fbpx
الأحد , 16 يونيو 2024
كتب النادي الأهلي

أفضل 7 كتب عن النادي الأهلي لمحبي تاريخ النادي

أفضل كتب عن النادي الأهلي هذا هو موضوع حديثنا اليوم، لا شك أن أغلب الكتاب والصحافيين الرياضيين يودون بكل الطرق الكتابة عن إنجازات وتاريخ النادي الأهلي، ويرجع ذلك إلى أن النادي الأهلي هو واحد من أعرق الأندية الرياضية في العالم أجمع،

فإذا كنت واحد من عشاق النادي الأهلي، فهذا المقال سوف يساعدك كثيرًا للتعرف على النادي الأهلي والتعرف على أشهر وأفضل الكتب التي كتبت في هذا النادي العريق.

متى نشأ النادي الأهلي؟

يحتفل النادي الأهلي في الرابع والعشرين من شهر أبريل في كل عام بإنشاء النادي الأهلي، كما أقيمت احتفالًا بمرور مائة عام على إنشاء النادي في عام 2007، أي أن النادي أنشأ في 1907.

 من هو صاحب فكرة تأسيس النادي الأهلي؟

عمر لطفي بك، هذا هو صاحب فكرة تأسيس النادي الأهلي، وهو واحد ممن أسسوا النادي وأصبح عضوًا للجنة الإدارية العليا للنادي بعد ذلك، ويعد عمر لطفي بك صاحب الزعيم الوطني مصطفى كامل.

من هم رؤساء النادي الأهلي؟

تم انتخاب العديد من الأشخاص البارزين لرئاسة مجلس إدارة النادي الأهلي، وهم على النحو التالي

  • أول رئيس للنادي الأهلي هو ميشيل إنس وهو إنجليزي الجنسية، سكن كرئيس لمجلس إدارة النادي الأهلي حوالي سنة واحدة، وذلك من الرابع والعشرين من شهر أبريل لعام 1907 إلى الأول من شهر أبريل لعام 1908.
  • وقام عزيز عزت باشا بتولي منصب رئيس النادي الأهلي لمدة ثماني سنوات بالتحديد ما بين الثاني من شهر أبريل لعام 1908 إلى التاسع من فبراير لعام 1916 ميلادية.
  • ثم عبد الخالق ثروت باشا من التاسع من فبراير لعام 1916 إلى الرابع عشر من فبراير لعام 1924 ميلادية.
  • أما جعفر والي باشا فتولى رئاسة النادي الأهلي على فترتين مختلفتين الأولى من الرابع عشر من شهر فبراير إلى السابع من شهر يوليو لعام 1940م، أما الفترة الثانية فبدأت في الثالث من شهر فبراير لعام 1941 وامتدت إلى الثاني من يناير لعام 1944 م.
  • وفي الفترة ما بين تولي جعفر والي باشا فترته الأولى والثانية تولى محمد طاهر باشا رئاسة النادي في السابع من يوليو لعام 1940 إلى الثاني من فبراير لعام 1941م.
  • أحمد حسين باشا منذ الثالث من يناير 1944 م إلى التاسع عشر من شهر فبراير 1946 م.
  • وقام أحمد عبود باشا بتولي مهام رئيس النادي من التاسع عشر من فبراير 1946 واستمر حتى التاسع عشر من ديسمبر لعام 1961 م.
  • تولى صلاح الدين الدسوقي رئاسة النادي الأهلي من اليوم التاسع عشر من شهر ديسمبر 1961 م إلى الخامس عشر من ديسمبر لعام 1965 م.
  • عبد المحسن مرتجي قام بتولي رئاسة مجلس إدارة النادي الأهلي على فترتين الأولى عندما كان في رتبة فريق أول في الخامس عشر من شهر ديسمبر لعام 1961 وظل حتى الثاني عشر من شهر يوليو، أما الفترة الثانية فكانت بداية من الثامن من شهر نوفمبر لعام 1972 إلى الثاني عشر من ديسمبر إلى 1980 ميلادية، وذلك عندما كان على رتبة لواء.
  • الأسطورة المايسترو صالح سليم، استلم صالح سليم رئاسة النادي الأهلي في السادس من شهر فبراير لعام 1992 وظل إلى أن توفي في السادس من مايو لعام 2002.
  • ومن ثم أصبح وزير الدفاع حسن حمدي رئيسًا للنادي.
  • ثم بعد ذلك تولى المهندس محمود طاهر.
  • وأخيرًا أسطورة الكرة المصرية محمود الخطيب هو رئيس النادي الأهلي حتى الآن.

