الأهلى يعود لصدارة الأندية الإفريقية ... و خطأ كبير فى حساب النقاط

الاثنين 03 أكتوبر 2005, 12:19 كتب : محمد مصطفي

جاءت الصدارة من جديد بعد الفوزين متتاليين على نادي إينيمبا و نادي الزمالك في إطار مباريات بطولة دوري أبطال أفريقيا .

.

و قد استمر نادى إنترناشيونالى الإيطالى فى تصدر قائمة ترتيب أندية العالم يليه ليفربول الإنجليزى ثم إى سى ميلان الإيطالى ، بينما على الصعيد الأفريقى جاء النادى الأهلى المصرى أولاً و يليه نادى النجم الساحلى التونسى ثم نادى الجيش الملكى المغربى على قمة ترتيب الأندية الإفريقية ، و على الصعيد الأسيوى استمر نادى العين الإماراتى فى الصدارة يليه نادى شوان سامسونج الكورى ثم شاندونج ليونينج الصينى .

.

و جدير بالذكر أن نتائج الأندية المصرية فى الدورى المصرى لم تحتسب نقاطها فى التصنيف حتى الآن ، و هو ما يمثل علامة استفهام كبيرة تؤدى إلى تراجع غير مبرر للأندية المصرية بالتنصيف ، و قد تم إرسال استفسار من قبل الموقع إلى الإتحاد الدولى للتاريخ و الإحصاء للاستعلام عن سبب عدم إحتساب تلك النقاط .

.

و على سبيل المثال فإن النادى الأهلى يستحق169 نقطة تصعد به للمركز الأربعين فى التصنيف كما يلى :

.

فى بطولة الدورى موسم 2004/2005 لعب النادى الأهلى 12 مباراة على ملعبه فاز فى عشرة مباريات و تعادل مع المصرى و إنبى ليستحق 33 نقطة ، بينما لعب خارج ملعبه 12 مباراة فاز فيها جميعاً ليستحق 48 نقطة ، و فى بطولة الدورى هذا الموسم 2005/2006 لعب الأهلى خمسة مباريات فاز فيها جميعاً منها مباراة خارج ملعبه مع أسمنت السويس ليستحق 16 نقطة .

.

و فى بطولة دورى أبطال أفريقيا لعب النادى الأهلى 11 مباراة ، فاز فى سبعة منها و تعادل فى أربعة مباريات ليستحق 72 نقطة ، ليصبح إجمالى النقاط المستحقة له 169 نقطة .

.

و قد تم حساب النقاط طبقاً للنظام الذى وضعه الإتحاد الدولى للتاريخ و الإحصاء على أساس أنه فى بطولة الدورى يحتسب الفوز خارج الملعب بأربعة نقاط و التعادل بنقطتان ، أما فى داخل الملعب فيحتسب الفوز بثلاثة نقاط و التعادل بنقطة و نصف ، و يبدأ إحتساب نقاط بطولة الكأس ابتداء من دور الثمانية ، بينما فى البطولات القارية يحتسب الفوز بثمانية نقاط و التعادل بأربعة بغض النظر عن اللعب خارج الأرض أو داخلها .

.

و على موقع الاتحاد الدولى لإحصاء و تاريخ كرة القدم IFFHS وضع القائمون على عمل التصنيف كيفية حسابه بالتفصيل كما يلى :

.

كيف يتم حساب التصنيف العالمى للأندية ؟

.

بدأ تصنيف الإتحاد الدولى للإحصاء لأندية العالم شهريا منذ 1 يناير1991، و هذا التصنيف يتم باحتساب نتائج الإثنى عشر شهراً الماضية للمسابقات الغير قارية والقارية ، كالدورى و الكأس المحليين وكذلك المسابقات القارية .

.

ويتم إحتساب النتائج عن طريق إتحادات البلدان ، و يتم احتساب النقاط فى مسابقات الكئوس المحلية ابتداء من دور الثمانية ، و تحتسب النقاط وفقاً لنظام تقدير مستوى الأداء ، و في حالة الفوز بواسطة ضربة جزاء مثلاً ، يحتسب للفريق نصف النقاط فقط .

