قراءة في لقاء التطواني: مغامرة [تسجيل 3] أو تلقي [مرمانا لـ3]

الجمعة 01 مايو 2015, 23:55 كتب : شـــادي ألمــاظ

عندما تتلقى شباك الأهلي لهدف ، دائماً ما تجد المدير الفني الإسباني للأهلي يفتح خطوطه على البحري لمحاولة التعويض والمغامرة بشكل هجومي أكبر وأكبر.

 

وفي هذه الحالة يصبح مرمى الأهلي معرض لتلقى أهداف آخرى من خلال الكرات المرتدة التي يتبعها المنافس والتي تزيد من فرصته في التسجيل مجدداً.. وكلما يمر الوقت يضطر الأهلي لفتح خطوطه لتحقيق الانطلاق والاندفاع الهجومي ويصبح هنا الخوف من رد المنافس..

الخطورة هنا في الهدف الذي سجله الفريق المغربي على أرضه ووسط جماهيره في لقاء الذهاب عن طريق محسن ياجور بعد أن كانت المباراة في طريقها للنهاية بالتعادل السلبي:

أرى أن مباراة السبت هي مغامرة في حد ذاتها مطالب خلالها مهاجمي الأهلي باستغلال أنصاف الفرص للتسجيل منها وحسم المباراة مبكراً ، وعلى خط الدفاع اليقظة وعلى لاعبي الوسط السرعة والتنظيم والارتداد لأداء الواجبات الدفاعية خاصة أن المنافس سيلعب على المرتدات والتفكير في خطف هدف يربك ويوتر حسابات الأهلي ومدربه وذلك غير مستبعد وقد يكون متوقعاً ومحتمل أن يسجل التطواني هدف على ملعب بتروسبورت:

وفي هذه الحالة سيكون الأهلي على موعد لفوز كبير بثلاثة أهدف مثلا مقابل هدف واحد بعد فتح الإسباني لخطوطه من جميع الجهات على الفريق المغربي ومحاصرة دفاعاته من أجل تحقيق هذه النتيجة الاجبارية اذا أراد التواجد بدور المجموعات الأفريقي وذلك في حالة تسجيل التطواني لهدف.

أما الحالة الثانية سيتعرض الفريق لهزيمة كبيرة ربما بنفس النتيجة 3/1 أو 2/1 ، وذلك سيكون بسبب قراءة المنافس للمشهد في الأهلي جيداً ليقوم بتضييق الخناق والمساحات أولاً أمام الأهلي المتعطش ثم الرد بمرتدة عكس سير المباراة ثانيا أومحاولة الحصول على الكرات الثابتة ثالثا والتي حقق بواحدة منها الفوز في لقاء الذهاب.

...فالمغامرة من الأهلي يجب أن تكون محسوبة جيداً وعلى المدير الفني التعلم من بعض المباريات السابقة وتحديداً في الدوري والتي خسرها عكس سير المباراة بعد سيطرة وخطورة حمراء وفرص ضائعة ليعاقبه المنافس برد قاسي كما حدث في لقاء المقاولون أو إنبي أو ذهاب التطواني وغيرهم....

ناقشني عبر الفيس بوك

 

تعليقات