ما هي أفضل الكتب عن النادي الأهلي؟

يوجد عدد كبير من الكتب التي تتحدث عن النادي الأهلي والتي زاد صيته وانتشر في العالم العربي وليس في مصر فقط، وبتواجد تلك الكتب في مختلف المكتبات الكبيرة كانت أم الصغيرة فإنها سبيل جيد للقارئ والمهتم بمعرفة شؤون النادي الأهلي وتاريخه وتم الإستعانه بمنصة كتب iRead للحصول على هذة القائمة ، ومن أهم وأفضل تلك الكتب ما يلي

الكتاب الرائع النادي الأهلي لحسن المستكاوي

قام الصحفي الرياضي حسن المستكاوي بتأليف كتاب عن النادي الأهلي وقام بتسميته النادي الأهلي، تم إصداره في الأول من شهر يناير لعام 2008، يعرض حسن المستكاوي في هذا الكتاب القصة الكاملة للنادي الأهلي منذ أن كان النادي مجرد فكرة في رأس عمر لطفي بك وحتى تاريخ إصدار الكتاب في عام 2008 ميلادية من قبل دار الشروق للنشر، عدد صفحات كتاب النادي الأهلي لحسن المستكاوي 1114 صفحة كاملة، وبالتالي يعد هذا الكتاب مرجع هام لمن يريد معرفة تاريخ النادي الأهلي.

أوضح الكتاب جميع البطولات والانتصارات التي حاز عليها النادي الأهلي في جميع معاركه الكروية، كما أوضح أيضًا الكبوات والهزائم التي لاحقت النادي الأهلي، وكيف اتحدت ابنائه من أجل تجاوز تلك العقبات، هذا الكتاب بالفعل هو واحد من أفضل كتب عن النادي الأهلي التي تم نشرها.

كتاب تاريخ النادي الأهلي لحسين جونزاليس

هذا الكتاب من الكتب الرائعة التي تتحدث عن تاريخ النادي الأهلي كاملًا بصورة سهلة وبسيطة، كما تناول أيضًا حسين جونزاليس العديد من الأرقام القياسية التي حققها النادي الأهلي في مختلف البطولات المحلية والقارية سواء في كرة القدم أو العديد من الرياضات الأخرى.

على الحلوة والمرة معاه لمؤمن المحمدي

ع الحلوة والمرة معاه تلك الكلمات هي ما يتغنى بها دائمًا جمهور النادي الأهلي العريق، ومن تلك الكلمات قام المؤلف مؤمن المحمدي باتخاذها عنوان لكتابه الجديد الذي يتناول فيه حكاية 100 مباراة صنعت تاريخ الأهلي، تم إصدار هذا الكتاب من قبل مؤسسة بتانة الثقافية للنشر، في الأول من شهر يناير لعام 2017 ميلادية، ويبلغ عدد صفحات الكتاب 364 صفحة.

المائة مباراة الهامة والتي رسمت بطولات النادي الأهلي والتي تحدث فيها مؤمن المحمدي في هذا الكتاب جاءت منذ بداية الدوري العام المصري في عام 1948 ميلادية، إلى قبيل معاد نشر الكتاب وبالتحديد في شهر ديسمبر لعام 2016، تحدث عن تلك المباريات بجميع جوانبها، وما هم الكباتن والشخصيات الهامة التي ساهمت بشكل كبير في إحراز تلك البطولات للنادي الأهلي مثل صالح سليم والخطيب وطه اسماعيل والجيل الذهبي للأهلي أمثال أبو تريكة وبركات ومتعب والحضري ووائل جمعة وغيرهم تحت القيادة الفنية للمدير الفني آنذاك مانويل جوزيه.

