ، فسيادته فى كل مرة .. يترك اللاعب المكلف برقابته ويقف فجأة فى حركة أصبحت – عفوا – سخيفة جدا كلفت وستكلف الاهلى الكثير .. ولا أجد كلاما آخر يقال سوى أن دفاع الاهلى يواجه كارثة حقيقية !!

 

 

وفى الهجوم ، سأستثنى فقط "فلافيو" الذى بدونه ما كان الاهلى ليحرز هدفا واحدا فى أى لقاء لمدة أعوام قادمة !! .. وهو يقوم بدور صانع اللعب على أفضل وجه ، وبالتأكيد فان غياب "أبو تريكه" وعدم اشراك"المحمدى" أثر بالسلب جدا على مستوى الفريق الذى يلعب بدون عقل مفكر يساعد على الاقل المتحرك الصاروخى "بركات" لمنح الاهلى فرصا تهديفية ،

أما عن "احمد حسن فرج و أسامة حسنى" .... فقد احاسب جنائيا اذا تحدثت ، لذلك .. دعونا نذهب الى أرقام اللقاء.

 

 

 

 

** سدد الاهلى 7 مرات بالتساوى مع الجيش ، كانت تسديدات الاهلى بين القائمين والعارضة هى الأقل ، 3 مرات منها كرتي الهدفين !! بينما سدد الجيش 5 مرات تكفل بهم "أمير" وكانت منهم 3 كرات خطرة جدا !! .. وأرقام الاهلى فى التسديد خلال معظم أو كل اللقاءات السابقة مخزية جدا وكثيرا ما علقنا عليها هنا فى تحليلنا !!

 

** وقع لاعبو الاهلى 7 مرات فى مصيدة التسلل !!! ولو انى متواجد فى الجهاز الفنى ، لقررت توقيع خصم مالى على كل لاعب سقط فى مصيدة التسلل ليصل الرقم الى هذا الحد !! .. وفنيا ، هذا الامر يؤثر جدا على محاولات الفريق التهديفية ، ولكن اللامبالاة وسوء المستوى أديا الى ذلك ..

 

** ارتكب لاعبو الاهلى 23 خطأ ، وحصدوا 3 انذارات .. كان واضحا جدا قلة التركيز وعدم التمركز الجيد طوال اللقاء وهو ما دفع اللاعبون لارتكاب أخطاء عديدة ، ومنها كانت كرات قريبة جدا من المرمى !

 

 

 

 

 

 

 

*** مرر الاهلى 420 تمريرة ، منها 340 صحيحة و 80 خطأ ... بينما مرر لاعبو الجيش 212 كرة صحيحة و 65 خطأ باجمالى 277 تمريرة ، ولكن من مراجعة شريط اللقاء ستجد أن تمريرات الجيش كانت أكثر فعالية ..

 

*** أفضل فترات الاهلى كانت فى أول ربع ساعة من الشوط الثانى ، وعلى الرغم من امتلاك الكرة فى أول ربع ساعة من الشوط الاول وآخر ربع ساعة من اللقاء أكثر ، الا ان الناتج كان صفرا !!

 

 

 

 

 

 

 

*** زادت هذه المرة نسبة التمرير الخاطئ بالنسبة للاهلى عن المباريات السابقة ، وكالمعتاد كانت نسبة التمريرات الامامية الخطأ والمقطوعة هى الأكبر كما اعتدنا رؤيتها فى الآونة الأخيرة !!

 

*** تمريرات لليمين ولليسار كثيرا جدا ، ومبالغ فيها .. وقد يكون هذا مقبولا عندما تلاقى فريقا يدافع باستماتة فتكون مضطرا الى ذلك لفتح الملعب ، اما فريق الجيش فكان يهاجم ويلعب بسرعة كبيرة وكان يجب أن يقابل بالمثل ..

 

 

 

 

 

 

 

 

*** 6 تمريرات ايجابية فقط طوال اللقاء ، ومن أسماء تتكرر فى كل مباراة .. وبالتالى لا يوجد الجديد فى الاداء الذى أصبح محفوظا كثيرا من قبل العديد من الفرق التى تقابل الاهلى ..

 

*** لاعبى الارتكاز فى خط الوسط مهمة أحدهما الاساسية هى قطع الكرات والدور الدفاعى القوى جدا ، بينما يجب على اللاعب الآخر أن يتحرك بحرية أكبر ونقل الهجمة سريعا الى الأمام .. راجعوا الأرقام واحكموا بأنفسكم !

 

*** للمرة الثانية على التوالى ، نقدم عدد الكرات العرضية من الاطراف لكى يرى الجهاز الفنى ما هو الحل فى هذا المستوى من قبل جناحى الاهلى ( مهما كانت الاسماء ) ، فالأداء واحد .. 6 عرضيات سليمة فقط طوال اللقاء من اجمالى 11 عرضية فقط !!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*** تمريرات اللاعبين واضحة تماما .. سواء باتجاهاتها أو معدل تمرير كل لاعب ، وفضلت وضعها فى شكل جدول ليسهل المقارنة والمتابعة والحكم بعدل على كل منهم ... وأعتقد أن "أحمد السيد " – المدافع !! – عندما يمرر أكثر كرات أمامية خاطئة ، فهذا يعنى هجوم مضاد فى كل مرة .. وللأسف فان "أحمد فتحى" هو أعلى لاعب فى معدل التمرير الخاطئ هذه المرة !!

 

*** أمير عبد الحميد : لا يسأل عن الهدفين ، وتصدى جيدا لتسديدات قوية جدا فى الدقائق ( 7 ، 34 ، 84 ) ..

 

*** الدقيقة 66 + كل الشوط الثانى = سؤال واضح ( لماذا يلعب أسامة حسنى فى الاهلى ؟ ) ..

 

*** الدقائق 69 ، 70 ، 74 : حتى مع التصوير البطئ ... "بركات" أسرع لاعب فى مصر ، وتحركاته تدرس ..ولكن لن يلعب وحده !!

 

*** الهدف الاول للأهلى ليس تسللا لأن "احمد حسن فرج" كان موقعه سليما جدا وهو من تسلم الكرة أولا !

 

*** خطأ احتسبه الحكم لصالح فلافيو فى الدقيقة 87 ولم يكن هناك خطأ ، ويبدو أن الحكم احتسبها خطأ لأن لاعب الجيش سدد الكرة فى جسده !! ... وبمناسبة الحكم ، كان كثير الأخطاء على الفريقين ،  ولكن لم يؤثر فى النتيجة ..   

 

 

آخر كلام

 

ليس مقبولا استمرار الاهلى بهذا الشكل !! .. والحديث عن قلة التركيز بسبب التفكير فى لقاء "الصفاقسى" يصلح عنوانا خبر فى جريدة قبل 20 عاما الآن ... (  ذكرتنى بتبريرات قلة الأوكسجين والرطوبة ) !!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات