شوطة| عبور بطل تونس يستحق الاحتفال..واسألوا منعم وصبحي ومتعب عن روح الفانلة الحمراء

الثلاثاء 09 يونيو 2015, 11:14 كتب : أحمـد سليمـان

شوطة هو نوع من التحليلات التي أقدمها لكم بعد كل مباراة من مباريات الأهلي أعرض لكم فيه أهم النقاط الفنية الخاصة بالمباراة، وموعدنا اليوم مع تحليل مباراة الأهلي والأفريقي التونسي في إياب دور الـ16 التكميلي لبطولة الكونفيدرالية والتي انتصر فيها المارد الأحمر بركلات الترجيح بعد تبادل الفريقين الفوز بنفس النتيجة (2-1).

 

 

بداية أؤكد أن احتفال لاعبي وجماهير القلعة الحمراء بالانتصار ليس مبالغاً فيه، فقد يكون الأهلي لم يحقق أي شيء بعد ولكن الانتصار على بطل الدوري التونسي بـ"نصف" فريق هو إنجاز يستحق التقدير والاحترام.

فنياً أدار فتحي مبروك المباراة بكفاءة كبيرة في ظل "البدائل المتاحة" فعندما تسافر بدون تريزيجيه وزكريا ورزق وجدو تكون قد فقدت نصف حلولك الهجومية، ثم تتعقد المباراة عليك بهدف مبكر وقرارات تحكيمية مثيرة للجدل وإصابتين لشريف إكرامي ومتعب "البديل" ثم بطاقة حمراء لبديله "محمد هاني" بعد 40 ثانية من دخوله فلا أن نلتمس بدلاُ من العذر ألف للمدير الفني.

أصلح مبروك بعض أخطاء الشوط الأول الذي لم يصل فيه لاعبو المارد الأحمر للمرمى بالدفع بمتعب بدلاً من إيبي "المتذبذب" ، ليصل الأهلي لمبتغاه بهدف التعادل وإضاعة أكثر من فرصة سانحة للتسجيل خاصة مع تقدم أصحاب الأرض للهجوم بحثاً عن الفوز، ليثبت بذلك الكابتن فتحي أنه قادر على قلب دفة المباريات عكس سلفه "جاريدو" الذي دائماً ما كان يفشل في تغيير نتائج المباريات.

إصلاحات مبروك لم تقتصر على التغييرات من خارج الملعب بل أنه أعطى تعليمات لباسم علي وصبري رحيل بعدم التقدم بعدما رأى انفتاح الجبهتين ولاسيما الجبهة اليمنى في الشوط الأول، كما أنه أعطى تعليمات لوليد سليمان ورمضان صبحي بمناسبة الظهيرين دفاعياً مما ساهم في تقليل خطورة أصحاب الأرض في الشوط الثاني.

"روح الفانلة الحمراء" لا أحب أن أقصرها على لاعبين دون غيرهم ولكن الحارس أحمد عادل عبد المنعم الذي لم يضجر من "دكة" الأهلي واعتبرها شرف وكان دائماً حاضراً وقت ما يطلبه الفريق والقائد متعب والواعد صبحي عناصر سأختارها إذا سألني أحد عن سر روح الفانلة الحمراء سأجيب بأسماء الثلاثي المذكور ثم سأصمت لأن هذا الرد كافٍ جداً في رأيي.

شوطات..

قارة أفريقيا ستظل متأخرة كروياً طالما تضم حكاماً كالجزائري مهدي عبيد شارف الذي أعطى صورة سيئة للتحكيم الجزائري المتألق مؤخراً بقيادة جمال حيمودي ومحمد بنوزة.

بيتر إيبي .. يمشي على السطر ويسيب سطر.

حراسة المرمى في أمان حتى في غياب إكرامي.


للتواصل مع الكاتب عبر الفيسبوك...

https://www.facebook.com/pages/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86/736644083031278

 

وجهة نظر/ أحمـــد سليـــمان

 

تعليقات