أندية مصر الجماهيرية تتفق على تكوين رابطة لتقنين الإحتراف

الأربعاء 11 فبراير 2009, 18:58 كتب :

 
 

أقامت الأندية الجماهيرية بمصر إجتماعا حضره مندوبا من المجلس القومي للرياضة، وخرج الإجتماع بقرارات أهمها إنشاء رابطة لأندية الدوري وتقنين نظام الإحتراف.

 
 
 
 
 

وقد قرأ محمد مصيلحي رئيس نادي الإتحاد السكندري البيان الختامي للإجتماع الذي حضره رئيس نادي الإسماعيلي نصر أبو الحسن، أحمد عفيفي رئيس نادي الأوليمبي، على فرج رئيس نادي المصري وحسن فريد رئيس نادي الترسانة.

 

هذا وقد كشف مصليحي على حصول أعضاء الإجتماع على دعم رئيس نادي الأهلي حسن حمدي وكذلك رئيس نادي الزمالك محمد عامر، وذكر مصيلحي في البيان: "أصل المشكلة يعود لنقص الموارد، والتي تجعل الأندية الجماهيرية في وضع أقل من نظيراتها التابعة للشركات".

 

وقد أوضح قائلا: "نادي الإتحاد على سبيل المثال ميزانيته 18 مليون جنيه سنويا بينما أرباحه لا تتعدى 6 ملايين جنيه، والدول لا تدعمنا لنفق على قدم المساواة مع أندية الشركات".

 

وكان المجلس القومي للرياضة المصرية قد عقد ندوة بحضور خبراء في تسويق اللعبة في أوروبا وخرج الإجتماع بتوصية بإنشاء رابطة لأندية الدوري المصري، وفسر مصيلحي أن الأندية الشعبية هي السلعة الحقيقية للدوري المصري، وتم الإتفاق على تكوين الرابطة من رؤساء تلك الأندية حتى يتم إنشاء رابطة لجميع أندية المسابقة.

 

وأكد على أن إتحاد الكرة على 10% من أرباح البث التليفزيوني كونه الراعي الرسمي للمسابقات المصرية، كما سيذهب 50% من الأرباح للأندية، موضحا أن نصيب الأندية الجماهيرية سيكون ضعف نظرياتها التي تدار من قبل الشركات، وأكل أنه سيذهب 25% من الأرباح إلى الأندية وفقا لترتيب المسابقة في نسختها الأخيرة، بمعنى أن بطل الدوري سيحصل على 12% والثاني يحصل على 5.7% ..وهكذا

 

أما بالنسبة إلى تقنين الإحتراف، فتسعى الأندية الجماهيرية لتقنين نظام الإحتراف في مصر حتى تختفي ظاهرة إستغلال وكلاء اللاعبين، وأشار مصيلحي أنه لذلك يجب أن نخفض عدد اللاعبين في قوائم الأندية من 30 لاعب إلى 25، كما يجدر وضع بعض الشروط لتقنين الإنتقالات.

 

وقد طالب مصيلحي من سمير زاهر في البيان بصفته رئيس الإتحاد المصري سرعة سداد مستحقات الأندية، وكذلك طالب من حسن صقر رئيس المجلس القومي بالإسراع في إصدار قانون الرياضة الجديد.

 

تعليقات