عن أزمة [الأهلي والمنتخب] الهجومية؟.. الحل فقط عند "عمر السومة"!

الثلاثاء 31 مايو 2016, 17:56 كتب : شـــادي ألمــاظ

بشكل عام تفتقد الكرة المصرية للمهاجم الهداف والقناص في الوقت الحالي، وهذا يظهر بشكل واضح سواء في النادي الأهلي أو مع المنتخب الوطني.

 

يعاني النادي الأهلي من ظاهرة اهدار الفرص السهلة أمام المرمى رغم وجود 4 مهاجمين بين صفوفه "إيفونا وأنطوي وجمال ومتعب" ، كما يعاني المنتخب الوطني من ايجاد مهاجم صريح، على قدر الحدث يستطيع أن يقوده بالفترة المقبلة.

في تشكيلة الفراعنة بالفترة الماضية وتحديداً في الخط الهجومي تبادل "باسم مرسي ، وأحمد حسن كوكا ، عمرو جمال ، ومروان محسن" المشاركة ولكن لم يثبت أحد منهم جدارته وخطورته ولذلك مباراة الفراعنة المقبلة أمام تنزانيا أو بعد ذلك في كأس الأمم الأفريقية لا يعرف أحد من سيقود هجوم الفراعنة، فالأسماء الماضية مستواها الفني متقارب ومتواضع!.

وربما يكون ذلك دفع الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للفراعنة للنظر إلى "اسماعيل بلانكو" مهاجم فريق برشلونة الكولومبي وصاحب الـ33 عاماً، على أمل ايجاد ضالته، ولكن الأمور الإدارية سوف تعطل هذه الخطوة
بسبب عدم امتلاك بلانكو" أى أوراق تثبت أصوله المصرية فضلا عن وفاة والده ما يعقد إجراءات استخراج جواز سفر للاعب يثبت أحقيته فى تمثيل المنتخب الوطني!.

نفس السياق، يعاني الأهلي تحديداً من اهدار إيفونا أو أنطوي أو جمال للعديد من الفرص ، كما يفتقد هؤلاء لبعض المميزات في كيفية التحرك وترجمة الفرص أمام المرمى.. الحل من وجهة نظري:

اتمنى أن ينظر الجهاز الفني للنادي الأهلي بقيادة الهولندي مارتن يول، وايضا الأرجنتيني هيكتور كوبر لفيديوهات وأهداف وتحركات اللاعب الهداف السوري "عمر السومة" مهاجم أهلي جدة... اتمنى أن يتعلم المهاجمين سواء في الأهلي أو الكرة المصرية بشكل عام من الاسلوب والطريقة التي يتبعها وكيفية الهروب من دفاعات المنافس والتحرك بشكل سيلم:

-السومة هداف غير طبيعي، خطير للغاية نجح في الموسم الحالي مع فريقه السعودي في ترجمة فرص أهلي جدة ليقوده لتحقيق الثنائية "الدوري والكأس".

-السومة يجيد التواجد واتخاذ المكان الصحيح والمؤثر داخل منطقة الجزاء ، بشكل لا يصدق وبالفعل تطاوعه الكرة في ذلك وتصل له ليترجمها في المرمى.

-السومة يعرف متى يخرج من منطقة الجزاء، ويكون الهدف من ذلك هو استخدام سلاح التسديد القوي والمتقن على المرمى الذي يجيده.

-السومة يجيد استخدام ضربات الرأس بشكل رائع حتى في أصعب الأحوال والظروف، حيث يهرب من دفاعات الخصم وينقض على الكرة بشكل مميز.

-السومة يمتلك التركيز الشديد ونشعر بذلك عند مشاهدتنا لمباريات أهلي جدة، حيث يعلم ان مهمته فقط هي تسجيل الأهداف، كما يستخدم قوته البدنية في الإلتحامات للسيطرة على الكرة وتسجيل الأهداف.

-السومة يستحق بالفعل رقم 9 حيث اعتبره هو المعنى الحقيقي للمهاجم الصريح ، الذي يستطيع قيادة الخط الأمامي بمفرده ، في حين يتعاون معه زملائه بالفريق لقدرته الكبيرة على ترجمة ما يأتي له من فرص.

..الأهلي والمنتخب الوطني بالوقت الحالي يمتلكان العديد من أصحاب المهارات ولكن يفتقد الطرفان للاعب الذي يستطيع ترجمة الفرص ومجهود زملائه إلى أهداف في مرمى المنافسين، ولذلك أرى أن مشاهدة ومذاكرة أهداف وتحركات اللاعب عمر السومة مع أهلي جدة السعودي حصة تدريبية كافية لمهاجمي الأهلي والمنتخب الوطني.



كلمة آخيرة: الكرة المصرية بشكل عام تفتقد لحسام حسن جديد أو عماد متعب جديد أو أحمد بلال جديد، حيث تقريبا يتلاشى هذا المركز بشكل تدريجي.. ولكن مشاهدة أهداف السومة في الموسم الحالي والماضي ودراستها والاستفادة منها في توجيه المهاجمين سوف يخدم الكرة المصرية والنادي الأهلي ويحسن من مستوى المهاجمين المتواجدين على الساحة.

ناقشني عبر الفيس بوك

 

-

تعليقات