نظرة تحليلية للسوبر الأحمر

الأربعاء 27 يوليو 2005, 15:26 كتب : عبدالرحمن مجدي

حقيقة, هي مباراة يصعب تحليلها لأنها احتوت على الكثير من النواحي الفنية الظاهرة و غير الظاهرة, فهي مباراة قادها مديرين فنيين على أفضل مستوى, نجحا في تقديم مباراة رائعة تليق باسماء الفرق التي يقودونها, و نجحوا في إمتاع الجماهير و جذب انتباههم لأكبر قدر ممكن.

و يمكننا أن نلخص المباراة في...   نواحيها الفنية ببعض النقاط:

# المفاجأة الأولى و التي لم تكن سارة للجماهير هي الإبقاء على محمد بركات على دكة البدلاء و الدفع بفلافيو في مباراة هي نهائي السوبر بالرغم أن الأخير لم يلعب مع الفريق إلا خمس دقائق في المباراة الماضية التي هي الأولى له مع الأحمر.

# و هذا التغيير ظهر أثره في عدم إظهار الناحية الهجومية لخط وسط الأهلي, لأن وجود إثنين من المهاجمين - متعب و فلافيو - يحتاج خط وسط قوي يستطيع دعم الهجوم بصناعة فرص التهديف و هو ما افتقده الأهلي بشدة مع سوء مستوى أبوتريكة .. و بالرغم أن أبوتريكة لم يظهر مستوى جيد في المباراة الماضية إلا أن وجود بركات "ظبط الموضوع" إلى حد ما كبير, و هو ما لم يحدث هذه المباراة إلا مع الدفع ببركات و وائل رياض لأن لاعب واحد لا يكفي.

# الإنذارات التي مالها مدافعو إنبي محمد يونس و عمرو فهيم و محمد ثابت صاروخ لعبت لصالح الأهلي بشكل كبير .. فمثل هذه الإنذارات المبكرة أمام فريق عملاق مثل الأهلي "تكتف" اللاعب و تجعله يفقد حريته, فعن عمرو فهيم شفعا له خبرته في تفادي الطرد مع الأداء بقوة, و هو الشيء الذي افتقده محمد يونس الذي نال الكارت الأحمر قبل نهاية المباراة, أما محمد ثابت صاروخ فأعتقد أن هذا الإنذار كان سببا من الأسباب التي دفعت طه بصري -المدير الفني لإنبي- باستبداله و الدفع بحمادة شنح.

# طريقة الدفاع رجل لرجل التي نفذها إنبي لها سلبيات و إيجابيات, و لكن مع الأداء المحترم لفريق إنبي اليوم لم يكن لها سلبيات إلا في الدقائق الأخيرة التي انفتح فيها اللعب بعد أن أحرز الأهلي الهدف الغالي.

# الشوط الأول بوجه عام يصعب تحليله في نقاط معينة, فالشوط يعتبر ممل بشكل عام باستثناء بعض الفرص, و في الإجمالي كان الأهلي الأفضل.

# بداية الشوط الثاني بدون نزول بركات أبقت الوضع على ما هو عليه, لكن بركات "شقلب الدنيا" فور نزوله كالمتوقع و نجح في نيل ضربة جزتء صحيحة مليون بالمئة, أضاعها عماد متعب الغير موفق بدرجة "منحوس جدا".

# اختيار عماد متعب لتسديد ركلة الجزاء كان مخاطرة غير محسوبة بدون جدال, فمتعب أضاع ركلة جزاء في مباراة أياكس, و إضاعته لهذه الركلة ستصنع فارقا ضخما في حالته النفسية بدون شك و هو ما علمه الجهاز الفني الذي أراد إعادة الثقة لمتعب لكن أعتقد أنه ليس الموعد المناسب لذلك, و كان من الأفضل أن يسددها فلافيو المعروف بتسديده لجميع ركلات جزاء منتخب أنجولا بمهارة.

# حسن مصطفى .. نسي مدحت شلبي أن يقول له "يخرب عقلك يا راجل" و أنا أقولها له بعد هذه المباراة التاريخية للاعب غيور على الأهلي لأقصى درجة .. للاعب ذو مجهود جبار .. ما شاء الله عليك يا حسن .. يا رجل المباراة دون "أي" منازع!!

# عصام الحضري جعل نادر السيد في "مهمة مستحيلة" بعد المستوى الرائع الذي ظهر به اليوم, سواء تصديه لتسديدات, أو انفرادات, أو توجيه لاعبيه, أو أي شيء!

# خط دفاع الأهلي بالكامل يستحق إطلاق عليه "وزنك ذهب" بعد أن قدم مباراة لم يخطئ فيها مدافعا, أمام هجوم قوي و عنيف يمتلك مهاجمين من الأفضل في مصر - عمرو زكي و مجدي عبدالعاطي -.

# محمد شوقي قدم مباراة جيدة جدا, لكن وضح عليه الحزن بعد أن حاول تكرار قنبلة الرجاء عدة مرات دون جدوى!

# هدف الأهلي بالرغم أنه لم يأت من جملة فنية إلا أنه عادل جدا بعد العدد الكبير من الفرص التي أضاعها مهاجمو الأهلي, و هي تكليل لمجهود كبير من وائل جمعة صخرة دفاع الفريق.

# فلافيو .. واضح جدا أنه لاعب رائع يحتاج لبعض الوقت و التأقلم على أسلوب اللعب المصري ليصبح قنبلة الموسم القادم.

# مجدي عبدالعاطي .. الهدف العالمي الذي حاولت إحرازه .. "مش الحضري"!

# تحية للكابتن حسام البدري الذي قاد تدريبات الفريق الأيام الماضية بكل كفاءة لظروف سفر مانويل جوزيه المفاجئ.

# هناك بعض اللاعبين عليهم أن ينسوا أمر رحيلهم عن الأهلي لأن مباراة اليوم أثبتت أن وجود دكة بدلاء نووية مثل التي يتمتع بها الأهلي شيء مفيد جدا, خاصة و أن منهم من سينال فرصته الموسم القادم و هم : أحمد السيد, وائل رياض, عصام الحضري .. و أخص هؤلاء اللاعبين بالذكر لأنهم أكثر من دارت حولهم تكهنات ترك القلعة الحمراء.

تعليقات