منتخب عمان يفوز بكأس خليجي لأول مرة في نسختها التاسعة عشر

السبت 17 يناير 2009, 21:33 كتب :

 
 

إستطاع المنتخب العماني في إنهاء مسيرته في خليجي 19 بشكل سعيد بفوزه بالبطولة بعد إستضافته لها على أرضه، وقد فاز على منتخب السعودية في النهائي بضربات الجزاء الترجيحية 5/6

 
 

 

 

 
 
 

ولم يكن الفوز بالبطولة هي الحدث في حد ذاته، بل لأنها أول بطولة يفوز بها المنتخب العماني في تاريخ على الإطلاق، وبذلك يكون هو أهم إنجاز رياضي في تاريخ السلطنة العمانية حتى الآن.

 

ويعود الفضل إلى المدير الفني المخضرم، الفرنسي كلود لوروا الذي درب منتخب الكاميرون في السابق.

 

وقد بدأ اللقاء حضور جماهيري كبير بلغ 27 ألف متفرج، وبدأ المنتخب العماني بالهجوم السريع والضغط المكثف من الجانب الأيسر، ورفع صانع العاب الفريق العماني فوزي بشير كرة عرضية من اليسار خرج لها حارس السعودية وليد عبد الله في توقيت سليم وأمسكها قبل ان تصل إلى بدر الميمني.

 

وكاد عمان أن يفتتح التسجيل سريعا عندما وصلت الكرة إلى فوزي بشير ليلعبها إلى إسماعيل العجمي بالجانب الأيمن حيث رفعها بشكل متقن لينقض عليها عماد الحوسني بضربة خليفة مرت بجوار القائم الأيسر لحارس المرمى السعودي.

 

ومع منتصف الشوط الثاني، شكر المنتخب السعودي عن أنيابه، حيث تعددت التمريرات القصيرة في سوط الملعب بين تيسير الجاسم وأحمد عطيف وعبده عطيف، وكاد كابتن الفريق ياسر القحطاني أن يتقدم لفريقه نتيجة تلك التمريرة، إلا أن خروج الحارس الحبسي حال دون ذلك.

 

وبعد الهجمات السعودية في الإستمرار وإحتسب الحكم ضربة حرة مباشرة على حدود منقطة الجزاء للمنتخب العماني، سددها القحطاني لكنها إصطدمت بالحائط البشري.

 

ومع مرور الوقت، فرض المنتخب السعودي كلمته على وسط الملعب وتراجع المنتخب العماني وإعتمادهم على الهجمات المرتدة، لكن المنتخب العماني عانى في الرقابة الفردية ئواء على الحوسني من قبل ماجد المرشدي أو على حسن ربيع من قبل أسامة هوساوي.

 

ومع الشوط الثاني حصل المنتخب العماني على أول ضربة ركنية لهم في الدقيقة 49 إلا أنها لم تسفر عن شئ، ثم تكرر سيناريو الشوط الأول في نصفه الأول بهجوم وضغط واضح من المنتخب العماني وتراجع من الفريق الأخضر.

 

وقام المدير الفني للسعودية ناصر الجوهر بإجراء أول تبديل بإخراج عبده عطيف والدفع بأحمد الفريدي لتنشيط خط الوسط.

 

وبدأ الضغط العماني في الظهور مع إنكماش المنتخب السعودي للخلف بكامل خطوطه تأمينا لعدم دخول مرماه هدفا في تلك الفترة.

 

وإنتهى الشوطين الأصليين من المباراة ليلجأ الفريقين للشوطين الإضافيين، التي لم تسفر عن جديد سوى ضغط عماني وإنكماش سعودي.

 

وبدا في هذا الشوط أن المنتخب العماني في حاجة إلا تنشيط في خط الهجوم خاصة وأن لاعبو خط الوسط بدأ يفقدوا قوتهم البدنية.

 

وبدأ الشوط الثاني الإضافي بتغيير هجومي لعمان بخروج عماد الحوسني بدلا من هاشم صالح، ومع الدقيقة الأولى من الشوط الرابع توغل نايف هزازي ومر بمهارة من حسن مظفر وسقط هزازي وطالب المنتخب السعودي بضربة جزاء إلا أن الحكم لم يحتسب شئ.

 

وقام المنتخب السعودي بتغير رضا تكر وخروج ماجد المرشدي، في وقت ينتظر فيه الجميع ضربات الترجيح مر هزازي وأرسل كرة عرضية للقحطاني المتواجد بدون رقابة فسددها مباشرة إلا أن الحبسي تصدى لها بمهارة منقذا مرماه والفريق من أمل التعادل في الوقت الأخير من اللقاء.

 

ومع ركلات الترجيح، تصدى ياسر القحطاني لأولى ضربات الترجيح وأحرزها بثقة شديدة، ثم سدد خليفة عايل الركلة الأولى لمنتخب عمان وتمكن أيضا من إحرازها.

 

وثم تقدم كريري (السعودية) ليحرز الهدف الثاني للسعودية، ثم جاء دور إسماعيل ليحرز هدفا بدوره  لتصبح النتيجة 2/2

 

وتصدى رضا تكر (السعودية) وأحرز الهدف الثالث ببعض التوفيق، وأحرز هدف التعادل لعمان حسن ربيع في ثقة شديدة.

 

وكانت التسديدة الرابعة للسعودية بأقدام أحمد عطيف الذي وضعها قوية داخل الشباك، ويعادل هشام صالح النتيجة لمنتخبه بهدوء شديد لتصل النتيجة إلى 4/4

 

وفي الضربة الخامسة أحرز هدف السعودية هوساوي وتعادل لعمان فوزي بشير.

 

وجاء دور تيسير الجاسم حيث وضعها خارج الملعب بمنتهى الغرابة ليعطي السبق لمنتخب اليمن أن يزيد عدد اهدافه على حساب غريمه، وهو ما حدث على أقدام محمد ربيع ليعلن فوز منتخب عمان لأول مرة في تاريخه بكأس خليجي 19 بنتيجة 5/6

 
 
 

تعليقات