Offerna.com

حوار| كوكا: لم أهرب من الأهلي وسأعود مستقبلا.. سأرحل عن ريو في يناير وهذه ملامح وجهتي

عدد التعليقات: 1
كتبه : شــادي ألمـاظ - محـمد فــرج

لو عاد بي الزمن إلى الوراء سأتخذ قرار الرحيل عن الأهلي

لا توجد اتصالات بيني وبين مسئولي الأهلي منذ احترافي.. ولا افكر بالعودة حالياً

كلمة "هارب" تغضبني كثيراً.. وهذه التفاصيل الكاملة

البعض يفسر كثرة المحترفين المصريين بالبرتغال بضعف الدوري وهذا غير صحيح

سأستقر على الرحيل يناير المقبل للدوري الإسباني أو الفرنسي أو الألماني أو فريق كبير بالبرتغال

سجلت 6 أهداف خلال 6 مباريات.. والمصريين في البرتغال يؤدون بصورة مشرفة

العقلية لدى ادارات الأندية المصرية تغيرت ولذلك زاد عدد المحترفين

إبرا مثلي الأعلي ورونالدو الأفضل في العالم

 

"لم أهرب، لكني رحلت، اسعى لاستكمال مسيرتي الاحترافية التي بدأتها بنجاح، الأهلي بيتي الأول وسأعود له، شعرت بالظلم، ولا أفضل إلصاق تهمة الهروب بي".. كلمات متناثرة في مواضع كثيرة لأسئلتنا الاستقصائية بدأ بها لاعب النادي الأهلي السابق والمحترف في صفوف (رايو آفي) البرتغالي أحمد حسن كوكا حديثه الشيق راوياً التفاصيل الكاملة والأسباب التي جعلته يترك كل شيء في بيته ويبحث عن كيان آخر ينضم له.

تميز كوكا بالبساطة والتلقائية، ورغم أنه ترك الأهلي إلا أن الحنين إلى بيته مازال حاضراً في نبرة صوته، كلماته، تعبيرات وجهه، نظرات عينيه.. السطور القادمة يتحدث فيها كوكا ويفتح قلبه لـ
AhlyNews.com ويسرد القصة كاملة بتفاصيلها الدقيقة لأول مرة.. يتحدث عن مسيرته الحالية وتسجيله للأهداف، الفارق بين الدوريات، قصة الرحيل من البداية حتى النهاية، تفاصيل كاملة تعرفها لأول مرة عن "كوكا" عبر الحوار التالي..

تسير بشكل جيد مع ريو أفي وتحديداً هذا الموسم والدليل كونك هداف فريقك حاليا؟

الحمد الله، امضي هذا الموسم بخطوات واثقة، واسير بشكل جيد مع فريقي، سعيد جداً بأهدافي ومستواي الذي يتطور يوماً بعد الآخر، عوضت الفترة الماضية بعدما سحبني المدير الفني من التشكيل الأساسي.

ولماذا كان يستبعدك المدير الفني من التشكيل الأساسي؟

تحدث معي بيدرو مارتينز مدرب ريو أكثر من مرة وطالبني بالصبر وعدم استعجال الفرصة لرغبته في تجربة ومنح الفرصة لعدد من المهاجمين الآخرين، والحمد الله عندما عاد بيدرو ومنحني الفرصة من جديد عدت للتهديف واثبت له انني لا استحق الجلوس على دكة البدلاء.

كم هدف سجلت مع ريو آفي هذا الموسم؟

سجلت حتى الآن 6 أهداف خلال مشاركتي في 6 مباريات فقط "3 اساسي و 3 احتياطي" وهو يعتبر معدل تهديفي جيد خلال الموسم الثالث لي مع الفريق.

وهل تعودت على الحياة الجديدة والمختلفة في البرتغال؟

في البداية وجدت العديد من المعوقات والصعوبات، لكني تأقلمت خلال الوقت الحالي على الحياة الجديدة، وتعلمت اللغة البرتغالية، مما ساعدني كثيراً على الاندماج مع الجميع.

الفارق بينك وبين البرازيلي تالسيكا هداف الدوري البرتغالي هدفين فقط.. هل ممكن تفكر في المنافسة على لقب هداف الدوري البرتغالي؟

بالتأكيد، لأنه حلم وطموح ولكن ذلك صعب للغاية، لوجود فارق بين بنفيكا الذي يلعب له اليكسا، والذي تتاح له ما يقرب من 5 أو 6 فرص خلال المباراة ، بينما الوضع في ريو بمنتهى الصعوبة حيث تأتي فرصة أو اثنين خلال المباراة و"أنا وحظي"!

