Offerna.com

حوار| طاهر الشيخ: جاريدو معذور.. وهذه المراكز تحتاج لدعم بالصيف.. واتفق مع تريكة بشدة!

عدد التعليقات: 1
كتبه : شـــادي ألمــاظ

هدفي بالزمالك وتمزيق شباك حسن علي كواليس لا تنسى

وجهة نظري بفريق الكرة تكون في الغرف المغلقة

صناعة "الرياضة" في مصر متأثرة من توقف النشاط

لن نحقق فائدة من الرد على رئيس الزمالك ولذلك الصمت أفضل

استلمنا النادي متهالك في البنية التحتية ونجحنا في وقت قياسي تطويره

الطفرة الإنشائية لا تشغلنا عن الفريق الأول.. ولن نتدخل في فنيات جاريدو

جاريدو معذور لهذه الاسباب .. والولاية الأولى لجوزيه كانت زي الزفت!

الفريق يحتاج لـ 3 صفقات في الدفاع والوسط والهجوم

اتفق مع ما قاله تريكة بشأن وفاة الدوري في ظل توقفه وخوض المباريات بدون جمهور

 

طاهر الشيخ عضو مجلس إدارة الأهلي الحالي ، وأحد نجوم العصر الذهبي للأهلي.. كان له هذا الحوار للحديث عن الطفرة الإنشائية بالنادي وأفرعه المختلفة والحديث عن كل ما يخص الفريق الأول ليضع النقاط فوق الحروف بشأن بعض الأمور الهامة والتي كان ينتظرها الجمهور.

طاهر الشيخ والجيل الذهبي للأهلي في السبعينات ، ذكرنا ببعض الكواليس التي لا تنسى؟

أعتبرها أحلى أيام حياتي حيث كنت أشارك وألعب تحت قيادة المدرب الكبير هيديكوتي ، وفي هذه الفترة الكرة كانت جميلة وكانت فرق الأهلي والزمالك والإسماعيلي بها العديد من النجوم والاسماء اللامعة ، كما كان الجمهور مهتم بكرة القدم بشكل كبير ويحفظ أسماء اللاعبين رغم عدم وجود الكم الهائل من النقاد والقنوات الفضائية كما هو الحال بالوقت الحالي.

ودائما ما يذكرني الجمهور الأهلاوي بهدفي في مرمى الزمالك خلال المباراة الشهيرة 4/2 عام 1978 ، وأيضا هدفي بمرمى حسن علي حارس الترسانة والذي مزق الشباك.

وصف المهندس محمود طاهر لك بالجندي المجهول في المجلس لدورك الكبير في الطفرة التي يعيشها النادي حاليا؟ تعليقك

يسعدني ويشرفني العمل مع المجلس الحالي، ووجودي داخل المجلس فقط من أجل خدمة اعضاء الجمعية العمومية في المجالات المختلفة والمساهمة مع أعضاء المجلس في التفكير وتطوير إنشاءات النادي والمسطحات الخضراء به.

واجتهدنا كثيراً بالفترة الماضية لإنجاز فرع الشيخ زايد في وقت قياسي ، وما أسعدنا هو رؤية الفرحة والبهجة في عيون أعضاء النادي الأهلي.

وأين طاهر الشيخ من فريق الكرة؟

أفضل أن تكون وجهة نظري في الغرف المغلقة بيني وبين أعضاء المجلس ، وذلك حتى لا نقوم بالشوشرة والتأثير على الفريق وخاصة مع توالي وتعاقب المباريات سواء بالدوري أو بالبطولة الأفريقية.

ومتى سيتم الانتهاء من افتتاح فرع الشيخ زايد بنسبة 100%؟

ذلك سيكون حسب التدفقات المالية التي ستدخل خزينة النادي بالفترة المقبلة ، وكل ما يتوفر لنا مبلغ مالي سيتم إنفاقه على الفرع الجديد لاستكمال إنشائه وتطويره.