.

يتم إحتساب نقاط الدورى المحلى طبقاً لمستوى الأداء وأماكن لعب الأندية ( ذهاب والعودة ) و تحتسب النقاط لكل نادى عن طريق عدد ونتائج المباريات فى الدورى ، و يتم إحتساب النقاط لكل نادى طبقاً للآتى : الفوز 4 نقاط ، التعادل نقطتين ، الهزيمة صفر ، هذا فى حالة اللعب خارج الأرض ، أما فى حالة اللعب داخل الأرض فإنه يتم إحتساب نقاط لكل نادى طبقاً للآتى : الفوز 3 نقاط ، التعادل 1.5 نقطة ، الهزيمة صفر ، إلخ ... ويطبق النظام نفسه على المباريات الفاصلة .

.

في المسابقات القارية، يحتسب لكل المتنافسين عدد النقاط نفسه في كل المراحل بصرف النظر عن مستوى ومكان اللعب ، و في حالة التعادل يحتسب لكل الفريق 50% من النقاط ، وفي حالة الهزيمة صفر من نقاط المباراة ، و توزع النقاط على حد سواء الفوز بواسطة ضربة جزاء أو غيره و على هذا يتم توزيع النقاط قارياً كما يلى :

.

· فى قارات آسيا ، أفريقيا ، كونكاف يتم إحتساب نظام النقاط كالتالى : 8 نقاط للفوز ، 4 للتعادل .

· المسابقات الأمريكية الجنوبية يتم إحتساب نظام النقاط كالتالى : 12 نقطة للفوز ، 6 للتعادل .

· أوروبا يتم إحتساب نظام النقاط كالتالى : 14 نقطة للفوز ، 7 نقاط للتعادل .

.

أما المسابقات بين أندية القارات فتحتسب طبقاً لأهميتها لدى الإتحاد الدولى لكرة القدم ككأس العالم للأندية وغيرها و تخصص لها نقاط وفقاً لمعايير كل بطولة على حدة .

.

أما المسابقات التى لا تنظم بواسطة إتحاد قارى ، أو أى مباريات عبر القارات ليس معروفة بواسطة الإتحاد الدولىلكرة القدم فلم تؤخذ في اعتبار تصنيف الأندية العالمية .

.

فى النهاية فإن تصنيف الأندية العالمية هو عرض لتصنيف دقيق وحقيقى وموضوعى لمستوى الأندية وإنها نتيجة التحاليل العميقة التي تجيز لنا قياس مستوى الأداء الدولى لكل بلد .

.

و قد جاء تصنيف الأندية العشرة الأولى فى قارة أفريقيا كما يلى :

.

1- النادى الأهلى فى الترتيب 85 برصيد 127.5 نقطة .

.

2- نادى النجم الساحلى التونسى فى الترتيب 93 برصيد 122.5 نقطة .

.

3- نادى الجيش الملكى المغربى فى الترتيب 102 برصيد 115.5 نقطة .

.

4- نادى الرجاء البضاوى المغربى فى الترتيب 108 برصيد 113.5 نفطة .

.

5- نادى أسيك ميموساس الإيفوارى فى الترتيب 109 برصيد 113.0 نقطة .

.

6- نادى الترجى الرياضى التونسى فى الترتيب 118 برصيد 110.5 نقطة .

.

7- نادى دولفين النيجيرى فى الترتيب 122 برصيد 107.0 نقطة .

.

8- نادى إينيمبا النيجيرى فى الترتيب 141 برصيد 103.0 نقطة .

.

9- نادى كينج فيسال الغانى فى الترتيب 145 برصيد 102.0 نقطة .

.

9- نادى سوبر سبورت الجنوب أفريقى فى الترتيب 145 برصيد 102.0 نقطة .

.
هذا و قد جاء نادى الزمالك فى المركز الـ 151 برصيد مائة نقطة ، بينما جاء النادى الإسماعيلى فى المركز الـ 281 برصيد 70 نقطة .

تعليقات