بالأرقام .. الأهلي و إنيمبا للقب الأفريقي

الاثنين 25 أبريل 2005, 17:39 كتب :

لوحظ في بطولة دوري الأبطال خاصة في السنين الأخيرة أن من يتأهل لدور الثمانية و هو صاحب معدل عالي من الأهداف المسجلة له و أقل معدل من الأهداف التي منى بها مرماه هو أقرب من يجد طريقه لبطولة دوري الأبطال , فعندما فاز الأهلي بدوري الأبطال 2001 وجدنا أنه عندما...   تاهل لدور الثمانية كان هو صاحب أعلى معدل تهديفي وسط جميع الفرق المزاحمة له وقتها( تسعة أهداف له و هدف واحد عليه ) و هو أيضاً كان نفس معدل أهداف فريق الزمالك وسط جميع منافسيه عندما تأهل لدور الثمانية و فاز بتلك البطولة عام 2002 . و كان معدل فريق الإسماعيلي في بطولة 2003 عندما تاهل لدور الثمانية (8 أهداف له وشباكه نظيفة) و صحيح أن الإسماعيلي أعتبر خاسراً لتلك البطولة و لكن جميعنا يعلم كيف خسر الإسماعيلي البطولة في ذلك الوقت و أن الأمور لو سارت طبيعية لأصبحت البطولة من نصيبه.

و بنظرة سريعة لنتائج الفرق التي تاهلت لدور الثمانية سنجد الآتي:

- إينمبا النيجيري حامل لقب البطولة في نسختيها الأخيريتين ( له أربعة عشر هدف و عليه هدفين) إثر تعادله ذهاباً مع سيمبا التنزاني في دار السلام (1/1) ثم فوزه الساحق إياباً في أبوجا (4/0) ,ثم تأهل لملاقاة فريق ريد أروز الزامبي ففاز عليه ذهاباً في أبوجا (3/0) ثم حقق الفوز في لوساكا بزامبيا (3/1) مما يعني أن هذا الفريق (مابيرحمش) , و أنه يتمتع بثبوت المستوى , ولا يكترث بنتيجة حققها خارج قواعده أو داخلها فما رأيناه من الأهلي أمام اتحاد العاصمة في مباراة العودة منذ ايام قد يكون (تمنه غالي) مع فريق مثل إينيمبا حيث أن (الغلطة ببطولة).

_ الأهلي المصري (له تسعة أهداف و عليه هدفين) إثر تعادله مع فيللا الأوغندي في كمبالا (0/0) ثم فوزه بالقاهرة (6/0) , و تأهله لمقابلة إتحاد العاصمة الجزائري و فوزه عليه بالجزائر العاصمة (1/0) ثم التعادل بالقاهرة (2/2) بعد فاصل بشع من الاستهانة بالخصم و الفردية و الأنانية في تسجيل الأهداف و كان ناقوس خطر للفريق لأن ما هو قادم لا و لن يتحمل أخطاء مثل تلك . و يدخل الأهلي هذه البطولة حاملاً أمالاً كبيرة على عاتقه خاصة في ظل توافر جهاز فني محترم و (تخمة) من النجوم منهم سبعة لاعبين دوليين في منتخب مصر .

_ الزمالك فهو صاحب سبعة أهداف و مني مرماه بهدفين من فوز على تاسكر الكيني (1/0) ذهابافي نيروبي و (3/1) إياباً بالقاهرة ثم التعادل مع فريق أتليتيكو أفياساو بأنجولا (1/1) ثم الفوز بالقاهرة (2/0) , مع ملاحظة أن كلا الفريقان اللذان تقابل معهما الزمالك فريقان مغموران ولا يمتلكان المقدرة على مجاراة فريق مثل الزمالك , و يضع الزمالك كل آماله على تلك البطولة خاصة أنه خرج خالي الوفاض من جميع بطولات هذا الموسم , و نستطيع أن نقول أن الزمالك مستواه تحسن قليلاً و لكن مازال أمامه الكثير من العمل حتى يصل للمستوى المرموق , و يتمنى الزمالك و جمهوره أن تكون هذه البطولة نهاية مضيئة لموسم حالك الظلام.

_ الترجي التونسي صاحب عشرة أهداف و مني مرماه بنصفهم بعد ان خسر من الهلال السوداني (2/0) في الخرطوم ثم حقق فوزاً ساحقاً عليه بتونس العاصمة (5/1) , و تأهل بعد ذلك لملاقاة فريق كايزر شيفز الجنوب إفريقي ففاز عليه بتونس العاصمة (4/0) ثم خسر منه (2/1) بجوهانسبرج . فكما نرى هذا الفريق خارج أرضه يكون أداءه سيئاً ويهزم بسهولة و لكنه على أرضه يستطيع التعويض و لكن تبقى أهم ملاحظة و هي أن الفرق الي تقابل معها الترجي ذات مستوى أقل , وهذا مؤشر خطر لأنه لو هزم من فريق صاحب دفاع قوي مثل إينيمبا أو الأهلي ثم أتى ليعوض في أرضه و و سط جماهيره قد يكون تأهله صعب المنال , فماذا يخبيء الترجي في جعبته ؟!


