Offerna.com

بشرة خير لرفاق ميسي| في نهائي المونديال.. أمريكا الجنوبية 7 أوروبا 2 !!!

عدد التعليقات: 0
كتبه : أحمـد سليمـان

وصلنا للكلمة الأخيرة في حكاية مونديال البرازيل 2014 بوصول الماكينات الألمانية وراقصي التانجو لنهائي كأس العالم والمقرر في التاسعة من مساء الأحد بتوقيت القاهرة.

 

 

 

 

 

ويعتبر النهائي نسخة مكررة لثالث مرة بين الفريقين إذ سبق أن التقيا في نهائي 1986 وفازت الأرجنتين (3-2) قبل أن ترد ألمانيا في البطولة التالية وتفوز في النهائي بهدف نظيف.

وتعتبر حكاية نهائيات المونديال "اللاتينية – الأوروبية" حكاية طويلة جداً حيث تحتكر القارتان البطولة، ففازت أوروبا بها في 10 مناسبات عن طريق "إيطاليا (4 مرات) – ألمانيا (3 مرات) – إنجلترا وإسبانيا وفرنسا (مرة واحدة لكل منهم)" ، في حين فاز بالمونديال منتخبات أمريكا الجنوبية 9 مرات "5 للبرازيل و2 للأرجنتين و2 لأوروجواي".وبالتالي سيكون على الأرجنتينيين الفوز باللقب لمعادلة الكفة مع قارة أوروبا، وإلا ستضطر أمريكا اللاتينية للانتظار 8 سنوات على الأقل لإعادة التوازن مع القارة العجوز.

والتقت فرق أمريكا الجنوبية مع أوروبا في نهائي المونديال 9 مرات كانت فيها الغلبة بشكل كبير لفرق أمريكا الجنوبية ونستعرض هذه المواجهات كالتالي...

1958.. السامبا يرقصون على "جثث" أصحاب الأرض

أول نهائي أوروبي لاتيني في المونديال يرجع إلى 56 عاماً وتحديداً في مونديال 1958 عندما استضافت السويد البطولة ووصلت للنهائي لتصطدم براقصي السامبا بقيادة الساحر بيليه.

اكتسحت البرازيل وقتها السويد يوم 29 يونيو 1958 بنتيجة (5-2) بفضل أهداف فافا "هدفين" وبيليه "هدفين" وماريو زجالو، في حين أحرز للسويد ليدهولم وسيمونسون، ليحرز راقصو السامبا أول ألقابهم المونديالية.

1962.. البرازيل تؤكد تفوق اللاتينيين

في البطولة التالية كان النهائي أوروبي لاتيني أيضاً، حيث استضافت تشيلي بطولة 1962 ووصل للنهائي البرازيل وتشيكوسلوفاكيا.

أقيمت المواجهة يوم 17 يونيو 1962 ورغم تقدم تشيكوسلوفاكيا بهدف لماسوباست إلا أن البرازيل ردت بثلاثية أماريلدو وزيتو وفافا بتحرز ثاني ألقابها المونديالية.

1970.. البرازيل تواصل تفوقها على فرق أوروبا

في بطولة 1970 بالمكسيك وصل للمباراة النهائي راقصو السامبا بصحبة الأتزوري الإيطالي وأقيمت المباراة النهائية يوم 21 يونيو 1970.

فازت البرازيل وقتها برباعية بيليه وجيرسون وجارزينهو وكارلوس ألبيرتو مقابل هدف إيطالي وحيد سجله بونينسيجنا.

1978.. التانجو يبدأ سلسلة النحس الهولندية

في بطولة 1978 بالأرجنتين وصل أصحاب الأرض للنهائي بصحبة الطواحين الهولندية وأقيمت المباراة يوم 25 يونيو 1978 وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل (1-1) حيث تقدم ماريو كيميس للأرجنتين وتعادل نانينجا لهولندا، ولكن راقصي التانجو سجلوا هدفين في الوقت الإضافي عن طريق كيمبيس وبيرتوني ليتوجوا باللقب.

1986.. تفوق لاتيني آخر

في بطولة أخرى على أرض مكسيكية وصل للنهائي الأرجنتين وألمانيا وأقيمت المباراة يوم 29 يونيو 1986، وتمكن راقصو التانجو من حصد لقبهم المونديالي الثاني بالفوز (3-2)، حيث أحرز للأرجنتين براون وفالدانو وبوروشاجا وأحرز لألمانيا كارل هاينز رومينيجه ورودي فوللر.

