كيف سينهي الأهلي القمة لحسابه في أربع لمسات؟

الجمعة 17 يوليو 2015, 19:12 كتب : محـــمد فـــرج

يتطلع عشاق الساحرة المستديرة إلى القمة الملتهبة.. المشتعلة.. النارية.. بين الأهلي والزمالك لما لها من سحر خاص هذا الموسم وهذه المرة، في تحدي يمكن أن يوصف بتحدي العمالقة بالفعل، القمة لها مذاق وطابع خاص واتجاه آخر في الحسابات غير التي ينظر إليها الشاغفين بتحقيق البطولة فقط، فهي بطولة خاصة، لا سيما في ظل التحديات العديدة التي تواجه الأهلي هذه المرة، ولكن..

 

يبقى السحر الأهلاوي المسيطر على المجريات رغم كل شيء، ورغم أن "فوبيا" الخوف من الأهلي قد تنكسر هذه المرة من لاعبي الزمالك بعد حصد العديد من النقاط دون تفريط في المباريات، والاقتراب من الفوز بالبطولة بعد غياب، ولكن الأهلي قادر على فرض شباكه ومد خيوطه لتحقيق النصر الذي يعد بعيداً عن أية حسابات أخرى.

 

1- الانتشار الجيد والسيطرة على "القلب"

انتشار الأهلي الجيد والسيطرة على وسط الملعب على الطريقة الكتالونية سوف يقرب الأهلي من غلق كافة المفاتيح المبكرة التي قد يحاول الزمالك السيطرة عليها كما في المباريات السابقة، مع فرملة الانطلاقات الخطيرة لأصحاب السرعات العالية والمهارة في وسط الزمالك مع فرض نظرية "خيوط العنكبوت" في نسج الستارة الحديدية بعد منتصف ملعبهم ومحاولة التضييق بـ"مان تو مان".

 

2- اللمسة واللعبة

بقاء الكرة طويلاً في أقدام لاعبي الأهلي سوف يؤدي إلى إصابات نتيجة حماسة الزمالك على الفوز الغائب لسنوات، بالإضافة إلى عدم الخلاص من الكرة بـ"لمسة ولعبة" سوف يجعل الهدف يتأخر طويلاً وقد لا يأتي، أرى أن الاقتراب في الخطوط والوصول إلى المرمى والعودة بهدوء إلى المركز السليم حال تواجدها في أقدام الخصم سوف يسهل مأمورية الأهلي، وأن الاحتفاظ بالكرة أكثر من اللازم سوف ينعكس على الأهلي سلباً خاصة في الهجمات المرتدة التي سوف تكون أخطر بلا شك حال عدم الالتزام بالنقطة القادمة..

 

3- "مقصلة" الصخرة

كان يتميز الكابتن وائل جمعة بالمقصلة الشديدة عبر الضغط على الكرة في القدم قبل أن يتحرك أو ينطلق بها اللاعب مع التركيز واستغلال القوة البدنية العاتية في الاحتكاك السليم بدون "فاولات" أو احتساب ركلات جزاء، مع ضرورة غلق المساحات وعدم إعطاء الفرصة للتوغل من الوسط حتى ولو كان على حساب إحكام السيطرة بنسبة 100% على العرضيات.

 

4- التوغل في العمق

الأهلي مطالب بالتوغل في كافة الأماكن، ولكن يبقى العمق الأهلاوي الأخطر والأقرب إلى الوصول مهما بلغت القوة الدفاعية للزمالك، فالأهلي يمتلك خط وسط رهيب، استفاقته تعني الوصول إلى المرمى بلمسات قليلة وتسهيل مهمة المهاجمين في وضع الكرة بشكل رائع يؤدي إلى هز الشباك بعد جعل المهاجم ينفرد بالمرمى تماماً، وإذا كانت حسابات القمة بعيدة عن المساحات والإنطلاقات إلا في الكرات المرتدة، فيجب على اللاعبين استغلال المساحات الضيقة للتمرير من العمق وطرح المزيد من الفرص أمام منطقة الجزاء للتسديد أو التمرير أو الـ"لوب" السحري داخل المنطقة على طريقة حسام غالي.

 

محـمد فــرج

للتواصل:

https://www.facebook.com/Farag.figo 

تعليقات