كما أن اليكسا شارك في جميع مباريات فريقه بشكل أساسي، بينما أنا لم اشارك سوى في 6 مباريات "3 أساسي و 3 احتياطي" ومعدلي التهديفي الحالي أرى أنه جيد.

وما الفارق بين الدوري المصري والدوري البرتغالي؟

الدوري المصري يفتقد لسرعة اللعب، بينما في البرتغالي تجد السرعة والضغط باستمرار والإلتحامات القوية، حيث تجد المدافعين باستمرار يتميزون بالقوة ولا يسمحون للمهاجمين باستلام الكرة بشكل مريح، كما يعتبر ترتيب الدوري البرتغالي بين الدوريات الكبرى جيد للغاية، حيث يحتل المرتبة الخامسة، كما يتواجد في الدوري البرتغالي أندية عريقة وكبيرة ومن أعظم أندية العالم مثل بنفيكا وبورتو.

بعض النقاد المصريين يرون ان الدوري البرتغالي ضعيف وغير قوي؟

لا طبعاً، الدوري البرتغالي قوي وليس ضعيف كما يردد البعض، ولكن اتعجب من تفسير البعض لكثرة المحترفين المصريين بالدوري البرتغالي بكونه دوري ضعيف دون أن يقولوا الحقيقة التي تشير إلى أن اللاعبين المصريين يمتلكون إمكانيات جيدة استطاعوا من خلالها اللعب في دوري قوي.

وما سبب زيادة عدد المحترفين المصريين بشكل ملحوظ بالدوري البرتغالي تحديداً؟

السبب يعود لاختلاف الدوري البرتغالي عن غيره من الدوريات الأوروبية الآخرى، فمن السهل لأي محترف اللعب فبه، لعدم وجود شروط أو قواعد تجبر الأندية على الالتزام بعدد معين من المحترفين عكس الدوري الاسباني أو الانجليزي.

وكيف ترى كثرة اللاعيبة المصريين بالدوري البرتغالي بالفترة الماضية؟

فخور جداً ويجب على الجميع أن يفخر بذلك، وأرى أنه شيء ايجابي للغاية وسيفيد ويخدم الكرة المصرية بالمستقبل، ولكني اتمنى من الإعلام والجماهير مساندة النجوم والشد من أزرهم، واتذكر أن محمد صلاح كتب على تويتر في أحد المرات نقلاً عن زويل قائلاً: "الناس في مصر مستنياك تفشل مش عارف ليه، بينما في أوروبا عندما يجدوك ستفشل يساعدوك حتى تحقق النجاح".

ما طموحاتك خلال الفترة المقبلة؟

طموحي الانتقال لفريق كبير بدوري كبير، وابلغت إدارة فريقي برغبتي في الرحيل خلال انتقالات شهر يناير المقبل في حالة تلقيني عرض جيد.

وهل تمتلك عروض خارجية مناسبة بالفترة الحالية؟

بالفعل هناك "كلام" مع بعض الأندية الكبيرة بالدوري البرتغالي، وهناك عروض آخرى من بعض الدوريات الأوروبية الآخرى مثل الدوري الإسباني والفرنسي والألماني وسوف استقر على العرض المناسب خلال يناير المقبل.

هل ترى ان المحترفين المصريين بالدوري البرتغالي يتعرضون للظلم لعدم مشاهدة الجهاز الفني للمنتخب  الأول مجهودهم .. لعدم اذاعة المباريات؟

نعم المباريات غير مذاعة ولكن الأهداف يتم اذاعتها مع بعض اللقطات الآخرى، مضيفاً: "ربنا يكون في عون الجهاز الفني للمنتخب نظراً لوجود عدد كبير من المحترفين المصريين هناك مما يصعب الاختيارت، ولكني لا أقول سوى انني اتمنى لهم جميعاً التوفيق على عبور مباراتي السنغال وتونس".

من ترشحه للانضمام من زملائك المصريين للدوري البرتغالي؟

هناك لاعبين في مصر مستواهم أفضل من البرتغاليين بكثر، ولكن المشكلة تكمن أن في تمسك بعض الأندية المصرية بلاعبيها ولا تسمح لهم بالاحتراف، ولكن هذه "العقلية" تغيرت بالوقت الحالي لدى عدد كبير من إدارت الأندية المصرية واحترف أكثر من لاعب بالسنوات الماضية.

