هل تستحق أن تشجع كرة القدم ؟

الاثنين 12 ديسمبر 2005, 15:09 كتب : عبدالرحمن مجدي

مش جديد عليكم!
في الحقيقة, حزنت للغاية عندما كنت أتصفح مواقع الإنترنت الرياضية كلها كعادتي, و جاء الدور على أحد المواقع الزملكاوية التي أتابعها لمعرفة آخر الأخبار في الزمالك و آخر الأزمات التي لا حصر لها و ما إلى ذلك, لكن أول ما لفت انتباهي كان صورة لفريق اتحاد جدة...   في مقدمة أخبار الصفحة .. و عندما كلفت نفسي بالقراءة فوجئت أنه خبر عن مباراة الأهلي و اتحاد جدة و التي خسرها الأهلي بهدف نظيف..

عندما شاهدت تلك الصورة تساءلت, أليس هذا هو الزمالك الذي خرج من بطولة رابطة الأبطال الأفريقية من دور الأربعة, و على يد الأهلي, و بهزيمة ذهابا و عودة, و الذي هو لا توجد أي علاقة له بكأس العالم للأندية لامن قريب ولا بعيد؟ إذا فلماذا الحديث عن الأمور التي هي "ملكش فيها"؟ لكني عدت و تخيلت للحظة أن الخبر موجود على الموقع لكون البطولة هامة و لكون الأهلي ممثل مصر في بطولة العالم.

للأسف بعد أن قرأت تفاصيل الخبر, فهمت أنها شماتة في خروج الأهلي و خسارته من الفريق السعودي في بطولة العالم للأندية التي يشاهدها العالم بأكمله, و هو أمر ليس بجديد على الصحافة القذرة التي انتشرت كثيرا في مصر في الوقت الراهن, و أعتقد أن الأهلي لو كان فريقها يهوديا لما فرحت فيه الصحافة البيضاء بهذا الشكل .. و عموما, و قبل أن أراها فأنا متأكد من العناوين التي ستتصدر الجرائد الصادرة عن نادي الزمالك, و التي ستخرج تتحدث عن خروج الأهلي قبل أن تتحدث عن الأزمات داخل المجزرة البيضاء التي يمكن كتابة كتيب , بل مجلد عن فضائحه و أزماته, لكن هذا ليس من صميم عمل الصحافة التي تنتمي للنادي الأهلي, و يكفي أن أذكر أن AhlyNews.com لديه عدد ضخم من فضائح متنوعة داخل الزمالك, لكن ذلك ليس من صميم عملنا.

ما أحلاك يا اتحاد!
عدد الزميل الزملكاوي في مزايا اتحاد جدة السعودي .. كم هو فريق رائع .. كم كان يستحق الفوز .. أداء عالمي و رجولي قدمه لاعبيه .. أما الأهلي , فهو الفريق القذر لأنه سعى في تنفيذ لوائح الفيفا احتراما لها و تنفيذا للعب النظيف الذي لايعرفه الكثيرون بكل أسف .. أما أن يخسر الأهلي بعد عام و نصف دون هزيمة, فيصوره الزميل الأبيض كما لو كان انتصارا للحق بعد عام و نصف من الظلم الذي عم على الدوري المصري و البطولة الأفريقية .. لكن إذا كانت انتصارات الأهلي و فوزه بالبطولات ظلما , فالظلم عائد لامحالة, سواء في الدوري المحلي الذي فاز فيه الأهلي بجميع مبارياته حتى الآن, أو في كأس مصر الذي سيبدأ قريبا.

منصور البلوي .. الذي دائما ما تحاول الصحافة البيضاء التعديد في مزاياه و التمجيد في شخصه, و ذلك بعد أن أمطر خزينة الزمالك بالـ"تبرعات" و ملايين الريالات في الوقت الذي كانت في خزينة القلعة البيضاء خاوية .. هو الشخص نفسه الذي وعد لاعبي الزمالك بمليون جنيه في حالة فوزهم على الأهلي في كأس رابطة الأبطال الأفريقية منذ أسابيع, ثم أعطاها للاعبي الأهلي بعد أن فازوا بكأس أفريقيا .. و بالطبع تعجبت وقتها من ذلك التصرف, لكن مادام مبدأ التزوير و الرشاوي مفتوحا, فكل شيء جائز!

تفسير منطقي!
سرعان ما كشف الأستاذ محمد مصطفى الناقد الرياضي بالموقع حقيقة الأمر عندما طٌلِب من الأهلي أن يسكت على قيد لاعبي الاتحاد البرازيليين الثلاثة في مقابل أن لا يشاركوا في مباراة الأهلي, و لو كان الأهلي تقدم بالشكوى خوفا من اللاعبين البرازيليين الثلاثة لكان قبل العرض الذي قدم له عن طريق الكابتن سمير زاهر من أحد المسئولين رفيعي المستوى في المملكة العربية السعودية, لكن مبدأ الـ"من تحت الترابيزة" مرفوض عموما, و بوجه عام فهي تفسير منطقي لهذه المليون العجيبة التي يمكن أن نصفها بأنها كانت "جر ناعم" أملا في خلق مودة هادفة بين الناديين , لكن بكل أسف الأهلي نادي المبادئ بالفعل, و الأمر ليس مجرد أقوال.


3-0 .. فضيحة لم نتحدث عنها!
عموما ليشمت من يريد, و بالرغم من أننا في AhlyNews.com كنا دائما ما –و سنظل- نعلن مساندتنا للزمالك في مبارياته الخارجية و هو أمر تم نشره على الموقع عدة مرات, و أرشيف الموقع يشهد, لأن الزمالك يكون ممثلا لمصر خارجيا .. و إذا نظرنا للامر بنظرة الشماتة لأقمنا احتفالا بعد أن خرج الزمالك بفضيحة كبرى أمام الرجاء المغربي بثلاثة أهداف نظيفة –نعم ثلاثة أهداف نظيفة- في حادثة لم تشهدها الكرة المصرية من قبل أن يخسر فريقا على أرضه بالثلاثة و خرج بهذا الشكل, و ربما حدثت مرة واحدة عندما فاز الأفريقي التونسي على المصري البورسعيدي 4-0 حتى لا يتهمني أحد بالجهل الكروي .. لكن عموما هزيمة الزمالك سمحت لي بأن أفضفض في الزمالك و أن أفتح كل طرق السخرية و الـ"بهدلة" في الزمالك و لاعبيه المتخاذلين في تلك المباراة, إلا أن الأخلاق و المبادئ التي يلتزم بها الموقع حالت دون ذلك, لأن الأمر يخص الكرة المصرية و ليس الزمالك بعينه, خاصة أن الزمالك كان في بطولة لم يلعب فيها الأهلي, لذلك فالأهلي بعيد كل البعد عن الأمر .. الحال كان مشابها في مباراة اتحاد جدة لأن الزمالك بعيد تماما عن أي بطولة عالمية حتى الآن, إلا أن الصحافة الفاشلة تدخلت في مشهد مخزي و محزن لدرجة التدني التي وصلت لها صحافتنا المصرية.

سؤال وجيه ..
يبقى خروج الأهلي من كأس العالم للأندية إخفاقا للكرة المصرية, فرح به من له مصلحة لذلك .. و لكن مصري فرح لخروج الأهلي , هل تشعر بالإحترام تجاه هذا التصرف؟ هل تشعر بأنه أمر طبيعي أن تشجع فريق سعودي على نظيره المصري؟ هل تتخيل نظرة العالم الخارجي لمشجع مثلك؟ و سؤال أخير .. هل تستحق أن تشجع كرة قدم ؟؟

تعليقات