مرصد الأزهر يندد ما يتعرض له صلاح في إنجلترا ويصفه بالمؤشر الخطير!

الجمعة 12 أبريل 2019, 23:06 كتب : محـــمد فـــرج

استنكر مرصد الأزهر التابع لمؤسسة الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الهتافات العنصرية التي يتعرض لها النجم المصري الدولي محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي من قبل بعض الجماهير المغرضة.

 

 

وأضاف المرصد في بيانه الرسمي: "ربما لم يكن المصري محمد صلاح الوحيد الذي تعرّض لاعتداءات عنصرية من خلال بعض الهتافات التي تصفه بالإرهابي، ليس لجرم جناه وإنما لكونه "مسلما". والواقع أن هذا الحادث يأتي في سلسلة يومية من المعاناة التي يتعرض لها كثير من المسلمين في المجتمعات الغربية، تلك المجتمعات التي طالما تغنت وسائل إعلامها أنها مع حرية الرأي والتعبير، وهي الأحداث التي يتابعها مرصد الأزهر بشكل يومي ويتعرض لها بالتحليل ويبين خطرها على عملية التعايش داخل المجتمعات".

وندد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بشدة الهتافاتِ العنصرية التي أطلقها بعض مشجعي نادي "تشيلسي" ضدَّ الدولي المصري محمد صلاح، نجم نادي "ليفربول"، قبل لقاء الفريقين المرتقب في الدوري الإنجليزي، وذلك على خلفية أن اللاعب عربي "مسلم"، مؤكداً أن هذه التجاوزات عنصرية مقيتة ومؤشر خطير يدلل على أن الممارسات المتطرفة لا تقف عند حدِّ كراهية المسلمين في الشوارع أو الاعتداء على دور عبادتهم، بل وصل صداها إلى ملاعب الكرة، مشددًا على رفضه ثقافة الكراهية التي صدَّرتها بعض وسائل الإعلام الغربية ونجم عنها أحداث إرهابية ضد المسلمين.

ويشيد المرصد ببيان نادي "ليفربول" الذي يلعب له النجم المصري محمد صلاح، حيث وصف الهتافات بأنها تمييزية وجريمة كراهية، كما يشير المرصد إلى أن الإساءات التي طالت "صلاح" لم تكن الأولى من نوعها، إذ إنه تعرَّض لفعل مماثل من قبل أحد مشجعي نادي "وست هام يونايتد" الإنجليزي قبل شهرين. ويلفت المرصد إلى أن العالم أجمع قد شاهد في الآونة الأخيرة الأخلاق الحميدة والمواقف الإنسانية التي قدَّمها صلاح، معتبرًا أن تصحيح صورة الإسلام المغلوطة عمادها الأساسي هو المعاملة الحسنة والخلق القويم.

ويوضح المرصد أن الاعتداء على الآخر بالقول أو الفعل أمر غير مقبول ترفضه كافة الأعراف والديانات التي كرمت الإنسان بغضِّ النظر عن دينه أو جنسه أو لونه، داعيًا مجتمعات العالم إلى نشر ثقافة الحوار وقبول الآخر، التي جسَّدها الأزهر الشريف وحاضرة الفاتيكان في وثيقة "الأخوة الإنسانية"؛ لنشر ثقافة التسامح والتعايش والسلام، مسلطاً الضوء في الوقت نفسه على الجرائد الأوروبية التي نددت بهذا الفعل.

ومن جهته، استنكر يورجن كلوب المدير الفني للنادي الإنجليزي ما يتعرض له صلاح من عنصرية مقيته، مطالباً الأمن والجهات المختصة بطرد هؤلاء المشجعين العنصريين من الملاعب وعدم حضورهم إلى المباريات مرة أخرى مدى الحياة.

تعليقات