الأهلي يفرض سيطرته وينتزع اللقب الإفريقي بهدفين للمتألق فلافيو

الجمعة 06 فبراير 2009, 18:12 كتب :

 
 
 

أحرز الأهلي اللقب الإفريقي الرابع في تاريخ بعد أن فاز اليوم على الصفاقسي التونسي بهدفين مقابل هدف للاعب الأنجولي الرائع فلافيو محتلا بذلك صدارة الأندية في الحصول على اللقب بعد أن كانت متساوي مع الزمالك المصري بثلاثة ألقاب لكل منهما ويستكمل أسطورته في القضاء على الفرق التونسية.

 

 
 
 
 

الشوط الأول:

 

بدأت المباراة دون عملية جس نبض من قبل الطرفين مع بداية اللقاء وإتسمت المباراة بالحماس من جانب الفريقين، وبدأ الفريقان في الضغط من على الأطراف سعيا في هدف مبكر يريح الفريق الذي يحرز الهدف.

 

وتصدى أمير حمدي مسعود لكرة عرضية من جانب جيلبرتو في الدقيقة الخامسة من المباراة، ووصلت كرة للاعب فلافيو إلا أنه لم يلحق بالكرة لتخرج خارج الملعب لصالح الصفاقسي.

 

وفي الدقيقة 8 إحتسب حكم اللقاء تسلل على مهاجم الصفاقسي يلعبها الأهلي سريعة ويصل إقبل حدود المنطقة للصفاقسي وسدد أحمد حسن كرة قوية لكن خارج القائم.

 

وبدأ الأهلي في الضغط على الفريق المنافس من جانب أحمد فتحي وجيلبرتو من الأطراف، لكن دفاع الصفاقسي المتيقظ والمتحفز منع العديد من الكرات للوصول لمهاجمي الفريق داخل المنطقة.

 

وحصل أيمن بن عمر على إنذار بعد إحتكاك عنيف مع محمد بركات في الدقيقة 18، ورفع جيلترو الكلة داخل المنطقة أضاعها أحمد حسن هدف محقق بعد أن أبعد حارس المرمى الكرة محولا إياها لركنية في نفس الدقيقة.

 

وإستخلص أحمد فتحي الكرة بشكل رائع في الدقيقة 21 من الجانب الأيمن بقرب منطقة الـ 18 لتنتهي بضربة حرة للأهلي.

 

وفي الدقيقة 23 تحصل اللاعب دومينيك دي سلفا على كارت أصفر بعد أحتكاك مع المدافع أحمد السيد بدون كرة بعد أستخلاصها الأخير وأرسالها بعيدا حيث قام بدفعه.

 

وبعد عرضية من جيلبرتو شتتها الدفاع بشكل خاطئ جاءت الكرة لمحمد بركات الذي سددها برعونة وأمسكها حارس المرمى بسهولة في الدقيقة 25.

 

وأرسل أحمد فتحي في الدقيقة 27 عرضية للعمق لحقها حارس المرمى قبل وصولها لفلافيو.

 

وبعد خد وهات في الدقيقة 29بين محمد بركات وأحمد حسن وصل الأول من الناحية اليمنى وأرسل كرة عرضية لكن دون متابعة من مهاجمي الأهلي.

 

وفي الدقيقة 32 من مراوغة من جانب أحمد فتحي تحصل على ضربة حرة بعد إعتراض من أحد لاعبي الفريق المنافس ليوقف إنطلاقته من الجانب الأيمن.

 

وإستغل جيلبرتو خطأ في التشتيت في الدقيقة 34 ليرفع الكرة داخل المنطقة، لكن فلافيو لم يستطع اللحاق بالكرة وهو قريب من القائم البعيد.

 

وتألق أحمد فتحي في الدقيقة 38 وأخرج كرة من على خط المرمى بعد مراوغة المهاجمين لخط الدفاع وتسديد الكرة أثناء خروج أمير عبد الحميد خارج المرمى.

 

وبدأ الصفاقسي في الضغط على المدافعين بعد تراجع لاعبي الأهلي للخلف لمساندة مدافعي الأهلي، وبعد مراوغة رائعة من معتز إينو في الدقيقة 40 سدد الكرة في المرمى تصدى لها حارس المرمى وحاول أحمد حسن أن يكملها إلا أن الحارس تدارك الموقف وأستحوذ على الكرة بعد أن سقط على الأرض بداعي تدخل أحمد حسن به.

