بركات نجم فوق العادة .. جوزيه اخطأ فتمادى

الخميس 31 مارس 2005, 23:37 كتب :

نبدأ فى تحليل اللقاء عن طريق نقاط مفصلة :

# الطريقة الجديدة التى لعب بها الفريق اليوم هى طريقة هجومية بنسبة كبيرة جداً مع وجود تأمين دفاعى جيد بها فكانت تتحول إلى 2 - 4 - 2 - 2 قنجد ان هناك 2 ثابتين فى الدفاع على ان يتقدم...   الثالث لخط الوسط مع حسن مصطفى و الشاطر و عبد الوهاب قبل خروجه و امامهم لاعبين حرين فى الإنطلاق يميناً و يساراً هما بركات و جيلبرتو مع المهاجمين متعب و ابو تريكة ,,, لكن تتحول الطريقة إلى 3 - 5 - 2 فى الدفاع برجوع كل لاعبى الاهلى إلى نصف ملعبهم ماعدا المهاجمين ابو تريكة و متعب.

# اما عن التشكيل نفسه فوضح ان جيلبرتو تعود على اللعب فى مركز الظهير الايسر و المناورة على الاطراف فظل تائهاً داخل منطقة الجزاء قبل تغيير محمد عبد الوهاب ,,, كان الاولى ان يلعب ابو تريكة فى الوسط و الدفع ببلال فى الهجوم بجانب متعب او الدفع بوائل رياض فى الوسط من البداية مع وجود ابو تريكة و متعب فى الهجوم على ان يلعب جيلبرتو او محمد عبد الوهاب فى مركز الظهير الايسر.

# اخطأ جوزيه عندما اجرى تغيير فى الدقيقة 37 من عمر الشوط الاول بخروج عبد الوهاب و نزول وائل رياض بديلاً له ,,, الخطأ هنا فى اختيار عبد الوهاب للخروج من الملعب فقد كان اداء اللاعب جيد و تمريراته اثمرت عن اكثر من فرصة بل كان افضل من جيلبرتو الذى اعاده جوزيه إلى الخلف مكان عبد الوهاب فكان لابد له من تغيير جيلبرتو اسوأ اللاعبين فى هذا اللقاء.

# ما يدفعنى إلى نقض جوزيه صراحةً هو مبدأه المعلن منذ بداية الموسم بان اللعب للافضل و صاحب الجهد الاوفر ,,, بل اتهم جوزيه بان العاطفة فى بعض الاحيان تدفعه لاختيار لاعبين على آخرين افضل منهم و قد اعترف جوزيه بطريقة غير مباشرة بان جيلبرتو سيئ عندما اخرجه فى الشوط الثانى و اعاد بركات كظهير ايسر فى الخلف.

# اعتقد ان التغيير الظالم الذى طال عبد الوهاب هو بمثابة ضربة لمعنويات اللاعب و عزيمته مما يوضح ان اى جهد سيبذله لن يفيد فى ظل وجود جيلبرتو.

# فى بداية اللقاء ظهر اللاعبين كالاشجار الثابتة داخل الملعب دون حركة فى إستسلام كامل لرقابة لاعبى الحدود ,,, مما ادى إلى معاناة حامل الكرة فى البحث عن لاعب خالى يمرر له الكرة.

# يظل بركات و متعب مع وائل رياض عند نزوله هما افضل لاعبى الاهلى تحرك بدون كرة مم يسهل كثيراً من مهمة حامل الكرة سواء بتوسيع مساحات له ليمر بالكرة او التمرير لاحدهم ,,, يمكن مراجعة اهداف الاهلى هذا الموسم سنجد ان تحركات بركات تحديداً تلعب دور هام فيها بتشتيت ذهن المدافعين و خلق مساحات اكبر للاعب حامل الكرة كما ذكرت من قبل.

# ظهر متعب وحيداً فى اغلب اوقات الشوط الاول داخل منطقة الجزاء ,,, فقد كان ابو تريكة المهاجم الثانى يميل إلى الخروج من منطقة الجزاء للهروب من الرقابة.

# فى مباراة المنتخب الوطنى المصرى مع نظيره الليبى بالشوط الثانى حاول بركات المراوغة داخل منطقة جزاء منتخبنا و هو ما ادى للضغط عليه فشتت الكرة بطريقة سيئة لخارج منطقة الجزاء فتلقاها احد لاعبو ليبيا لتشكل مراوغة بركات هجمة خطرة على المنتخب ,,, بعد 4 ايام فقط يلعب احمد عيد عبد الملك كرة عرضية داخل منطقة جزاء الاهلى يتلقاها بركات فى مكان مشابه لمكانه فى مباراة ليبيا لكنه تعلم الدرس هذه المرة و اخرج الكرة لضربة ركنية دون ان يحاول إستلام الكرة و تشتيتها لمنتصف الملعب مما يدعونا للإشادة باللاعب قهى خطوة جيد للإستفادة من الاخطاء.

