fbpx
الجمعة , 3 مايو 2024

فيديو| هنا بريتوريا هنا النصر.. الأهلي يطير لنصف نهائي الأبطال بتعادل مستحق أمام صن داونز

صعد النادي الأهلي إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، بالخسارة من مضيفه صن داونز الجنوب إفريقي في مباراة الإياب بهدفين لهدف وحيد، ليصعد بمجموع المبارتين إلى دور الأربعة، وذلك في المباراة التي أقيمت بين الطرفين على ملعب ستاد لوكاس موريبي في بريتوريا.

بدأت المباراة بمساع كبيرة من قبل الفريق الجنوب أفريقي من أجل محاولة فرض السيطرة والهجوم المباغت على مرمى الشناوي.

 لم تشفع المقاولات الجنوب إفريقية عن أي خطورة على مرمى محمد الشناوي حتى الدقيقة العاشرة، حيث كادت السهام الصديقة أن تسكن شباك الفريق الجنوب أفريقي عن طريق المدافع بالخطأ في حارسه.

على عكس المتوقع استطاع ياسر إبراهيم في الدقيقة العاشرة أن يخطف هدفا رائعا من راسية جاءت له من عرضيه أيمن أشرف الذي هيأها عمرو السولية واستطاع ياسر أن يخطفها في المرمى رأسية جميلة.

جن جنون أصحاب الأرض وحاولوا الانطلاق في كل مكان سعيا للتعادل المبكر ولكن الكرات كانت سهلة مع البسلة الدفاعية لخط دفاع النادي الأهلي بالكامل واستيقاظ محمد الشناوي حتى الدقيقة الـ15 من زمن الشوط الأول.

 كانت الهجمة الأولى على مرمى الشناوي من تسديده خطيرة عن طريق اللاعب بيتر شالولي في الدقيقة الـ20 حيث باغت الأهلي بعدها مرمى اونيانجو ولكن دون خطورة.

 كده أيمن أشرف أن يسجل الهدف الثاني من كرة عرضية طائشة لكن أوناينجو أنقذها بجداره حيث قفزت الكرة إلى المرمى في الدقيقة 25 من زمن الشوط الأول.

 اغلق النادي الأهلي المساحات على مضيفه ومنعه من الوصول إلى المرمى بالدفاع المتقدم وأجبره على العودة أكثر من مرة إلى خط وسط ملعبه من أجل أن يحضر الكرات مرة أخرى.

 استطاعت المحاولات الجنوب إفريقية أن تسفر عن هدف لصالح صن داونز من راسية عن طريق بيتر شالوليلى المهاجم صاحب الإمكانيات المميزة وذلك في الدقيقة 30 من زمن الشوط الأول لم يستطع الشناوي أن يفعل لها شيئا.

هدف صن داونز جعل النادي الأهلي يخفق في الاستحواذ على الكرة وترك المساحات فارغة إلى مضيفه في الوقت نفسه سعى كل اللاعبين إلى التسديد على المرمى من داخل وخارج منطقة الجزاء ولكن كانت الكرات غير منضبطة على مرمى الشناوي أو بين أحضانه.

سعى الفريق الجنوب إفريقي أن يسعى لإحراز الهدف الثاني ولكن البسالة الدفاعية من قبل ياسر إبراهيم ولاعبي الفريق في الدفاع بالكامل جعل الشوط الأول ينتهي بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف.

بدأ الشوط الثاني بمحاولات هجومية كالمعتاد من قبل ماميلودي صن داونز، حيث اخترق الفريق واللاعبين في المساحات الفارغة بمنتصف ملعب النادي الأهلي.

تمسك الأهلي بخطته الدفاعية الكبيرة، وزاد الأمر من مساعي موسيماني إلى الخروج بهذه النتيجة بعد نزول طاهر طاهر إلى الملعب وخروج صلاح محسن، والإبقاء على محمد شريف وحيداً في خط الهجوم بلا معاونة.

كان خط وسط الأهلي عليه العبء الأكبر في الذهاب والإياب مع الهجمات، والسعي إلى الاحتفاظ بالكرة في منتصف ملعب الفريق الخصم ولكن السرعات الكبيرة من لاعبي الخصم والاعتماد على العرضيات والرأسيات شكل خطورة نسبية على مرمى الشناوي.

أجاد الشناوي في أكثر من مناسبة في الشوط الثاني بعد الزود عن مرماه من الكرة الركنية، بينما حصل أكثر من لاعب في صن داونز على كارت أصفر نتيجة التدخل العنيف ضد رامي ربيعة وأيمن أشرف، فيما حصل أشرف على إنذار مستحق.

كانت الهجمة الخطيرة في ق 66 بعدما أخفق الدفاع في إزاحة الكرة من أمام المرمى، لتصل إلى سيرينو الذي حاول أن يخطف بتسديدة ولكن بانون في اللحظات الأخيرة أبعد الكرة بشكل جيد.

سعى الأهلي عن طريق الشحات البديل وطاهر طاهر والنيجيري جونيور أجايي إلى اختراق مرمى صن داونز مرة أخرى، ولكن العنف الدفاعي من جانب الفريق المضيف منع الأهلي من الوصول إلى الشباك.

اتضحت خطورة صن داونز الجنوب إفريقي في الـ15 ق الأخيرة من المباراة عن طريق الهجوم المباغت واقتراب اللاعبين من مرمى الشناوي بشكل كبير، ولكن لمسة اليد على المهاجم جعلت الحكم اليقظ احتساب الكرة لصالح الأهلي بعد اهتزاز الشباك الحمراء.

من كرة خطيرة في ق 83 كاد صن داونز أن يسجل الهدف الثاني ولكن اصطدام الكرة في جسد الشناوي حولها إلى ركلة ركنية في الدقائق الأخيرة.

استمر الضغط من قبل أصحاب الأرض حتى الدقائق الأخيرة للمباراة، في محاولة لتحسين النتيجة بدلاً من أن تنتهي بمجموع المبارتين 3-1 لصالح الفريق الأحمر، ولكن صافرة الحكم سبقت كل شيء وأعلنت تأهل الأهلي إلى المربع الذهبي والإطاحة بصن داونز من البطولة.



شاهد أيضاً

اعترافات وفضيحة تاريخية من ابن النادي.. ماذا حدث مع الزمالك عقب لقاء البنك الأهلي؟

تلقى نادي الزمالك أكثر من ضربة موجعة وذلك رغم الفوز على البنك الأهلي بهدف أحمد …