Offerna.com

آخر أهداف الزئبقي وتأهل معتاد أبرز مشاهد الأهلي في ثمن نهائي دوري الأبطال

عدد التعليقات: 0
كتبه : أحمـد سليمـان

إقصاء يتيم و3 ضحايا عرب للمارد الأحمر من دور الـ16 الأفريقي منذ 2005!

ينتظر عشاق المارد الأحمر الثانية من ظهر الجمعة لمتابعة وتشجيع فريقهم المفضل في مواجهة حديدية أمام أهلي بني غازي الليبي في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال إفريقيا.

 

يدخل الأهلي اللقاء في أجواء ملتهبة لأكثر من سبب منها قوة المنافس حيث أنه من النادر أن يواجه المارد الأحمر منافس عربي في مثل هذا الدور المبكر.

والسبب الثاني هو ظروف المارد الأحمر واهتزاز مستواه في بطولة الدوري وتأهله بصعوبة بالغة لهذا الدور بدوري الأبطال بعد تخطيه يانج أفريكانز بركلات الترجيح.

وسيزيد من صعوبة اللقاء قيادة المدرب الكفء طارق العشري للفريق الليبي ووجود المصري أحمد عيد عبد الملك في صفوف الفريق.

وسنعرض في هذا التقرير تاريخ الأهلي في دور الـ16 الأفريقي منذ عام 2005  وهو العام الذي شهد بداية الفترة الذهبية الحالية للمارد الأحمر حيث لم يتم إقصاء الأهلي منذ هذا العام في ثمن النهائي إلا مرة واحدة..

عام 2005..


واجه الأهلي فريق اتحاد العاصمة الجزائري في دور الـ16 وكان هذا العام بداية العصر الذهبي الحالي للأهلي بقيادة متعب وبركات وتريكة وغيرهم من النجوم.

فاز المارد الأحمر في لقاء الذهاب بالجزائر بهدف من توقيع النجم محمد بركات، وتعادل الفريقان في القاهرة "2-2" بهدفين لعماد متعب ومروان عبدوني لاعب الفريق الجزائري بالخطأ في مرماه ليتأهل أبناء القلعة الحمراء بالفوز في مجموع المباراتين "3-2".

وكانت أشهر لقطة في هذه المواجهة عندما عاقب مانويل جوزيه المدير الفني للأهلي وقتها عصام الحضري حارس الفريق السابق بعد مباراة العودة بسحب شارة القيادة عقب تسببه في هدف للضيوف.

عام 2006..

واجه الأهلي في دور الـ16 فريق متواضع وهو رينيسيمينتو بطل غينيا الاستوائية وتعادل الفريقان ذهاباً في غينيا الاستوائية سلبياً، قبل أن يفوز المارد الأحمر في القاهرة بالفوز "4-0".

سجل للاهلي وقتها عماد متعب "هدفين" وعماد النحاس ومحمد أبو تريكة.


عام 2007..

واجه المارد الأحمر ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي في دور الـ16 وتعادل الفريقان على الأراضي الجنوب أفريقية "2-2"، وسجل للمارد الأحمر وقتها محمد بركات وأمادو فلافيو.

في مواجهة العودة انتصر أبناء القلعة الحمراء بهدفين نظيفين من توقيع شادي محمد ومحمد أبو تريكة ليفوز الأهلي في مجموع المباراتين "4-2".

عام 2008...

 

اصطدم الأهلي بفريق آخر من جنوب أفريقيا للعام الثاني على التوالي وهو نادي بلاتينيوم ستارز وخسر المارد الأحمر ذهاباً في جنوب أفريقيا "2-1" وسجل الهدف وقتها عماد متعب.

في مواجهة العودة فاز المارد الأحمر بهدفي عماد متعب وأمادو فلافيو ليتأهل أبناء القلعة الحمراء بالفوز في مجموع المباراتين "3-2".

عام 2009..


واجه المارد الأحمر فريق كانو بيلارز النيجيري في دور الـ16 وتعادل الفريقان في نيجيريا "1-1" وسجل للأهلي وقتها هاني العجيزي.

