fbpx
السبت , 20 أبريل 2024

إقامة أمم أفريقيا في قطر إهانة.. شطة يمنح الأهلي قبلة الحياة ويقدم أفضل لحل لأزمة الأهلي في المونديال

كشف الكابتن عبد المنعم شطة، نجم النادي الأهلي السابق، حقيقة إلغاء إقامة كأس أمم أفريقيا القادمة في الكاميرون والبحث عن دول آخرى للتنظيم.




وانتشرت في الفترة الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبًا بسحب التنظيم من دولة الكاميرون التي عاجزه عن توفير الامكانيات المطلوبة للمرة الثانية وتنظيم بطولة أمم أفريقيا التي تم تأجيلها العام الماضي.





ورشح رواد التواصل الاجتماعي دولة قطر لتنظيم كأس امم أفريقيا، بعد اعجابهم الشديد بروعة تنظيم الدولة الخليجية بكأس العرب.






ورد عبد المنعم شطة، في مداخلة هاتفية لفضائية “صدى البلد”، قائلًا: الاتحاد الافريقي يجب أن يعلن عن وجود مشاكل من عدمه في تنظيم الكاميرون النسخة المقبلة من كأس الأمم الأفريقية.




وأضاف أنه هناك مشاورات بين الاتحاد الأفريقي والحكومة الكاميرونية، لبحث إقامة بطولة الأمم الأفريقية والأخيرة لم تعلن عن عدم جاهزيتها  للبطولة، مؤكدًا أن البنية التحتية لملعب الافتتاح لم يتم استكمالها حتى الآن، وهناك لجنة الفيفا موجودة في الكاميرون لاستلام الملاعب.


وأشار إلى أن أنه يجب أن يكون هناك حرص من الاتحاد الأفريقي على إلغاء بطولة كبيرة مثل كأس الأمم الأفريقية.



وأكد أن الاتحاد الأفريقي سبق وأن سحب البطولة من عدة دول منها مدغشقر بعد فشلها في إنهاء التجهيزات الخاصة بالبطولة، وقبلهم المغرب والكاميرون.


شطة يكشف حلول لمنع إلغاء امم أفريقيا

 

وأردف أن هناك 3 دول قد تكون جاهزة لاستقبال بطولة الأمم الأفريقية، وهي مصر والمغرب وجنوب أفريقيا، موضحًا أن الثانية بها إغلاق تام في المطارات بسبب كورونا، والثالثة تئن من متحور أوميكرون الذي يغزو أراضيها في الأيام الأخيرة.



وشدد على أنه من الصعب على مصر تنظيم بطولة للمرة الثانية على التوالي، وإسناد لها المهمة قبل إنطلاق البدولة بنحو شهر، مشيرًا إلى أنه قد يتم تأجيل البطولة لمدة أسبوع على الأقل حال طلب الكاميرون لتجهيز ملاعبها.



وحول استضافة قطر لبطولة الأمم الأفريقية، أفاد الكابتن عبد المنعم شطة، نجم النادي الأهلي السابق، أن هذا الأمر لم يحدث منذ بدء البطولة في خمسينيات القرن الماضي، أن تنظم دولة غير أفريقية البطولة، متابعًا: “قرار التأجيل أصعب من الإلغاء”.




وأكد أيضًا أن بطولة أمم أفريقيا هي الأقدم مقارنة بأمم أوروبا وآسيا، ولذا فإن لعب بطولة كأس أمم أفريقيا في قطر أو أي دولة أخرى إهانة كبيرة.



وأكمل، أن قطر عرضت الأمر من 3 أعوام ولقى معارضة كبيرة، لأن تنظيم بطولة قارية في دولة من خارج أفريقيا إهانة للقارة والاتحاد الأفريقي، ويؤدي لفقدان الهوية، متوقعًا أن تعترض الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي على قرار لعب البطولة في قطر.



وحول أزمة تضارب مواعيد بطولتي كأس الأمم الأفريقية وكأس العالم للأندية، قال شطة إن هناك سيناريوهين وهما  تأجيل مباراة الأهلي الأولى في كاس العالم للأندية، أو أن يترك المنتخب بعض لاعبي القلعة الحمراء للمشاركة مع ناديهم في كأس العالم للأندية.

شاهد أيضاً

قبل صدام مازيمبي.. بشرى لـ كولر مع الأهلي في دوري أبطال أفريقيا

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، لخوض مباراة نارية أمام نظيره فريق مازيمبي الكونغولي، …