 

وراوغ النفطي  من الجانب الأيسر إستخلصها معتز إينو من على حدود المنطقة، وفي هجمة مرتدة سريعة من لاعبي الأهلي وصل جيلبرتو من الجانب الأيسر إلا أن الكرة إرتدت منه بعد تدخل أحد لاعبي الصفاقسي.

 

وحاول أحمد فتحي مراوغة إثنان من لاعبي الفريق المنافس، إلا أن الكرة خرجت لصالح حارس المرمى في الدقيقة 46.

 

وحصل وائل جمعة على ضربة حرة على حدود المنطقة في الدقيقة 47 وأخر دقيقة في الوقت المحتسب بدل الضائع بعد دفع، إنتهت الشوط الأول بالتعادل السلبي.

 

الشوط الثاني:

 

تحصل الأهلي على رمية تماس أول دقيقة في الشوط الثاني، لعبها جيلبرتو ثم إنتهت بضربة ركنية في الدقيقة 46.

 

وشهد اللقاء هدف أنجولي 100% بعد رفعة من جيلبرتو من الجهة اليمنى سددها فلافيو برأسية رائعة في الزاوية القريبة، وهو هدف شبيه بهدفه في مرمى الزمالك الأخير.

 

 

وإحتسب الحكم ضربة حرة ضد جيلبرتو في الدقيقة 49 بعد رفع قدمه ليلحق بالكرة بالقرب من أحد لاعبي الصفاقسي.

 

وتجاهل الحكم ضربة جزاء صحيحة بعد إعتراض أحد لاعبي الصفاقسي لفلافيو داخل المنطقة، إلا أن الأمر إنتهى بضربة حرة في الدقيقة 50 شتتها المدافعين.

 

في الدقيقة 52 وبعد خط المتنصف بقليل سدد معتز إينو قذيفة مرت بجوار القائم، وهذا بعد أن أهدر أحمد حسن هجمة مرتدة في نفس الدقيقة ليمررها إلى إينو.

 

وفي الدقيقة 53 تصدى أمير عبد الحميد كرة خطيرة في داخل منطقة الـ6 لترتد من يده ويخرجها جيلبرتو لركنية معنا من أي مشكلة قد تحدث داخل المنطقة.

 

وبشكل نسبي بدأ الأهلي يعود للدفاع مرة أخرى وسط هجمات متتالية من الفريق المنافس بعد إحراز الهدف مباشرة، إلا أن تماسك الدفاع الأهلوي حال دون كثرة الأخطاء والهجمات الخطيرة.

 

وفي الدقيقة 55 راوغ أحمد فتحي أحد لاعبي الصفاقسي على حدود المنطة وسدد الكرة إلا أنها علت عن العارضة.

 

وسدد سمانابيه كرة من بعيد إلا أنها بعيدة عن المرمى ولم تشكل خطورة مطلقا.

 

وتم إستبدال سمانابيه ودخل بدلا منه دي سكوازي في الدقيقة 57

 

وعاد الحكم مرة أخرى ليتجاهل دفعة على أحمد حسن داخل منطقة جزاء الصفاقسي بعد عرضية خطيرة من الناحية اليسرى.

 

وإستخلص الدفاع الأهلاوي كرة قبل دخولها منطقة الجزاء في الدقيقة 59.

 

وتحصل الأهلي على ضربة حرة من منتصف الملعب،  إصطدمت بالحائط البشري ولم تصل لمرمى الصفاقسي، وحاول فلافيو مراوغة إثنين من المدافعين لكن فشل في الحفاظ عليها.

 

وبدأ بركات هجمة مرتدة قام بخد وهات مع أحمد حسن إلا أنه مررها بعيدا لفلافيو لم يلحقها.

 

ومن هجمة منظمة في الدقيقة 63 وبينية داخل منطقة الجزاء حول أحد لاعبي الصفاقسي من الزاوية اليمنى للزاوية المعاكسة ليسجل اللاعب البديل دي سكوازي هدف التعادل لفريقه.

 

وبدا الأهلي في حالة تشتت بعد الهدف وسط سيطرة من الصفاقسي على منطقة الوسط بعد إحراز الهدف مباشرة.

 

وأخرج المرداسي تالكرة لرمية تماس في الدقيقة 69، لعبها الأهلي ورفعها للعمق من قبل أحمد فتحي سددها فلافيو برأسه لكنها حادت بعيدا عن القائم بقليل.

