أين المبدأ في ضربة جزاء الأهلي أمام المقاصة وتقدم إكرامي؟.. وهكذا!

الثلاثاء 06 ديسمبر 2016, 13:08 كتب : شـــادي ألمــاظ

تعودنا للأسف على الخلافات الحادة والتصريحات المتناقضة واختلاف في وجهات النظر بشأن قرار الحكم، واشتباكات وتطاول وهجوم.. أسلوب لا يصلح لإدارة مسابقة الدوري وانجاحها من الناحية التحكيمية، ويهدد استمرار المسابقة من الأساس.

 

وفي النهاية يظل الجدل مستمراً بين جميع الأطراف، وتتكرر نفس اللقطة في مباراة جديدة، ويحدث نفس الاختلاف في وجهات النظر، طالما لا يوجد مبدأ يعرفه جميع أطراف لعبة كرة القدم ويطبق على جميع الأندية.

هناك قرارات تحكيمية مثيرة للجدل في مسابقة الدوري، ولا أحد يعرف القرار الصحيح سواء المدربين أو اللاعبين أو الإعلاميين، فتجد مثلا مدحت شلبي يحاول اظهار ركلة جزاء الأهلي وكأنها صحيحة، بينما شوبير يرفض الاعتراف بصحتها ويهاجم الحكم، وهكذا وكان الله في عون المشاهد والجماهير!.

نحتاج للجنة من الحكام الأجانب لمعرفة الحل الصحيح لبعض القرارات المثيرة للجدل والتي ترتكب في بطولة الدوري المصري، حتى يعرف الجميع القرار الصحيح بشأنها:

1-عندما تصطدم الكرة بيد اللاعب داخل منطقة الجزاء:

هل تحتسب ضربة جزاء في جميع الأحوال، حتى لو لم يكن اللاعب يتعمد ذلك؟!.

وهل لو اصطدمت الكرة في يد اللاعب ايضا بدون قصد ولم تفقد الكرة قوتها أو تحول مسارها تحتسب ضربة جزاء مثل حالة لقطة ضربة جزاء الأهلي أمام المقاصة؟!.

هذه من أكبر الأخطاء الشائعة التي تحدث في بطولة الدوري المصري ، ويحدث المزيد من الجدل مع كل لقطة تحتسب، ولذلك نريد توضيح من لجنة الحكام والاستعانة بلجنة من الحكام الأجانب لتطوير اللعبة، واخبار جميع الأندية بالقرار الصحيح!.

2-تقدم حارس المرمى في ضربة الجزاء:

يتقدم احيانا حارس المرمى خلال تصدي ضربة الجزاء بعض الخطوات للأمام، فهل ذلك صحيحاً؟!.

ظهر حارس الزمالك محمود جنش في لقطة سابقة وتصدي لضربة الجزاء لفريقه بهذه الطريقة، ويقوم ايضا شريف إكرامي بنفس الطريقة فهل ذلك صحيحاً؟!.

يجب أن تعرف جميع الأندية هذا القرار ايضا، للحد من الخلافات والأزمات التي تحدث عقب حدوث تلك اللقطة، خاصة أن المنتخب الوطني المصري سيشارك خلال الأيام القليلة المقبلة في كأس الأمم الأفريقية ولا يجوز أن يكون هناك اختلاف في وجهات النظر في قرارات مثل هذه.

3
- التمثيل خارج منطقة الجزاء:

خلال مباريات الدوري، تتجه بعض الأندية لهذه الطريقة، وهي التمثيل خارج منطقة الجزاء، لتعطيل اللعب ، أو الحصول على بعض الأخطاء الوهمية سواء في الكرات العالية أو في الإلتحامات، ولا يقوم الحكم بانذار اللاعب.

فهل يجب أن يحصل اللاعب على انذار فقط اذا قام بالتمثيل داخل منطقة الجزاء، أم في جميع انحاء الملعب؟!.

ولذلك: أرى ضرورة معرفة المبدأ واخبار جميع الأندية بهذه القرارات للحد من الصراع واخماد الثورة المشتعلة بسبب التحكيم في بطولة الدوري، فتحديد الأخطاء والعمل على حلها وعلاجها سيخدم الجميع وسينهي الصراع بسبب كثرة الأخطاء المتكررة والشائعة في الدوري المصري!.

وايضا سيخدم المنتخب الوطني المصري، والذي ينافس في تصفيات مونديال كأس العالم ويسير بخطى جيدة، وايضا قبل خوض منافسات كأس الأمم الأفريقية في الجابون، ولذلك يجب أن يعرف جميع عناصر اللعبة الجدل في الأخطاء التي تحدثت عنها.

ناقشني عبر الفيس بوك

-

 

تعليقات