_ النجم الساحلي صاحب خمسة أهداف و عليه هدفين بعد تعادل سلبي مع فريق صن داونز الجنوب إفريقي (0/0) بجوهانسبرج ثم فاز في سوسة (3/1) , ثم تأهل لملاقاة الجيش الملكي المغربي فخسر منه (1/0) في المغرب ثم فاز عليه في سوسة (2/0), و هذا ايضاً مؤشر خطر لأن معدله التهديفي ضعيف خاصة و أنه لم يسجل أبداً خارج أرضه , بالإضافة إلى أنه في أول تحد صعب أمامه خسر و كان على وشك الخروج من البطولة .

_ الرجاء البيضاوي المغربي فهو مثل شقيقه النجم التونسي فهو له خمسة أهداف و عليه هدفين إثر تعادله مع موتيما بمبي من الكونغو الديموقراطية (1/1) في كينشاسا ثم فاز عليه بالمغرب (2/0) , و تاهل بعد ذلك لملاقاة فريق أفريكا سبورت الإيفواري فتعادل معه (1/1) في أبيدجان ثم فاز في المغرب (1/0) فهو الآخر معدله التهديفي ضعيف خاصة و أن مقابلته لفريق مغمور في بداية المشوار و فوزه عليه بهدفين فقط أمر غير مريح.


_ أسيك أبيدجان الإيفواري صاحب معدل تهديفي ضعيف جداً (له 5 أهداف و عليه4) إثر تعادله مع سارجاد إسبرانسا الأنجولي في لواندا (2/2) ثم فاز عليه في ابيدجان (1/0) , ثم تأهل لملاقاة فريق دولفين النيجيري فهزم منه في نيجيريا (2/0) ثم فاز عليه بالنتيجة ذاتها في أبيدجان ثم فاز بضربات الجزاء (5/3) , و هو ما يعطي انطباعاً أن الفريق لن يكمل مشوار البطولة (على خير).

_ و أخيراً فريق فيللو ستار لابي الغيني , ففي بداية مشواره خسر من فريق اياكس كيب تاون الجنوب إفريقي (2/0) و فاز عليه بالنتيجة ذاتها في كوناكري ثم فاز بضربات الجزاء (3/2) و هو نفس مجموع أهدافه كليةً عندما تأهل لدور الثمانية بعدما تأهل على حساب شبيبة القبائل بالتعادل في الجزائر (0/0) و الفوز في كوناكري (1/0).


وبعد حصد كل تلك الإحصائيات نجد أن أقل الفرق قبولاً للأهداف بالترتيب هم (إينيمبا – الأهلي - الزمالك - النجم الساحلي - الرجاء البيضاوي - فيللو ستار لابي) برصيد هدفين في كل فريق ثم فريق أسيك (4 أهداف) ثم الترجي (5أهداف).

و أكثر الفرق تهديفاً على الترتيب:
_ إينمبا 14 هدف
_الترجي 10 أهداف
_الأهلي 9 أهداف
_الزمالك 7 أهداف
_الرجاء 5 أهداف
_أسيك 5 أهداف
_فيللو ستار لابي 3 أهداف

و تبقى ملا حظة مهمة : هي أن تلك البطولة أصبحت مختلفة منذ أن أصبح نظام البطولة يقضي باشتراك بطل و وصيف الدوري العام من كل بلد مما سبب نوعاً ما من تفاوت الفرص , فأصبحنا نشاهد الأدوار التمهيدية يتقابل فيها الأهلي مع اتحاد العاصمة , و فريق إينيمبا مع سيمبا التنزاني و هم من تقابلوا سوياً عندما كانوا في مجموعة واحدة مع الإسماعيلي في بطولة عام 2003 , ونجد أيضاً الرجاء مع أفريكا سبورت , بينما يلعب الزمالك مع فريقين مغمورين . و لهذا فإن ثبوت المستوى من أساسيات الفوز و بالتقييم العام نجد أن أكثر الفرق ثبوتاً للمستوى إينيمبا و الأهلي لأنهم جمعوا بين صلابة الدفاع و قوة الهجوم و توازن خط الوسط و التهديف الغزير. بينما عاب فريق الترجي خسارته (السهلة) خارج أرضه رغم أنه صاحب ثاني أقوى هجوم ضمن المتأهلين , و عاب فريق الزمالك عدم ثبوت مستواه بدرجة كافية و قلة تهديفه رغم انه لعب مع فريقين مغمورين. و هو نفس الشيء الذي عاب فريقا النجم الساحلي و الرجاء عندما لعبا في دور الـ32 و أيضاً تأهلهما الصعب من دور الـ16 رغم أنهم لعبوا مع فرق أقوياء في هذا الدور , و هو أيضاً ما عاب فريقا (أسيك ابيدجان) و (فيللو ستار لابي) اللذان كادا أن يخرجا من البطولة لولا فوز أسيك بضربات الجزاء أمام دولفين النيجيري المغمور بدور الـ16 و فوز فيللو ستار لابي بضربات الجزاء أمام أياكاس كيب تاون الجنوب إفريقي المغمور أيضاً بدور الـ32 .

و لهذا كله فإنه بالنتائج و الأرقام و المستوى الأهلي و إينيمبا النيجيري أقوي المرشحين لنيل اللقب.

تعليقات