 

وعاد فلافيو للتألق مرة أخرى في الدقيقة 70 بهدف أنجولي ثان بعد عرضية متقنة من الجانب الأيسر رفعها جيلبرتو لسيددها فلافيو برأسية في الزاوية البعيدة لم يلحقها حارس المرمى وسط حراسة من الدفاع للاعب الأنجولي.

 

وظهر أمير عبد الحميد بعد الهدف بدقيقة ليخرج كرة خطرة قبل وصولها للمهاجمين.

 

وأعطى الحكم ضربة حرة بعد تدخل أحمد حسن على أحد لاعبي الصفاقسي من الخلف معتبرا إياها عرقلة من الخلف، وبدا أحمد حسن دروجبا في تلقي التعليمات من الجهاز الفني إستعدادا لنزوله في الدقيقة 74.

 

وتم تبديل أحمد حسن في الدقيقة 75 بدلا من أحمد حسن دروجبا، وظهر على الأول حالة من الغضب بعد عدم ترجمة بعض الفرص إلى أهداف غالية في هذا اللقاء.

 

وأضاع فلافيو هدف محقق بعدما إنفرد بالحارس في الدقيقة 76 إلا أنه خروج الحارس حال دون إحرازها داخل الشباك.

 

وبدأ الصفاقسي في الضغط لإحراز هدف التعادل، وتحصل الفريق على ركنية في الدقيقة 81 يتصدى لها النفطي مرسلا إياها داخل المنطقة وسددها شادي الهمامي في الشباك في الخارج.

 

وشهدت الدقيقة 82 تبديلا آخر للاهلي بخروج جيلبرتو ودخول اللاعب سيد معوض لزيادة الجانب الدفاعي من الجانب الأيسر.

 

ووصلت الكرة إلى أمير عبد الحميد وحيدا وحاول إكساب بعض الوقت لزملائه ليعمل على تهدئة المباراة قليلا وسط ضغط مكثف من الصفاقسي.

 

وأخرج الحكم الكارت الأصفر لحسام عاشور في الدقيقة 85 بعد تدخل مع أحد لاعبي الصفاقسي، وقبل تسديد الضربة الحرة، تم تبديل للاعبي الصفاقسي، ولعب النفطي الكرة يشتتها مدافعي الأهلي لتصبح هجمة مرتدة تصل إلى سيد معوض في أول لمسه له بالمباراة وتخرج الكرة ضربة مرمى.

 

وعاد الأهلي بصفوفه للخلف خوفا من دخول هدف ثاني من هذا الوقت الحرج، وسدد النفطي كرة في الدقيقة 88 لكنها خارج المرمى.

 

وفي الدقيقة 89 تم إدخال المدافع محمد سمير بدلا من فلافيو صاحب هدفي اللقاء، في إتجاه نحو الدفاع تلك الدقائق القليلة المتبقية من زمن اللقاء.

 

وبالفعل قام محمد سمير بالقيام بواجبه الدفاعي بشكل جيد في تلك الدقائق القليلة، وفشل شادي محمد في التعامل مع الكرة داخل منطقة الجزاء ليحدث حالة تشتت وتنتنهي بضربة حرة في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع للصفاقسي، إلا أن الكرة فشلت في الوصول للحارس المصري.

 

وشتت لاعبي الأهلي ثم عادت مرة أخرى داخل منطقة جزاء الأهلي شتتها شادي محمد متعلما من الخطأ الذي قام به من دقيقة واحدة.

 

وبدأت هجمات الصفاقسي الضارية في إيجاد مكان لها لداخل المنطقة، وتقدم أمير عبد الحميد ليلتقط الكرة في الهواء منعا من إحراز هدف التعادل.

 

وبدأ الأهلي في تضييع الوقت المتقي بالتمريرات الكثيرة، وحصل الصفاقسي على ركنية أخيرة تألق خلالها أمير عبد الحميد وأمسك بالكرة ويسددها بعيدا ليعلن الحكم عن إنتهاء المباراة لصالح الأهلي بهدفين لصالح هدف وإستعادة اللقب المفقود.

 

والجدير أن الأهلي قد تصدر الأندية في الحصول على هذا اللقب بعد أن كان متساوي مع فريق الزمالك غريمه المصري بعدد اللألقاب بثلاثة كئوس من السوبر الإفريقي.

 

تعليقات