هل فكرت بالعودة للدوري المصري من جديد؟

اسعى في الوقت الحالي لاستكمال تجربتي الاحترافية بكل قوة، ولا افكر إطلاقا في العودة لمصر، ولكن عندما أفكر مستقبلاً في العودة، سأعود إلى الأهلي الذي اعتبره بيتي الأول.

نعود بالذاكرة للخلف.. لماذا رحلت عن القلعة الحمراء ؟ الجماهير الحمراء في حيرة وتريد أن تسمع القصة الكاملة من صاحبها؟

في البداية صعدني الكابتن سمير كمونة، كنت أحد الناشئين بالنادي للفريق الأول الذي كان يقوده البرتغالي مانويل جوزيه، شاركت في تدريبات الفريق الأول لفترة طويلة، ثم انضممت لمنتخب الشباب الذي كان يقوده الكابتن ضياء السيد مواليد 91 وشاركت في مونديال كأس العالم في كولومبيا، وظهرت بشكل لائق، رغم كوني من مواليد 93 أي أصغر من سني بعامين

وبعد انتهاء المونديال وظهوري بشكل رائع، ابلغني الأهلي بعودتي للتدريب مع فريق الشباب بالأهلي لامتلاك الفريق الأول ما يقرب من 10 مهاجمين بهذا التوقيت أبزرهم "متعب وأسامة حسني ودومينيك وفرانسيس والسيد حمدي" وشعرت بوقتها بظلم، خاصة انني شاركت مع منتخب الشباب وقدمت مستوى جيد.

وكيف رحلت؟

لم اكن مرتبط بعقد مع النادي ولم يتحدث أحد معي أي شخص بالإدارة بشأن توقيع عقود، وجدت تهميش كبير، بالإضافة إلى تأكدي بأن فرصتي في اللعب مع الفريق الأول مستحيلة لكثرة النجوم بالأهلي، كما استمرار سعي النادي في ضم مهاجمين آخرين جعلني لا اتردد في هذا الاقرار، والانتقال للعب بالدوري البرتغالي بصفوف "ريو آفي" حيث كان يتابعني مسئوليه خلال مشاركتي مع المنتخب الوطني.

وهل هربت من الأهلي كما يقال؟


لم أهرب من القلعة الحمراء والدليل أنه لم يكن هناك عقد بيني وبين النادي من الأساس، بالإضافة إلى عدم تحدث أي مسئول معي بهذا التوقيت من الأهلي لتوقيع عقد.

تربيت في النادي الأهلي 6 سنوات منذ كان عندي 11 عاماً، اعتبره بيتي وكلمة "هارب" تضايقني وتعكر صفو أسرتي للغاية.

ولو عاد بك الزمن هل سترحل عن الأهلي  بهذه الطريقة؟

في حالة توافر نفس المعطيات بحيث يتواجد أكثر من 10 مهاجمين بالفريق الأول، فأتخذ قرار الرحيل لأن فرصتي مع الفريق الأول ستكون صعبة للغاية للعب والمشاركة ولكني أرى أنني اتخذت القرار الصحيح.

وهل تحدث معك أحد من الأهلي للعودة لصفوفه منذ قرارك بالرحيل؟

لا توجد أية اتصالات من نادي الأهلي من قريب أو بعيد، واسعى بكل جدية وحزم استكمال مشواري الاحترافي، ولا افكر في العودة بالوقت الحالي.

طموحاتك مع المنتخب الأوليمبي؟

هدفنا الوصول لأولمبياد البرازيل مع المنتخب الأوليمبي.

وما طموحاتك مع المنتخب الأول؟

احلم بالعودة لصفوفه من جديد واحترم قرارت واختيارات الكابتن شوقي غريب واتمنى صعود المنتخب لكأس الأمم 2015.

وآخيراً.. من مثلك الأعلى في الملاعب؟

اعتبر السويدي إبراهيموفيتش، والبرازيلي رونالدو افضل مهاجمين في العالم.

 

اجرى الحوار: شادي ألماظ

تفريغ الحوار: شادي ألماظ – محمد فرج

 

أضف تعليقك : (الموقع غير مسئول بأى شكل عن تعليقات القراء و المسئولية بالكامل تقع على الكاتب)
الإسم
البريد الإليكترونى (لن يظهر)
التعليق
السبت 15 نوفمبر 2014, 18:05 كتبه: حماده ابو يوسف
EG
مميز
مباريات :
المباراة السابقة 2012-07-22
المباراة القادمة
 
استفتاء
ما تقييمك للصفقات الجديدة للأهلي؟
تصويت