في مباراة العودة واجه المارد الأحمر سوء حظ وتقدم عليه كانو بيلارز بهدفين قبل أن يدرك الأهلي التعادل عن طريق محمد بركات وأمادو فلافيو ولكن هذا التعادل لم يكن كافياً لأن الفريق النيجيري تأهل بفضل تسجيل هدفين خارج أرضه ليكون هذا هو الإقصاء الوحيد لأبناء القلعة الحمراء في دور الـ16 بدوري أبطال أفريقيا منذ 2005 وحتى الآن.

عام 2010..

وهو عام معجزة الاتحاد الليبي، فبعد أن ظن الجميع أن الأهلي سيودع من دور الـ16 بعد الخسارة من الاتحاد الليبي في ليبيا "2-0".

ولكن المارد الأحمر انتفض في القاهرة وفاز بثلاثية نظيفة وقع عليها عماد متعب ومحمد فضل وشهاب الدين أحمد ليتأهل الأهلي بالفوز في مجموع المباراتين "3-2".

عام 2011..

واجه الأهلي نادي زيسكو الزامبي في دور الـ16 وتعادل الفريقان في زامبيا سلبياً قبل أن يخطف المارد الأحمر التأهل بهدف محمد بركات في القاهرة.

عام 2012..

واجه الأهلي الملعب المالي في دور الـ16 وخسر الفريق بهدف نظيف في مالي قبل أن يمنح الماجيكو محمد أبو تريكة بطاقة التأهل لأبناء القلعة الحمراء في لقاء العودة بتحويل تأخر الأهلي بهدف للفوز "3-1" ليتأهل أبناء الجزيرة بالفوز في مجموع المباراتين "3-2".

عام 2013..

واجه الأهلي فريق البنزرتي التونسي في دور الـ16، وتمكن المارد الأحمر من التأهل بعد تعادل الفريقين ذهاباً في تونس بدون أهداف، وفوز المارد الأحمر إياباً بهدفي عماد متعب ومحمد بركات.

أرقام وإحصائيات...

الأهلي لم يغب عن دور الـ16 الأفريقي منذ بداية عهده الذهبي الحالي عام 2005.

منذ عام 2005 تمكن الأهلي من عبور دور الـ16 في 8 مناسبات مقابل إقصاء وحيد.

واجه المارد الأحمر ثلاثة منافسين عرب فقط في 9 مواجهات بدور الـ16 الأفريقي منذ 2005، وتمكن الأهلي من التأهل في المناسبات الثلاثة على حساب اتحاد العاصمة الجزائري والاتحاد الليبي والبنزرتي التونسي.


من المفارقات أن الأهلي  لعب جميع مباريات الذهاب بدور الـ16 لدوري الابطال منذ 2005 خارج أرضه.

في مباريات الأهلي بدور الـ16 الأفريقي منذ 2005 فاز المارد الأحمر 8 مرات وحقق 7 تعادلات مقابل 3 هزائم.

خارج أرضه حقق الأهلي فوز يتيم في دور الـ16 الأفريقي منذ 2005 وكان على حساب الاتحاد الجزائري عام 2005 بنتيجة "1-0" مقابل 5 تعادلات و3 هزائم.

على أرضه فاز الأهلي 7 مرات في دور الـ16 الأفريقي منذ عام 2005 مقابل تعادلين ولم يخسر الفريق أي لقاء.

سجل الأهلي 26 هدفاً في دور الـ16 الأفريقي منذ عام 2005 منهم 21 هدفاً على ملعبه مقابل خمسة أهداف فقط خارج ميدانه.


آخر هدف سجله الأهلي في دور الـ16 لدوري أبطال أفريقيا كان العام الماضي عن طريق محمد بركات وهو آخر هدف إفريقي للنجم الزئبقي قبل أن يقرر تعليق الحذاء.

استقبل الأهلي 14 هدفاً في دور الـ16 بدوري أبطال أفريقيا منهم 6 أهداف على أرضه و8 أهداف خارج أرضه.

أضف تعليقك : (الموقع غير مسئول بأى شكل عن تعليقات القراء و المسئولية بالكامل تقع على الكاتب)
الإسم
البريد الإليكترونى (لن يظهر)
التعليق
انضم الى المجموعة البريدية لموقع اهلي نيوز ليصلك أهم الأخبار الرياضية على بريدك
مباريات :
المباراة السابقة 2012-07-22
المباراة القادمة
 
استفتاء
هل ترى أن أحمد رؤوف صفقة قوية للأهلي؟
تصويت