الثلاثاء , 24 مايو 2022

بعد هزيمة مصر وتعادل السودان وغينيا.. نكشف سيناريوهات تأهل الفراعنة وملامح دور الـ16

بدأ المصريون مبكرًا التفكير في سيناريوهات الصعود والتأهل لدو الـ16 في كأس أمم أفريقيا، بعد الخسارة غير متوقعة أمام نيجيريا في افتتاحية المجموعة الرابعة.


وانتهت مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات بالمجموعة الرابعة، بفوز منتخب نيجيريا على حساب نظيره المصري بهدف نظيف، وتعادل منتخبي غينيا بيساو والسودان سلبيًا.


وتذيل منتخب مصر المجموعة الرابعة بدون أي نقطة، ويحتل منتخب نيجيريا الصدارة برصيد 3 نقاط، والسوادان في المركز الثاني، وغينيا بيساو حال ثالثًا برصيد نقطة لكل منهما.


وبعد خسارة اليوم أصبحت احتمال تأهل منتخب مصر لدور الـ16 صعبة للغاية سواء متصدر المجموعة أو في المركز الثاني.


ويشارك في كأس أمم أفريقيا المقامه حاليًا في الكاميرون 24 منتخبًا، وتنص لائحة كأس الأمم الأفريقية الحالية تسمح بتأهل الأول والثاني من كل مجموعة، مع أفضل 4 منتخبات من 6 يحتلون المركز الثالث.



ويلعب منتخب مصر مباراة الجولة الثانية أمام غينيا بيساو يوم السبت القادم، والسودان في الجولة الثالثة يوم 19 يناير، مما يضع منتخب مصر في موقف صعب بعد الخسارة أمام نيجيريا، وقتال غينيا بيساو لخطف 3 نقاط في المباراة القادمة.




وإليكم 4 سيناريوهات محتملة لتأهل مصر لدور الـ16 بكأس أمم أفريقيا
السيناريو الأول

إذا تمكن منتخب مصر من الفوز في المباراتين القادمتين واحتلاله المركز الثاني كوصيف، سيلعب متصدر المجموعة الخامسة في البطولة الأفريقية، والتي تضم منتخبات الجزائر، كوت ديفوار، سيراليون وغينيا الإستوائية.


وهنا ستكون المواجهة والاختيار ما بين الجزائر وكودت ديفوار، رغم تعادل محاربو الصحراء مع سيراليون سلبيًا في مباراة الجولة الأولى.




السيناريو الثاني

احتلال المركز الثالث والتأهل كأفضل ثالث لكن الأمر يتطلب على الاقل وجود نقاط أو اهداف في خزينة المنتخب، وقتها سيكون المنتخب المصري مرشحًا للعب أمام واحد من المنتخبين المتصدرين إما  في المجموعة الأولى أو الثانية.


وتضم المجموعة الأولى منتخبات الكاميرون، بوركينا فاسو، كاب فيردي وإثيوبيا، والأقرب هو الكاميرون مستضيف البطولة الذي فاز في مباراته الأولى أمام بوركينا فاسو.



أما المجموعة الثانية تضم منتخبات السنغال، غينيا، زيمبابوي ومالاوي، وبشكل نظري فإن السنغال ستكون صاحبة الصادرة والمنافسة ستكون قوية بين المنتخبات الثلاثة.




السيناريو الثالث

إذا خسرت نيجيريا المباراة القادمة امام السودان أو غينيا وهو سيناريو صعب الحدوث بعد مباراة اليوم امام مصر، ستكون لدى مصر فرصة قوية لتصدر المجموعة بالفوز على على السودان وغينيا بيساو.


ويلعب متصدر المجموعة الرابعة، مع واحد من أصحاب المركز الثالث بأحد المجموعات الثانية أو الخامسة أو السادسة.


المجموعة الثانية: السنغال، غينيا، زيمبابوي، مالاوي.


المجموعة الخامسة: الجزائر، كوت ديفوار، سيراليون، غينيا الإستوائية.


المجموعة السادسة: تونس، مالي، موريتانيا، جامبيا.

شاهد أيضاً

إيهاب جلال يعلن موقف أفشة وشريف من دخول قائمة الفراعنة أمام غينيا واثيوبيا

حسم إيهاب جلال المدير الفني لمنتخب مصر، موقف بعض النجوم وتحديدا ثنائي النادي الأهلي محمد …