شهداء الأهلي لرجائي عطية

كتاب شهداء النادي الأهلي للمحامي الشهير رجائي عطية هو أحد الكتب التي تحدثت عن الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداءًا في تشجيع النادي الأهلي أثناء إقامة مباراة الأهلي والمصري، فجاء هذا الكتاب يلخص مذكرة الدفاع عن المجني عليهم وعن النادي الأهلي في قضية الشهداء وما حدث في استاد بورسعيد قبل وأثناء مباراة النادي الأهلي والنادي المصري، تم إصدار هذا الكتاب في الثاني عشر من شهر يونيو لعام 2014.

 أهلاوي لمؤمن المحمدي

 هذا هو الكتاب الأول للكاتب مؤمن المحمدي، فقد تناول مؤمن جميع الجوانب والزوايا التي تدور حول النادي الأهلي من جوانب اقتصادية وفنية واجتماعية وأخرى سياسية وكيف لعب النادي الأهلي دورًا سياسيًا مهمًا في محاربة الاستعمار الإنجليزي، وكيف زاد الأهلي من توطيد العلاقات الخارجية بين مصر ودول أفريقيا المختلفة، تم إصدار هذا الكتاب في عام 2013.

حكايات أهلاوية لبسمة صبحي

قامت الكاتبة بسمة صبحي بعرض العديد من الحكايات الأهلاوية التي ظلت وستظل عالقة في أذهان الكثير من عشاق النادي الأهلي عبر كتاب حكايات أهلاوية الأهلي لحظات السعادة والدموع هكذا هو عنوان هذا الكتاب الرائع.

الأهلي بطل مصر ملك أفريقيا رابع العالم للكاتب محمود الرفاعي

 يتحدث الكاتب في 144 صفحة على إنجازات الأهلي وهيمنته على قارة أفريقيا كاملة، ويتناول أيضًا أسرار فوزه بالعديد من البطولات في عام واحد، وتحقيقه لدوري أبطال أفريقيا وكأس السوبر المصري ومن ثم الذهاب إلى كأس العالم للأندية وحصوله على المركز الرابع.

ويوجد أيضًا الكثير والكثير من الكتب الأخرى الرائعة التي تتحدث عن النادي الأهلي وتاريخه وإنجازاته ومن أهمها

  • كتاب النادي الأهلي قلعة للبطولة والوطنية لحسن المستكاوي.
  • الأهلي في زمن جوزيه للدكتور علاء صادق.
  • مسيرة بطل النادي الأهلي لمحمد الديك.
  • الأهلي حدوتة مصرية لمحمد ممتاز عبد القادر.
  • مذكرات الجوهري “حكايتي مع الأهلي” بقلم زكي محمد زكي.
  • سر الأهلي “لماذا يفوز الأهلي دائمًا” لبسمة صبحي.
  • مجلة النادي الأهلي.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد تعرفنا على أفضل كتب عن النادي الأهلي وتاريخه منذ نشأته حتى الآن، فالأهلي هو مصدر السعادة لملايين من المصريين، ولذلك يجب على كل أهلاوي أن يتعرف على تاريخ ناديه وكيف أصبح نادي البطولات والوطنية، وما هي مبادئ النادي الأهلي التي يحافظ عليها مجالس إدارة النادي الأهلي المختلفة عبر العصور، فقط عليك بقراءة بعضًا من تلك الكتب التي ذكرناها في مقالنا هذا ويمكنك الإطلاع وطلب على مجموعة كتب النادي الأهلي من iRead .

شاهد أيضاً

ربع مليار جنية.. الأهلي يرفض عرض مغري من الدوري السعودي للتعاقد مع هذا اللاعب

فجرت تقارير سعودية، خلال الساعات القليلة الماضية، برغبة أحد الأندية السعودية، في التعاقد مع نجم …