وجهة نظر: لماذا انهار الأهلي في رادس؟

الأحد 11 نوفمبر 2018, 16:53 كتب : شـــادي ألمــاظ

لا ينكر أحد أن النتائج قد خدمت النادي الأهلي، بشكل كبير بالفترة الماضية، بعد أداء فني باهت للفريق خلال أغلب مبارياته في بطولة الدوري، أو في البطولة الأفريقية أو في البطولة العربية، وكان من المتوقع أن يفوق الفريق على صدمة، وذلك حدث ما حدث في لقاء الإياب بنهائي دوري أبطال أفريقيا على ملعب رادس.

 

لم يظهر الأهلي بالأداء الفني المعروف عنه هذا الموسم، سوى في مباراة ونصف، وذلك خلال لقاء الإياب أمام حوريا الغيني على ملعب السلام، والشوط الأول من لقاء الذهاب أمام وفاق سطيف الجزائري.

سنتحدث عن الأسباب الرئيسية تحديدا في الفضيحة الفنية، التي تسببت في خسارة الفريق بهذه النتيجة الغير مسبوقة على ملعب رادس:


-كارتيرون لا يمتلك الشجاعة:

قدم النادي الأهلي أول 15 دقيقة أمام الترجي بشكل رائع، من خلال الضغط بقوة بحثا عن التسجيل، مما تسبب ذلك في حالة من الخوف للفريق التونسي وجماهيره، ليتراجع الترجي للخلف، وبدلا من أن يحافظ الأهلي على نفس طريقته، تراجع كارتيرون واللاعبين للدفاع بدون مبرر، ليمنح المنافس الفرصة كاملة في الاستحواذ والسيطرة وتهديد مرمى الشناوي!.

2-الإصرار على الكرات العالية رغم خسارتها:

من البصمات السلبية التي وضعها كارتيرون على طريقة لعب الأهلي، هي الاعتماد على الكرات البالونية، بشكل غريب لمدة 90 دقيقة، دون بناء الهجمات على الأرض، كما كان يفعله الأهلي من قبل، كما استمر الفريق على هذا النهج طوال المباراة، وذلك رغم تفوق الترجي في الحصول على جميع الكرات!.

3-ضعف القماشة وفشل المجلس:

لا يمتلك النادي الأهلي، عناصر قوية أو سوبر في قائمته بينما يمتلك أنصاف النجوم، هذه حقيقة يعلمها الجميع منذ فترة، ولكن الجميع كان يحلم بالتغيير عقب انتهاء البطولة الأفريقية، ويبقى اللاعب الوحيد الذي كان يحارب بمفرده أمس في أرض  الملعب هو وليد سليمان صاحب الـ33 عاما، كما فشل مجلس الإدارة في الاستماع لجميع النصائح بضرورة التعاقد مع عناصر سوبر، واكتفى فقط في التعاقد مع عناصر ضعيفة في المستوى الفني أو عناصر تحتاج إلى وقت طوي لاكتساب الخبرات الفنية.

4-ثغرات خط الدفاع:

يعتبر خط الدفاع، من أكبر الثغرات في صفوف الفريق، في ظل أخطاء ورقابة ضعيفة من سعد سمير، وساليف كوليبالي، في وقت ينكشف خلاله ايضا حسام عاشور في المباريات القوية والكبيرة، بفشله في إفساد الهجمات التي تصل إلى مرمى الشناوي.

5-خط هجوم لا يصلح:

90 دقيقة كاملة فشل خلالها النادي الأهلي، في الوصول إلى مرمى الترجي التونسي، وذلك يكشف ايضا عن حالة العجز الفني سواء من اللاعبين أو من الجهاز الفني، بالإضافة إلى الغيابات وبعد فقدان المارد الأحمر لجهود وليد أزارو، بالإضافة إلى إصابة المفتاح السحري من الجبهة اليسرى علي معلول.

 

 

تعليقات