# الهجمات المنظمة و الإختراقات السريعة للاعبى الحدود اظهر ان سرعة الإرتداد للاعبى الاهلى يجب ان تكون اسرع بعضاً ما ,,, لكن هذا لا يمنع ان الواجبات الدفاعية اداها اللاعبين بجميع مراكزهم بشكل جيد.

# لعب الاهلى بتوازن بين الجبهتين اليمنى و اليسرى قبل خروج عبد الوهاب لكنه سرعان ما افتقد هذا التوازن إلى ان خرج جيلبرتو فعاد إليه التوزن بعضاً ما من جديد.

# اللعب من لمسة او لمستين انتج اكثر من هجمة خطرة و هو ما يوضح ان التباطئ و عدم الإنتشار الجيد لا يفيد فى مواجهة فرق متكتلة دفاعياً.

# التألق الواضح لوائل رياض فى الفترة الاخيرة يدعونا للتساؤل ,,, لماذا ظل شيتوس اسير كرسى البدلاء اغلب فترات الموسم ؟!!!

# وجود اكثر من لاعب جوكر فى الملعب يفيد الفريق بكل تأكيد فبركات على سبيل المثال لعب فى خط الوسط حر ثم فى مركز الظهير الايسر اما وائل رياض فلعب ايضاً فى خط الوسط حر ثم كظهير ايمن و لا ننسى ان ابوتريكة لعب مهاجم و هو صانع العاب فى الاصل ,,, هؤلاء اللاعبين هم كنوز للمدير الفنى يمكن الإستفادة منهم كثيراً و هو ما افتقده الاهلى فى الموسم الماضى.

# خالد بيبو ظهر بمسوى سيئ هذه المباراة و حاول ان يترك بصمة واضح لكنه فشل بسبب سوء الحظ الذى واجهه ثم سرعان ما يأس و استسلم.

# تغيير شيكو سليم و كان بالفعل فى توقيته فالحدود دفع بمهاجمين فى الامام بدلاً من مهاجم وحيد ليعود الاهلى فى الشوط الثانى لطريقته المعهودة باللعب 3 - 4 - 3 و لم يؤثر ذلك على الكثافة الهجومية للاهلى.

# يعتبر هدف بركات نموذج للتحرك السريع بدون كرة و التفكير بسرعة و دقة متناهية فى نفس الوقت فقد لعب ابو تريكة كرة بينية متقنة فى المساحة الخالية لبركات فى الجبهة اليسرى انطلق بركات و من لمسة واحدة خلال تحرك الحارس خارج مرماه لمواجهته وضع الكرة بلمسة اسعدت جماهير الاهلى لانها كانت بداية الوصول للنقاط الثلاث و الفوز.

# وجود وائل رياض فى الجبهة اليمنى بل فى الملعب يدفعنى إلى ان اشبهه بمحمد بركات فهو سريع و خفيف فى التحرك من الامام للخف او العكس مع الإختراقات الذكية و التمريرات المتقنة ,,, لعل الهدف الثانى لعماد متعب الذى جاء من إختراق لشيتوس فى الجبهة اليمنى استلم خلالها الكرة من تحرك سريع من الخلف للامام متجنباً الوقوع فى التسلل مع إستلام رائع و تصرف سريع دون انانية يدل على ان هذا اللاعب نجم يحتاج لفرصة حقيقية له فى الفترة القادمة.

# اما هدف الحدود فهو درس للاعبى الاهلى قبل الخوض فى غمار المراحل المتقدمة من البطولة الافريقية فبعد ان اطمأن الجميع للفوز بهدفين تركوا الدالى لاعب الحدود ان يلعب رمية التماس بسهولة للخالى من الرقابة احمد عبد الغنى الذى مررها دون اى ضغط من لاعبى الاهلى لعبد الحميد بسيونى الذى وضعها بسهولة داخل المرمى.

# التحكيم لم يكن بالمستوى العالى الذى يدل على ان هناك تحسن تحكيمى فى مثل هذه الاسابيع الحرجة لبعض الفرق فهناك تسلل على وائل رياض احتسب لم يكن صحيحاً بالمرة.

""

تعليقات