وجهة نظر: أفضل تشكيل للفراعنة أمام نيجيريا: " بدون رأس حربة-والثلاثي كلمة السر"!

الثلاثاء 22 مارس 2016, 16:33 كتب : شـــادي ألمــاظ

مباراة في غاية الأهمية لهذا الجيل من اللاعبين، للعودة من جديد للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية بعد غياب عن التواجد بالبطولة منذ التتويج باللقب عام 2010.

 

يحتاج المنتخب الوطني بشدة للنقاط الـ3 في الجولة الثالثة بالتصفيات، للابتعاد بالصدارة بفارق 5 نقاط كاملة عن منتخب نيجيريا، خلال سباق التنافس على تذكرة وحيدة للتأهل لكأس الأمم بالجابون 2017.

سأتحدث من الناحية الفنية عن التشكيل والطريقة الأفضل للمنتخب الوطني في هذه المباراة:

خط الوسط:

يحتاج المنتخب بشدة لوجود ثلاثي ارتكاز في خط الوسط على النحو التالي:

يجب تواجد الصدادة الدفاعية "طارق حامد" خلف الثنائي "محمد النني ، وحسام غالي" ، وسيكون دور "حامد" التغطية بقوة في المساحات التي قد يتركها غالي خلال انطلاقه للأمام لوضع التمريرات أو النني في حالة التسديد.

مركز حراسة المرمى:

من الحالة الفنية ، يعتبر أحمد الشناوي هو الأفضل والأجهز بالوقت الحالي، وهو الأحق بحراسة عرين الفراعنة خلال هذا اللقاء.

كما سيتواجد حسام غالي في أرض الملعب، وهذا يعني وجود قائد قوي للمنتخب خلال اللقاء، لتنظيم الصفوف وبث الحماس لزملائه في الملعب، ولا يتطلب ذلك المغامرة بالحضري!.


خط الدفاع:

لن يخرج رباعي خط الدفاع عن الشكل التالي من اليمين إلى اليسار" عمر جابر –رامي ربيعة – أحمد حجازي – صبري رحيل".

وجود الثنائي "رامي ربيعة – وأحمد حجازي" بهذا الشكل المنسجم مع النادي الأهلي، والمنتخب الوطني بالفترة الآخيرة، بالإضافة إلى قدرتهم على بناء الهجمة والاحتفاظ بالكرة سيكون في صالح الفراعنة بشكل كبير في السيطرة وامتلاك الكرة خلال اللقاء.

ومطالب الجهاز الفني للفراعنة، بخلق حالة من الانسجام والتفاهم بين "الشناوي" والثنائي "ربيعة وحجازي"، لتفادي أ] أخطاء ساذجة حدثت في مباريات الدوري.

-وجود صبري رحيل وقدرته على الدفاع والهجوم، سيكون أفضل بالتأكيد من وجود "حمادة طلبة" صاحب الدور الدفاعي فقط.

-كما وجود عمر جابر في الجبهة اليمنى ، سيكون أفضل من وجود زميله حازم أمام، في ظل الحالة الفنية الجيدة للأول ، ومشاركته بمباريات الزمالك بانتظام بالفترة الماضية.

بدون مهاجم الصريح- والثلاثي كلمة السر:

-عمرو جمال "لا يصلح"

-مروان محسن "لا يصلح"

-أحمد حسن كوكا "بالتأكيد أفضل من جمال ومحسن من جميع النواحي في الوقت الحالي" ولكن:

من وجهة نظري المتواضعة أرى أن مشاركة الثلاثي "رمضان صبحي –ومحمد صلاح – وتريزيجيه" ستكون أفضل للمنتخب الوطني، من وجود رأس حربة صريح.

فالثلاثي "رمضان وصلاح وتريزيجيه" لديهم القدرة على الاختراق والانطلاق والتسديد المتقن وتسجيل الأهداف، كما سيمنحهم وجود الثنائي "غالي والنني" خلفهما ، القدرة على أخذ الاماكن المؤثرة في دفاعات المنتخب النيجيري، من اليمين واليسار والذهاب نحو المرمى.

كما يستطيع تريزيجيه وصبحي العودة لمساندة خط الوسط في حالة امتلاك المنتخب النيجيري للكرة، وايضا يمتلك هذا الثلاثي السرعة المطلوبة للضغط وتهديد وضرب دفاعات الخصم ، وسيساعدهم ذلك هي عملية تقدم المنتخب النيجيري للأمام وفتح خطوطه.

ولذلك وجود ثلاثي يمتلك المهارة والسرعة والقدرة على تسجيل الأهداف، وايضا مساندة الوسط خلال عملية التغطية، اعتبره أفضل من اللعب بمهاجم صريح ، في ظل كثرة الأوراق المميزة في مركز صانع الألعاب.

 

ناقشني عبر الفيس بوك

-

 

تعليقات