الوضع المالي للنادي حاليا هل أفضل من قبل؟

بالتأكيد أفضل من السنوات السابقة ، ولكن للأسف الشديد صناعة الكرة بشكل عام في مصر متأثرة من توقف الدوري وغياب الجمهور ، وذلك قد يجعل "الرعاة" يتأخرون في دفع المبالغ المطالبين بها والمتفق عليها ، كما أن العقود المبرمة مع التليفزيون واتحاد الكرة مرتبطة بأن تكون صناعة كرة القدم "بتعمل" وليست متوقفة ولذلك أرى أن جميع الأندية متأثرة بتوقف النشاط.

ولذلك لنا بعض الأموال المتأخرة لدى بعض الجهات نسعى لتحصيلها ، كما يجتهد كامل زاهر أمين الصندوق لتوفير مصادر مالية لما نطلبه.

أشاد الجميع بكم لتجنبكم الرد على رئيس الزمالك لمنع خلق أي فتنة جديدة بين أكبر جمهورين بمصر؟

نحن كمجلس لا نريد افتعال أزمات وخلق فتنة مع أحد ، نحن تولينا أمور النادي من أجل العمل وخدمة الأعضاء وجمهور الأهلي فقط ولا نعطي لمن يهاجمنا أهمية ، ولذلك الصمت يكون أفضل من الرد حيث لو قمنا بالرد باستمرار سنفتح الابواب على مصرعيها ولن نحقق فائدة من وراء ذلك وقد يشتت ذلك تركيزنا عن حل مشاكل النادي ونحن بغنى عن هذه الأفعال.

ولكن البعض أيضا يرى أن المجلس الحالي قد يكون خائفاً من الرد؟

هذه ثقافة النادي الأهلي عبر تاريخه، ونتذكر أيضا أن المجلس السابق للقلعة الحمراء كان يرفض شغل نفسه بأمور لن تحقق له أي افادة.

أمامنا تحديات كبيرة ومديونيات ومشاكل تخص الاعضاء ونجتهد لنتقدم خطوات كبيرة للأمام و تحقيق طفرة كبيرة للنادي دون أن نفتح جبهات صراع دون أي لازمة.

وما هي أكبر الصعوبات التي واجهت مجلس الإدارة بالفترة الماضية؟

في المرحلة الإنشائية عندما استلمنا النادي كان متهالك من ناحية البنية التحتية "المواسير والصرف والكابلات والمياه والمنافذ ودورات المياه" ونجحنا لحد كبير جداً في تطوير ذلك.

وهل الطفرة الإنشائية الملموسة بقوة تشغل الادارة عن الفريق الأول؟

الفريق الأول للنادي الأهلي يعمل في مجاله وخطته ولا يتدخل أحد في أموره وشئونه الفنية وذلك حتى لا تحدث شوشرة ، كما نحرص على عدم التدخل في الفنيات حتى لا يحدث سوء فهم ، ولكن نتائج وبطولات الفريق هي ميزان أي مجلس إدارة.

كما نضع في اعتبارنا جيداً أن الأهلي وجمهوره الكبير هدفهم فقط هو تحقيق البطولة ، كما يكتسب لاعبوه منذ الصغر ثقافة البطولات وليس المنافسة على المركز الثاني أو الثالث.

حضرتك بتقول تقييم أي مجلس ادارة يكون بالبطولات والنتائج.. كيف تقيم الأهلي بالفترة الماضية؟

حققنا 3 بطولات "الدوري والسوبر والكونفيدرالية" وكنا على وشك تحقيق السوبر الأفريقي لولا ضربات الحظ الترجيحية التي وقفت مع وفاق سطيف ، ولكن شاهد إصرار وقتال النادي الأهلي التي كان عليها وتسجيله لهدف التعادل في اللحظة الآخيرة أمام بطل الجزائر ، وأيضا ما حدث بالكونفيدرالية و الروح الكبيرة التي كان عليها الفريق حتى حصل على اللقب.