1990.. التفوق الأوروبي الأول بركلة جزاء مثيرة للجدل

في نسخة مكررة لنهائي 1986 التقت الأرجنتين مع ألمانيا في نهائي مونديال 1990 على أرض إيطالية يوم 8 يوليو 1990، وحقق الألمان وقتها أول فوز أوروبي على فرق أمريكا الجنوبية في نهائي المونديال بفضل الفوز على الأرجنتين بهدف في الدقيقة 85 عن طريق ركلة جزاء أثارت الكثير من الجدل سجلها أندرياس بريمي.

1994... راقصو السامبا يعودون للتويج على حساب أوروبا..

وصل إلى نهائي مونديال 1994 بالولايات المتحدة كل من البرازيل وإيطاليا وأقيمت المباراة يوم 17 يوليو 1994 وانتهى الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

فازت البرازيل بركلات الترجيح لتحرز رابع ألقابها وجميعهم على حساب فرق أوروبية.

1998... البرازيل تسقط لأول مرة أمام أوروبا

وصلت فرنسا لنهائي المونديال الذي أقيم على أرضها عام 1998 بصحبة راقصي السامبا وأقيمت المباراة يوم 12 يوليو 1998.

فازت فرنسا بلقبها الوحيد في المونديال بفضل ثنائية زين الدين زيدان وهدف من إيمانويل بيتيه.


2002 راقصو السامبا يعيدون التفوق على أوروبا

في نهائي بطولة 2002 بكوريا الجنوبية واليابان وصل للنهائي البرازيل بصحبة الماكينات الألمانية وأقيمت المباراة يوم 30 يونيو 2002.

فازت البرازيل وقتها بثنائية رونالدو لتتوج بلقبها المونديالي الخامس، لتكون بذلك كل ألقابها على حساب فرق أوروبية "مرتين على حساب إيطاليا، ومرة على حساب السويد ومرة على حساب تشيكوسلوفاكيا ومرة على حساب ألمانيا".

إحصائيات وأرقام...

التقت فرق أمريكا الجنوبية مع فرق أوروبا في 9 مناسبات سابقة بنهائي المونديال.

فازت فرق أمريكا الجنوبية بـ7 ألقاب منها عن طريق البرازيل "5 مرات" والأرجنتين "مرتين" في حين لم تفز فرق أوروبا سوى بلقبين عن طريق ألمانيا وفرنسا.

انتهت 7 نهائيات أوروبية لاتينية في الوقت الأصلي، في حين ذهب نهائي واحد لركلات الترجيح ونهائي مثله للوقت الإضافي، وفي المرتين اللتين انتهى فيهما الوقت الأصلي بالتعادل فازت فرق أمريكا الجنوبية باللقب.

أقيمت 3 نهائيات لاتينية أوروبية سابقة داخل أوروبا، فازت فرق أوروبا خلالهم مرتين وفرق أمريكا الجنوبية مرة، في حين فازت فرق أمريكا اللاتينية بكل النهائيات التي جمعتها بأوروبيين خارج قارة أوروبا.

سجلت فرق أمريكا الجنوبية 20 هدفاً في نهائي المونديال ضد فرق أوروبا مقابل 11 هدفاً لفرق أوروبا.

أكبر فوز في النهائيات اللاتينية الأوروبية كان فوز البرازيل على السويد (5-2) في نهائي 1958 وفوز البرازيل على إيطاليا (4-1) في نهائي 1970، وفوز فرنسا على البرازيل (3-0) في نهائي 1998.

نهائي واحد بين الفرق الأوروبية واللاتنينية لم يشهد أهدافاً وهو نهائي 1994 بين البرازيل وإيطاليا.

 

للتواصل مع الكاتب عبر الفايسبوك...

 

إعداد/ أحمـــد سليـــمان



أضف تعليقك : (الموقع غير مسئول بأى شكل عن تعليقات القراء و المسئولية بالكامل تقع على الكاتب)
الإسم
البريد الإليكترونى (لن يظهر)
التعليق
مباريات :
المباراة السابقة 2012-07-22
المباراة القادمة
 
استفتاء
ما تقييمك لأداء شريف إكرامي للموسم الحالي؟
تصويت