ولكن أداء الأهلي لم يصل للمستوى المنتظر حتى الآن؟ ما تفسير ذلك

ذلك يعود لعدة أسباب أهمها كون جاريدو مدرب جديد ومازال يتعرف على امكانيات لاعبيه ، بالإضافة إلى تصعيد مجموعة كبيرة من قطاع الناشئين بالمرحلة الماضية ، وأيضا تعاقد الأهلي مع عدد كبير من اللاعبين ولذلك لم ينته الإسباني من إعداد التوليفة المثلى والتي سيستقر عليها.

كما لابد أن نضع في اعتبارنا أن هناك أمور خارجة عن إرادة جاريدو مثل الإصابات ، فالفريق افتقد عمرو جمال مهاجم مصر الأول بعد أن قام بتثبيت اقدامه في الخط الأمامي وذلك بالتأكيد يربك حسابات المدير الفني.

..هناك انتقادات كبيرة ايضا توجه للمدرب الاسباني في الإعلام؟

أرى أن السبب الجوهري في ذلك يعود إلى البرتغالي مانويل جوزيه صائد البطولات بالقلعة الحمراء ، ولكن لا ننسى أن التجربة الأولى لجوزيه كانت "زي الزفت وسيئة" ، وكانت نتائج الفريق متذبذبة ، ولكن عندما جاء في الولاية الثانية والثالثة أدرك طبيعة الأمور بمصر وحقق مع الأهلي جميع البطولات.

ولذلك جاريدو معذور كما أنه يخوض مبارياته بدون جمهور، ويعاني من حالة الارتباك التي تمر بها الكرة المصرية من التوقف المستمر لبطولة الدوري وعدم انتظام المسابقة ، كما أن توقف النشاط نقمة على الرياضة المصرية وسيؤدي إلى هبوط المستوى الفني والبدني للاعبين بعد أن كانوا وصلوا لفورمة جيدة واشتعلت المنافسة بين الأندية.

ماذا عن استاد الأهلي وفرع التجمع الخامس؟

الدراسات التي نجريها بشأنه مستمرة ، ولكن بناءه متوقف على المستثمرين الذين سيأتون للاستثمار في هذا الصرح ، ولكننا نطمح ونأمل أن يكون الاستاد الخاص بنا على أعلى مستوى وفخر للرياضة المصرية.

أما فرع التجمع الخامس سيكون تحدي جديد لنا وبنائه سيكون متوقف على الوضع المالي للنادي.

هل هناك درس سابق تعلمه المجلس في انتقالات الصيف الماضية ويسعى للاستفادة منه ، وهنا أقصد انتقال بعض اللاعبين للمنافس الزمالك؟

مجلس الأهلي لن يتأخر وسيسعى لتلبية احتياجات الجهاز الفني وتدعيم الفريق وفقاً لما يحتاجه ، كما لا ننسى أن الفريق يمتلك قطاع الناشئين والذي سنسعى للاستفادة منه مستقبلاً.

وما تقييمك للصفقات التي ضمها الأهلي في الصيف والشتاء؟

هناك من اثبت نفسه وهناك من يحتاج لبعض الوقت ، ولابد أن نضع في الاعتبار أن ليس كل من يثبت نفسه مع فريقه يستطيع أن يقدم نفس المستوى مع الأهلي ولكنه يحتاج لوقت حتى يتأقلم على الأجواء بالقلعة الحمراء والضغط الجماهيري والإعلامي الكبير.

ومن أكثر لاعب انضم للقلعة الحمراء وتتوقع له انطلاقة قوية؟

أرى أن النيجيري بيتر إيبي لاعب جيد جداً ويتحرك بشكل مميز داخل منطقة الجزاء وتشعر بأنه يلعب وهو

مرتاح نفسياً ، كما يمتلك قوة بدنية جيدة ويجيد التعامل مع الكرات العالية ، وينقصه فقط الاندماج مع زملائه.

هل مازالت على رأيك أن الأهلي لابد له من مدرب أجنبي رغم توقفات الدوري؟!

فريق كبير مثل الأهلي يبحث عن التفوق والعالمية والبطولات باستمرار ، ولابد أن يكون مدربه على أعلى مستوى فني ، فالأهلي يبحث عن تحقيق البطولة الأفريقية والمشاركة في مونديال الأندية ومواجهة أكبر أندية العالم ، ولذلك أتمسك بوجهة نظري وهي أن الأهلي أفضل تحت قيادة المدرب الأجنبي.

ماذا ينقص الأهلي لتحقيق دوري ابطال أفريقيا؟

بالفعل بطولة في قمة الصعوبة والقوة وهذا سيكون تحدي كبير أمامنا لتحقيقها هذا العام ، فالفريق يحتاج لتقوية بعض المراكز والمزيد من التركيز والاخلاص في التمرين من اللاعبين ، مع وضع مكافأت كبيرة للاعبيين ، كما يحتاج الفريق أن يمتلك في كل مركز أكثر من لاعب جاهز.

وما المراكز التي ترى من وجهة نظرك انها تحتاج لتدعيم عاجل بالقلعة الحمراء؟

3
مراكز على وجه التحديد تحتاج لدعم ، فالفريق يحتاج للاعب في خط الدفاع ، ولاعب في خط الوسط ، ومهاجم قناص خاصة بعد إصابة عمرو جمال والذي أعتبره أفضل لاعب بمصر.

فرق النقاط الـ9 مع الزمالك بالدوري.. هل ترى أنه يقلق إدارة الاهلي؟

لا يقلقنا إطلاقا ، ونستطيع الفترة المقبلة وبعد عودة الدوري تقليص فارق النقاط  وصدارة المسابقة ، بالوقت الحالي كل هدفنا هو بناء فريق قوي للقلعة الحمراء ينافس على حصد جميع البطولات ومتفائلين بذلك بشدة.

وهل حدث تعنيف من الإدارة للجهاز الفني الحالي بعد خسارة السوبر الأفريقي؟

إطلاقاً لم يحدث ، فالأهلي خلال لقاء السوبر كان الأحق بالفوز وفرض سيطرته على المباراة وكان الأكثر خطورة وأضاع بعض الفرص الخطرة ، ولكن ضربات الجزاء ابتسمت للمنافس

هل ترحب بتولي تريكة أو بركات منصب اداري بالقلعة الحمراء؟

أهلاً بتريكة وبركات في أي وقت وفي أي منصب.

وكيف ترى تصريحات تريكة والتي اغضبت بعض النقاد الرياضيين بشأن "الدوري"؟!

أتفق مع تريكة تماما ، الدور فعلا مات في ظل التوقف الحالي والطويل للمسابقة ومعاناة الأندية ولاعبيها من ذلك ، وأيضا أعتبره مات في ظل خوض المباريات بدون جمهور.

اجرى الحوار: شادي ألماظ

اعده للنشر: شادي ألماظ – أحمد سليمان

 

أضف تعليقك : (الموقع غير مسئول بأى شكل عن تعليقات القراء و المسئولية بالكامل تقع على الكاتب)
الإسم
البريد الإليكترونى (لن يظهر)
التعليق
الخميس 26 مارس 2015, 03:28 كتبه: karimasaad
EG
طاهر الشيخ رجل مجترم وكان لاعب محترف والان له دور لايقل كونه لاعب والاهلى طول عمره كبير ان شاء الله فى تفوق على طول
مباريات :
المباراة السابقة 2012-07-22
المباراة القادمة
 
استفتاء
ما تقييمك للصفقات الجديدة للأهلي؟
تصويت